روابط للدخول

معارك في مناطق جبلية جنوب محافظة قندهار الأفغانية / بدء الانتخابات النيابية في إسرائيل


- اعلن الناطق الرسمي باسم القوات العسكرية الاميركية المتواجد في افغانستان روجر كينك، ان القوات الاميركية الخاصة، بمشاركة قوات افغانية، ما زالت تخوض معارك ضد نحو ثمانين من المتمردين، في مناطق جبلية تقع جنوب محافظة قندهار. - التقى المبعوث الخاص للرئيس الكوري الجنوبي الى كوريا الشمالية ليم دونك وون، مع رئيس مجلس الدولة الكوري الشمالي، كيم يونك نام، خلال اليوم الثاني لزيارته لبيونك يانك. - بدأ الاسرائيليون صباح اليوم الثلاثاء التصويت لانتخاب النواب المئة والعشرين في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست)، وسط توقعات بفوز حزب الليكود اليميني.

تفاصيل الأنباء..

- حثت فرنسا الولايات المتحدة على التعاون مع دول مجلس الامن فيما يخص المسألة العراقية، وكررت معارضتها لاي تحرك عسكري منفرد ضد العراق.
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان، في حديث مع التلفزيون الفرنسي TV2.
دو فيلبان اضاف ايضا، انه على جميع الاطراف ان تعمل في الاطار المناسب، وهو مجلس الامن الدولي.
واعتبر وزير الخارجية الفرنسي، الحشود العسكرية الامريكية قرب العراق، انها عنصر ضغط على بغداد، واوضح ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك لا يريد ان تذهب واشنطن الى مدى ابعد من هذا دون موافقة باقي الاعضاء في مجلس الامن.
وتجدر الاشارة الى ان شيراك طالب يوم امس، باعطاء مفتشي الامم المتحدة مزيدا من الوقت للقيام بعملهم في العراق، وحث الحكومة العراقية على التعاون الكامل مع المفتشين الدوليين.

- قال وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف في مقابلة مع محطة NBC التلفزيونية الاميركية، إن بلاده ستسعى الى تجنب استخدام حق الفيتو في مجلس الامن في اطار الازمة العراقية، مؤكدا على ضرورة ايجاد حل يحفظ وحدة اعضاء المجلس.
واضاف إيفانوف في هذا الصدد ان اعضاء مجلس الامن نادرا ما استخدموا في السنوات الاخيرة حق النقض موضحا ان استخدام الفيتو لا يعتبر الوسيلة المثلى لتسوية الازمة.
إيفانوف قال ايضا ان وحدة المجتمع الدولي ومجلس الامن ضرورية لمواجهة التهديدات الشاملة مثل الارهاب وانتشار اسلحة الدمار الشامل.
ورأى وزير الخارجية الروسي، إنه لا يوجد في الوقت الراهن، أي مبرر يسوغ اللجوء الى القوة في التعامل مع العراق.

- اعلن الناطق الرسمي باسم القوات العسكرية الاميركية المتواجد في افغانستان روجر كينك، ان القوات الاميركية الخاصة، بمشاركة قوات افغانية، ما زالت تخوض معارك ضد نحو ثمانين من المتمردين، في مناطق جبلية تقع جنوب محافظة قندهار.
الناطق اوضح ايضا ان المعارك تعتبر الاكبر، منذ انتهاء عملية آناكوندا، في جنوب شرق افغانستان، خلال فصل الربيع الماضي. وقد قامت الطائرات الاميركية وطائرات دول التحالف، ليلة امس، بقصف المنطقة القريبة من جبل آدي غار، حيث تعرضت القوات الاميركية لاطلاق النيران.
هذا ولم يحدد الناطق الرسمي الاميركي، ماذا اذا كان المتمردون من اعضاء حركة طالبان او تنظيم القاعدة، لكنه لم يستبعد ان تكون للمقاتلين علاقة برجل الحرب، رئيس الوزراء الافغاني السابق. كولب الدين حكمت يار.
وقد اكد روجر كينك عدم وقوع اصابات بين صفوف القوات الاميركية او حلفائها، بينما وقع ثمانية عشر قتيلا بين صفوف المتمردين.

- اعرب الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، عن أمله في تفادي وقوع كارثة هائلة في العراق والحفاظ على وحدة الاراضي العراقية.
وقال وزير الخارجية السعودي بعد ان اجتمع مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، إنه بحث مع الجانب الفرنسي، التقييم السعودي للموقف، وما يجب القيام به لمنع وقوع كارثة وازمة ذات ابعاد هائلة داخل العراق.
واضاف الامير سعود ان الرياض تأمل في امكانية التوصل الى حل يتفادى تقسيم العراق ويحافظ على وحدة اراضيه.

- التقى المبعوث الخاص للرئيس الكوري الجنوبي الى كوريا الشمالية ليم دونك وون، مع رئيس مجلس الدولة الكوري الشمالي، كيم يونك نام، خلال اليوم الثاني لزيارته لبيونك يانك.
ومن المؤمل ان يلتقي المبعوث الكوري الجنوبي، الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونك ايل، قبل مغادرته البلاد يوم غد الثلاثاء.
وتجدر الاشارة الى ان هذه المحادثات تأتي بعد انسحاب كوريا الشمالية في الفترة الاخيرة، من معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية، وقامت ايضا بطرد المراقبين الدوليين لبرنامج الاسلحة النووية الكورية الشمالية، مما دفع بالولايات المتحدة، الى تعليق جميع مساعدتها الى بيونك يانك.

- بدأ الاسرائيليون صباح اليوم الثلاثاء التصويت لانتخاب النواب المئة والعشرين في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست)، وسط توقعات بفوز حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية فترة ولايته ارئيل شارون.
وكالات الانباء اشارة الى ان استطلاعات الرأي رجحت ان يحقق الليكود فوزا ساحقا ليحصل على ما بين ثلاثين وثلاثة وثلاثين من مقاعد الكنيست مقابل تسعة عشر مقعدا في الدورة الحالية.
الوكالات اشارت ايضا الى الصعوبات الكبيرة التي سيواجهها شارون عندما يحاول تشكيل ائتلافه الحكومي المقبل.
وتجدر الاشارة الى شارون يسعى الى تشكيل حكومة تضم العماليين الى جانب الاحزاب اليمينية، لكن زعيم حزب العمل الاسرائيلي، عمرام متسناع استبعد هذا الخيار، مما يعني ان شارون سيكون مضطرا لترؤس حكومة اغلبية من اليمين واليمين المتطرف والاحزاب الدينية اليهودية.
في غضون ذلك قتل الجيش الاسرائيلي صباح اليوم، أربعة فلسطينيين، في بلدة جنين شمال الضفة الغربية، فيما احكمت القوات الاسرائيلية اغلاقها للضفة الغربية وقطاع غزة الى حين انتهاء الاسرائيليين من عملية الاقتراع في الانتخابات العامة.

على صلة

XS
SM
MD
LG