روابط للدخول

اشتباك عند نقطة تفتيش في شرق أفغانستان / إسرائيل تفرض حظراً على سفر الفلسطينيين


- أفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية أن اثنين من عناصر الأمن الأفغاني ومدنيا ثالثا قتلوا خلال الليل في اشتباك وقع عند نقطة تفتيش في شرق أفغانستان. - في صول يبحث اليوم موفد من الرئيس الكوري الجنوبي مع مسؤولين في كوريا الشمالية سبل التعامل مع الأزمة التي أثارتها خطط الشماليين في إعادة تشغيل المؤسسات النووية القادرة على إنتاج أسلحة نووية. - عشية الانتخابات العامة في إسرائيل فرضت اليوم قوات الأمن حظرا على سفر الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة كما أغلقت المعابر عند الحدود مع الأردن ومصر.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية أن اثنين من عناصر الأمن الأفغاني ومدنيا ثالثا قتلوا خلال الليل في اشتباك وقع عند نقطة تفتيش في شرق أفغانستان.
وأضافت الوكالة أن الحادث وقع عند نقطة، غارا باوا، غرب جلال آباد واندلع بسبب رفض ركاب إحدى السيارات الخضوع للتفتيش على يد حراس النقطة.
وفي تقرير منفصل ذكرت الوكالة أن رجالا مجهولين هاجموا يوم السبت مطار باغ سارا شرقي ولاية خوست لكنها لم تعط تفصيلات إضافية.

- في صول يبحث اليوم موفد من الرئيس الكوري الجنوبي مع مسؤولين في كوريا الشمالية سبل التعامل مع الأزمة التي أثارتها خطط الشماليين في إعادة تشغيل المؤسسات النووية القادرة على إنتاج أسلحة نووية. الموفد وهو، لم دونغ وون، قال إنه سيسعى من أجل إيجاد حل لكنه لم يشر إلى فرص نجاح هذه المساعي واكتفى بالقول إن حل الأزمة ربما يستغرق وقتا طويلا.
من جهتها ترى بيونغ يانغ أن الأزمة يمكن أن تحل فقط عبر المفاوضات المباشرة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وأعلنت أنها ترغب في توقيع معاهدة عدم اعتداء رسمية مع واشنطن.

- عشية الانتخابات العامة في إسرائيل فرضت اليوم قوات الأمن حظرا على سفر الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة كما أغلقت المعابر عند الحدود مع الأردن ومصر.
هذا وقد حافظ رئيس الوزراء، اريئيل شارون، زعيم حزب الليكود اليميني على تقدمه في نتائج آخر استطلاع للرأي نشر اليوم إلا أن النتائج تكشف انه سيخوض مواجهة ليست سهلة من أجل تشكيل ائتلاف حاكم.
وقد ركزت حملة شارون الانتخابية على الأمن ورفض إجراء محادثات سلام مع الفلسطينيين إلى أن ينتهي العنف الموجه ضد الإسرائيليين.
يذكر أن أعمال العنف دفعت العديد من الإسرائيليين إلى التحول نحو اليمين ما أدى إلى تقوية الليكود والقوميين المتطرفين.
وتجرى انتخابات الغد إثر انسحاب حزب العمل من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة شارون في شهر تشرين الثاني الماضي، وقد تعهد زعيم حزب العمل آمرام ميتسنا بعدم الانضمام في حكومة أخرى يقودها شارون.

- من بروكسل أفادت تقرير لوكالة رويترز بأن دول الاتحاد الأوروبي الأربع الأعضاء في مجلس الأمن وافقت اليوم الاثنين على دعم عمل مفتشي الأمم المتحدة عن الأسلحة في العراق لكن يبدو من المستبعد أن تطالب دول الاتحاد الخمس عشرة بوضوح بإعطاء المفتشين المزيد من الوقت.
وقالت انا بالاثيو وزيرة خارجية أسبانيا للصحفيين بعد اجتماع استمر ٣٥ دقيقة من نظرائها من بريطانيا وفرنسا وألمانيا إن هناك اتفاقا من حيث المبدأ.
ورأى دبلوماسيون أن الدول الأربع اتفقت على عدة نقاط بشأن بيان للاتحاد الأوروبي عن العراق من المقرر أن يصدر بعد الاجتماع الكامل لوزراء خارجية الاتحاد المقرر في وقت لاحق اليوم الاثنين.
وسيؤكد البيان مجددا أن هدف الاتحاد الرئيسي هو نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة وتأكيد التأييد لعمل المفتشين ودعوة العراق للتعاون وتقديم معلومات كاملة للمفتشين.
وجاء الاجتماع قبيل ساعات قليلة من تقديم المفتشين الدوليين عن الأسلحة العراقية تقريرا لمجلس الأمن عن نتائج عمليات البحث في العراق عن دليل بأن لدى بغداد أسلحة للدمار الشامل.
من جهتها قالت روسيا اليوم إن المفتشين يجب أن يحصلوا على مزيد من الوقت من أجل إكمال مهمتهم وقد صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الكساندر ياكوفينكو بأن المفتشين وحدهم يمكن أن يجيبوا عما إذا كان العراق يملك أسلحة للدمار الشامل.
وفي بغداد، رأى وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي أن بلاده تعاونت بشكل كامل مع خبراء التفتيش عن الأسلحة التابعين للأمم المتحدة وقال إن المفتشين ما كانوا بقادرين على زيارة مئات المواقع خلال الشهرين الماضيين لولا تعاون المسؤولين العراقيين.
الحديثي أعرب عن أمله في أن يوقف تقرير المفتشين الدوليين ما وصفه بعدوان يخطط له الأميركيين والبريطانيين.

- في تقرير لها من الأمم المتحدة ذكرت وكالة (رويترز) أن هانز بليكس كبير مفتشي الأسلحة بالأمم المتحدة قال مساء اليوم الاثنين إن العراق أبدى تعاونا في فتح مواقعه أمام المفتشين الدوليين إلا انه لم يسد الثغرات الواردة في إقراره الذي قدمه الشهر الماضي بشان برامج الأسلحة.
وقال بليكس أمام مجلس الأمن في تقرير بشان مهام التفتيش في العراق:
".. يبدو أن العراق لم يصل حتى اليوم إلى حد القناعة الكاملة بنزع أسلحته كما هو مطلوب منه وهو أمر يحتاج القيام به من أجل أن يحظى بثقة العالم وأن يعيش بسلام.."
وقال انه في الوقت الذي سمح فيه العراق للمفتشين بالدخول إلى المواقع التي طلبوا زيارتها إلا انه لم يحل مسائل رئيسية عالقة بشأن برامج أسلحته كما وضع شروطا على ضمان سلامة رحلات طائرات التجسس من طراز يو ٢ ولم يكشف عن إمدادات من الجمرة الخبيثة كان قد أعلن انه أنتجها ثم دمرها فيما بعد.
وقال في إشارة إلى مخزون من جراثيم الجمرة الخبيثة "إنها ربما ما زالت موجودة."
وقال إن العراق لم يكشف عن ٦٥٠٠ قنبلة كيماوية ورد ذكرها في وثيقة سلمت إلى المفتشين الشهر الماضي.
إلى ذلك، قال محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين إن مهام التفتيش التي استمرت شهرين في العراق لم تبرهن على أن بغداد حاولت إحياء برنامجها للتسلح النووي.
وقال البرادعي أمام مجلس الأمن الدولي "لم نعثر على أي أدلة على أن العراق أحيا برنامجه للتسلح النووي منذ إزالة البرنامج في التسعينات."
إلا انه قال انه يجب على العراق تقديم مزيد من المعلومات بشأن برنامجه النووي قبل عام ١٩٩١ ومحاولته المزعومة لاستيراد يورانيوم.
وقال البرادعي في تقريره المرحلي عن نتائج مهام التفتيش في العراق انه باستثناء ظروف طارئة "وشريطة وجود تعاون مستديم من جانب العراق يتعين أن يكون بمقدورنا تقديم تأكيدات مقبولة في غضون الأشهر القليلة القادمة بأنه ليس لدى العراق برامج أسلحة نووية."
إلى ذلك قال سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة جون نغروبونتي اليوم إن التقرير الذي قدمه المفتشون إلى مجلس الأمن بخصوص نزع السلاح العراقي لا يقدم أي دليل على أن العراق سينزع سلاحه تماشيا مع مطالب المجلس.
وقال نغروبونتي بعد الاستماع إلى تقريري كبيري المفتشين هانز بليكس ومحمد البرادعي " للأسف لا شيء مما سمعناه اليوم يمنحنا الأمل في اعتزام العراق الامتثال الكامل للقرار ١٤٤١ أو غيره من القرارات الستة عشر التي سبقته على مدى الإثني عشر عاما الأخيرة."
وأضاف أن عمليات التفتيش لا يمكن أن تنجز وحدها نزع السلاح "في حالة بلد لديه برنامج نشط من الإنكار والخداع كما هو الحال بالنسبة إلى العراق."
وفي تطور ذي صلة، قال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة جيريمي غرينستوك اليوم الاثنين إن المناقشة التي سيجريها مجلس الأمن هذا الأسبوع بخصوص نزع سلاح العراق لن تكون حاسمة ودعا أيضا العراق إلى التعاون الكامل مع المفتشين.
وبعد أن استمع المجلس الى تقريري بليكس والبرادعي من المقرر أن يناقش التقريرين يوم الأربعاء إلا أن غرينستوك قال "لا اعتقد أن المناقشة ستكون حاسمة بالضرورة."
وأضاف "أن معظم أعضاء مجلس الأمن إن لم يكن كلهم يعتبرون هذا جزءا من عملية مستمرة" مشيرا إلى أن المفتشين يعتزمون تقديم تقرير جديد عن عملهم إلى المجلس يوم ١٤ شباط.
كما أعلن محمد الدوري مندوب العراق لدى الأمم المتحدة اليوم الاثنين أن العراق امتثل لجميع مطالب المنظمة الدولية بشأن نزع أسلحته وقال إن العراق أبدى تعاونا كاملا مع مفتشي الأسلحة الدوليين وهو على استعداد للاستمرار في هذا التعاون..

- أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ من التوغل العسكري الإسرائيلي الواسع في مدينة غزة خلال نهاية الأسبوع.
وقد أفيد بأن ما لا يقل عن اثني عشر فلسطينيا قتلوا وجرح آخرون.
بيان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي صدر اليوم في أعقاب اجتماعهم لفت إلى قلقهم من الغارة الإسرائيلية والعدد الكبير نوعما من الخسائر التي سببتها.
ودعا البيان الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى العودة إلى عملية السلام وشدد على مطالبة السلطة الفلسطينية الإسراع في إجراء إصلاحات داخلية.
ومن موسكو نقلت (رويترز) عن وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء أن مسؤولا روسيا رفيع قال اليوم الاثنين إن تقرير مفتشي الأمم المتحدة بشأن العراق لم يكن سوى تقرير مؤقت عن أنشطتهم ولم يقدم أي أساس لاستصدار قرار جديد من مجلس الأمن.
ونسبت ايتار تاس إلى يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إنه لا حاجة في الوقت الراهن لإصدار أي قرارات بشأن العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG