روابط للدخول

دعوة إلى تطوير سياسة أوروبية خارجية موحدة / اليابان تدعو مواطنيها إلى مغادرة العراق


- نقلت رويترز عن شرودر قوله إن الانشقاق الحالي بين بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة إزاء الازمة العراقية، يؤكد على الحاجة لقيام الاتحاد الاوروبي بتطوير سياسة خارجية موحدة - بحسب قوله. - قالت غابرييل فويت مديرة مختبر تابع للامم المتحدة في النمسا، اليوم الجمعة، إن المختبر الذي يحلل عينات جمعها مفتشو الاسلحة في العراق لم يعثر على أدلة حتى الان على وجود برامج اسلحة نووية. - نقلت رويترز عن وكالة أنباء كيودو اليابانية أن اليابان دعت مواطنيها الذين يعيشون في العراق الى مغادرة البلاد بحلول الاربعاء المقبل.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت اسوشيتيدبرس عن وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز قوله إن صدام حسين وفي حرب عام 1991 حزم حقائبه وأختار المنفى في ليبيا أو اريتريا، لكنه عدل عن هذه الفكرة عندما شعر بزوال الخطر عنه. وأضاف موفاز بأنه من غير المعروف ما إذا قام دكتاتور بغداد بترتيبات مماثلة في الوقت الحاضر – بحسب قوله.

- نقلت رويترز عن شرودر قوله إن الانشقاق الحالي بين بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة إزاء الازمة العراقية، يؤكد على الحاجة لقيام الاتحاد الاوروبي بتطوير سياسة خارجية موحدة - بحسب قوله. وفي أثينا حث خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على "التهدئة" بعد خلاف بينهما بشأن العراق. ودعا رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني الى تجنب الانقسام حول مسألة العمل العسكري ضد العراق. وأعتبر مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كريس باتن أن إخفاق دول الاتحاد الاوروبي في التوصل الى موقف مشترك حول العراق يمثل "نكسة كبيرة "- بحسب تعبيره.
الى هذا، أشار وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف الى أن خلافات المجتمع الدولي حول قضية العراق تخدم مصالح الارهابيين – بحسب مانقلت وكالة الصحافة الالمانية.

- ذكرت فرانس برس أن مجلس قيادة الثورة العراقي قرر العمل بعقوبة الاعدام في حالات السطو المسلح في أوقات الحرب، كما حدّد عقوبات تتراوح بين 10 الى 15 عاما لمن ُيدان بتزوير أوراق ثبوتية.

- قالت غابرييل فويت مديرة مختبر تابع للامم المتحدة في النمسا، اليوم الجمعة، إن المختبر الذي يحلل عينات جمعها مفتشو الاسلحة في العراق لم يعثر على أدلة حتى الان على وجود برامج اسلحة نووية. وقد أجرى علماء أختبارات على 16 عينة من 20 عينة أخذت من مرشحات هواء وانابيب معدنية ومن البيئة بحثا عن آثار مواد نووية تستخدم في صنع الاسلحة – بحسب ما ذكرت رويترز.

- ذكرت وكالة الصحافة الالمانية أن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ومقره طهران، دعا الامم المتحدة الى تفقد السجون العراقية للحصول على أدلة أفضل عن جرائم الرئيس صدام حسين ضد الامة العراقية – بحسب تعبير وكالة الانباء.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن هيئة الاذاعة البريطانية أن جماعة المؤتمر الوطني العراقي المعارضة تمتلك الدليل على تزويد قوات الحرس الجمهوري، والحرس الجمهوري الخاص ببدلات مخصصة للحرب الكيمياوية، إضافة الى عقار يستخدم في علاج التأثيرات الناجمة عن التعرض لغاز الاعصاب.

- أفادت رويترز أن مفتشي الامم المتحدة قاموا بمهمة محدودة في العراق اليوم الجمعة وقبل أيام معدودة من الموعد لتقديم تقرير حاسم لمجلس الامن عن نتائج عمليات التفتيش في العراق. وقال مسؤولون عراقيون إن فريقا من انموفيك زار موقعا واحدا يوم الجمعة هو منشأة القعقاع للصواريخ على بعد 60 كيلومترا جنوبي العاصمة بغداد.

- نقلت فرانس برس عن جون بولتون إشارته في طوكيو، الى عدم وجود معايير مزدوجة في التعامل مع العراق وكوريا الشمالية، مؤكدا على أن النتيجة النهائية تقتضي قيامهما بالتخلص من برامج أسلحة الدمار الشامل – على حد تعبيره.
وأتهم زعيم الحزب الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بأتباع معايير مزدوجة، إذ تطالب صدام حسين بالتخلي عن أسلحته، فيما تحتفظ بترسانتها من هذه الاسلحة – بحسب تعبيره، وكما أفادت اسوشيتيدبرس.

- نقلت رويترز عن وكالة أنباء كيودو اليابانية أن اليابان دعت مواطنيها الذين يعيشون في العراق الى مغادرة البلاد بحلول الاربعاء المقبل، بسبب أحتمال وقوع هجوم تقوده الولايات المتحدة هناك. ونقلت كيودو عن مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية قوله إن السياسة الاساسية للوزارة بشأن ضمان سلامة الرعايا اليابانيين في العراق تتمثل في الاستعداد للاسوأ وإجلاء اليابانيين قبل اي هجوم محتمل.

- أشارت وكالة الصحافة الالمانية الى قيام مجموعة من أبرز المثقفين الالمان والفرنسيين بإصدار بيان يدعو الى مقاومة الحرب على العراق، مستشهدين بالجهود المضنية التي ُبذلت للتغلب على العداوة التاريخية بين المانيا وفرنسا.

- أعربت ألمانيا عن دعمها لمناشدة الدول الست في أسطنبول للعراق بالتعاون مع فرق التفتيش التابعة للامم المتحدة، وتفادي حرب محتملة تقودها الولايات المتحدة.
وصرّح وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر بعد محادثات أجراها مع نظيره التركي يشاريقش في اسطنبول بأنه يتعين على العراق الآن فهم الخطورة التي ينطوي عليها الوضع القائم. فيشر كرّر معارضة بلاده لحرب ضد العراق، معربا عن تثمينه للبيان الصادر عن تركيا ومصر وسوريا وايران والاردن والسعودية والذي يحث العراق على الامتثال للقرار 1441.

- حدثت مشادة كلامية بين وزير العدل الاميركي جون آشكروفت ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد حول ألاستراتيجية التي تتبعها الولايات المتحدة ضد الارهاب، أثناء جلسة نقاشية في المنتدى الاقتصادي العالمي المعقود في دافوس في سويسرا. المسؤول الاميركي قال إن هجمات الحادي عشر من أيلول الارهابية أجبرت الولايات المتحدة على تغيير الاستراتيجية التي تتبعها في مكافحة الارهاب من الملاحقة القضائية الى منع وقوع العمليات.
لكن رئيس الوزراء الماليزي أنتقد إدارة الرئيس بوش لأستهدافها العراق، مشيرا الى أن المعركة ضد الارهاب يتعين عليها النظر في المسببات، وليس أتخاذ الاجراءات التي تؤدي الى إثارة المزيد من مشاعر الغضب – بحسب تعبيره.
وكان جون بولتون صرح بأن واشنطن لديها أدلة على أمتلاك العراق أسلحة دمار شامل، وأنها ستقدم هذه الادلة في الوقت المناسب.

- الى هذا، أعلن وزير الخارجية الاميركي كولين باول أمس بأن العديد من الدول ستقاتل الى جانب القوات الاميركية في حال قيام الولايات المتحدة بالذهاب الى الحرب لنزع أسلحة العراق. باول أدلى بتصريحاته هذه في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني جاك سترو في واشنطن، وبعد أن عبرّت فرنسا والمانيا عن معارضتهما لعمل عسكري وحثتا على منح المفتشين عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزيد من الوقت.

- وصرّح نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز أمس بأن الرئيس صدام حسين أصدر أوامره بقتل أي عالم عراقي يتعاون مع فرق التفتيش، من دون الكشف عن المصادر التي أستند اليها.

- وأمس أيضا، أعلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس جورج دبليو بوش بأن التقرير الذي سيقدمه رئيس فريق التفتيش عن الاسلحة يوم الاثنين القادم، هوالذي سيحدّد الخطوة التالية في الازمة القائمة مع العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG