روابط للدخول

تواصل أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس / القبض على مشتبهين بالإنتماء إلى القاعدة في اسبانيا


- وفي سويسرا، واصل المنتدى الاقتصادي العالمي يومه الثاني في دافوس، مرّكزا على مسألة تأثرالسوق النفطية بحرب محتملة تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، وعلى الآفاق الاقتصادية للاتحاد الاوروبي والاميركيتين، وآسيا وأفريقيا. - أعلن جون بولتون وكيل وزير الخارجية الاميركي لشؤون الامن الدولي ومراقبة التسلح اليوم أن الولايات المتحدة تتوقع قيام مجلس الامن بتناول البرنامج النووي لكوريا الشمالية في وقت قريب. - وفي مدريد، قامت الشرطة الاسبانية بإحتجاز 16 شخصا يشتبه في علاقتهم بتنظيم القاعدة الارهابي.

تفاصيل الأنباء..

- وصفت الولايات المتحدة اليوم الجمعة، رفض العراق السماح لعلماء عراقيين بحضور مقابلات خاصة بأنه "غير مقبول"، وأنه يزيد من أحتمالات وقوع الحرب، وطالبت الرئيس صدام حسين بالإذعان لمطالب الامم المتحدة "دون تأخير ودون نقاش".
ونقلت رويترز عن المتحدث بأسم البيت الابيض آري فلايشر أن الرئيس جورج دبليو بوش يرى أن رفض العراق لهذا الإجراء " غير مقبول "، وأنها مسألة لاتخضع للنقاش، مضيفا أن رفض العراق هو "تحد متعمد".
وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الالماني جيرهارد شرودر اللذين تحدثا تليفونيا اليوم الجمعة، أكدا تقارب مواقف بلديهما بشأن الوضع السياسي في العراق، وفي الدعوة الى حل سياسي للمشكلة في إطار الامم المتحدة.

- وفي سويسرا، واصل المنتدى الاقتصادي العالمي يومه الثاني في دافوس، مرّكزا على مسألة تأثرالسوق النفطية بحرب محتملة تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، وعلى الآفاق الاقتصادية للاتحاد الاوروبي والاميركيتين، وآسيا وأفريقيا. ويشارك في أعمال المنتدى وزير العدل الاميركي إضافة الى مسؤولين حكوميين من دول عدة، ورؤوساء شركات نفطية. وذكرت فرانس برس أن النقاشات خلف الابواب المغلقة ستدور حول الارتباط بين النفط والحرب، وتأثير الازمة العراقية على أسعار النفط، والاجراءات التي يمكن للغرب أن يتخذها من أجل أستقرار العلاقات مع العالم الاسلامي.

- أعلن جون بولتون وكيل وزير الخارجية الاميركي لشؤون الامن الدولي ومراقبة التسلح اليوم أن الولايات المتحدة تتوقع قيام مجلس الامن بتناول البرنامج النووي لكوريا الشمالية في وقت قريب، لكنها لن تمارس الضغوط عليه لفرض عقوبات عاجلة على بيونغ يانغ. وكانت كوريا الشمالية أعلنت بأن فرض عقوبات عليها تعني إعلان حرب.
من ناحيته، أشار نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوشيكوف، الذي أجرى مباحثات في كوريا الشمالية الاسبوع الماضي، الى أنه من السابق لأوانه نقل الازمة القائمة الى مجلس الامن، لافتا الى أن بيونغ يانغ سترى في هذا محاولة لزيادة الضغوط عليها.
وقالت كوريا الجنوبية اليوم بأنها ستوفد مبعوثا خاصا الى كوريا الشمالية لمناقشة الازمة النووية بعد صدور إشارات عن مسؤولين شماليين حول إمكان قبول بيونغ يانغ بالوساطة.
وفي فيينا، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها حددت موعدا أستثنائيا للنظر في قرار يُعلم مجلس الامن بأنتهاك كوريا الشمالية لأتفاقية حظر أنتشار الاسلحة النووية.

- وفي مدريد، قامت الشرطة الاسبانية بإحتجاز 16 شخصا يشتبه في علاقتهم بتنظيم القاعدة الارهابي. وجرى ألقاء القبض على المشتبه بهم خلال عملية واسعة النطاق شمال شرقي أسبانيا.

- وأنتقدت باكستان هذا اليوم، التحذيرات الاميركية بوجوب قيام إسلام آباد بجهود أكبر لمنع المتشددين الاسلاميين من العبور الى الجزء الهندي من كشمير.

- وفي الشرق الاوسط، قامت القوات الاسرائيلية بقتل أثنين من الفلسطينيين، وشنت غارات جوية على مدينة غزة، بعد مقتل ثلاثة من الاسرائليين على يد متشددين فلسطينيين. وأعلنت حركة حماس الاسلامية المتشددة المسؤولية عن العملية، وقامت بأطلاق خمسة صواريخ على أسرائيل لم ُتحدث أضرار جسيمة أو إصابات، قائلة بأنها أطلقت الصواريخ إنتقاما من الغارة الاسرائيلية ليلة أمس.

- أظهرت النتائج غير الرسمية للجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في تشيكيا وصول كل من رئيس الوزراء السابق فاكلاف كلاوس وعضو مجلس الشيوخ ياروسلافا موسيروفا الى الجولة الثانية من الانتخابات، ما يعني حرمان رئيس الوزراء السابق ميلوش زيمان من الفوز. وقد أخفق النواب بعد ثلاث جولات في أنتخاب رئيس يخلف فاكلاف هافل.

على صلة

XS
SM
MD
LG