روابط للدخول

أجواء متشائمة تحيط اجتماع دول محيطة بالعراق في اسطنبول / واشنطن تعارض مشاركة اسرائيلية في عمل عسكري محتمل ضد العراق


- اجتمع وزراء خارجية دول محيطة بالعراق في اسطنبول اليوم في محاولة لتجنيب بغداد حربا اميركية، وسط اجواء متشائمة من فرصة التوصل الى النجاح. - ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان فرقا عسكرية اميركية تنهي اعمالا للتفتيش في موانئ وقواعد جوية في تركيا، في اطار تفقد المواقع التي قد تُستخدم لشن هجوم على العراق. - نسبت وكالة ايتار - تاس للانباء الى نائب وزير الخارجية الاميركي Richard Armitage ان الولايات المتحدة تعارض مشاركة اسرائيلية في عمل عسكري محتمل ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اجتمع وزراء خارجية دول محيطة بالعراق في اسطنبول اليوم في محاولة لتجنيب بغداد حربا اميركية، وسط اجواء متشائمة من فرصة التوصل الى النجاح. الا ان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اعرب عن الامل في امكانية تفادي الحرب، بينما صرح نظيره الاردني مروان المعشر ان الاجتماع يمثل خطوة نحو تجنب عمل عسكري.
من جهة اخرى، دعت المانيا المفتشين الدوليين الى اصدار تقرير آخر حول برامج التسلح في العراق. وزير الخارجية الالمانيJoschka Ficher قال ان برلين تريد ان يقوم خبراء الامم المتحدة بمزيد من النشاطات، موضحا ان العمل الاضافي سيتسبب في صدور تقرير آخر، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان واشنطن تبدو اكثر انعزالا في موقفها من العراق، في الوقت الذي تعارض دول كبيرة اخرى عملا عسكريا ضد بغداد. الوكالة اشارت الى ان روسيا والصين انضمتا الى فرنسا والمانيا في معارضتهما للحرب.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان فرقا عسكرية اميركية تنهي اعمالا للتفتيش في موانئ وقواعد جوية في تركيا، في اطار تفقد المواقع التي قد تُستخدم لشن هجوم على العراق. الوكالة اعتبرت اعمال التفتيش هذه اول خطوة باتجاه مرابطة قوات اميركية في تركيا.

- وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف الذي يزور اليونان حاليا، صرح بان ليس هناك ما فيه الكفاية من ادلة لتبرير عمل عسكري ضد بغداد. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت في تقرير لها من اثينا عن ايفانوف قوله ان على المفتشين الدوليين ان يواصلوا نشاطاتهم ويستكملوا عملهم في العراق.

- نسبت وكالة ايتار - تاس للانباء الى نائب وزير الخارجية الاميركي Richard Armitage ان الولايات المتحدة تعارض مشاركة اسرائيلية في عمل عسكري محتمل ضد العراق. Armitage قال ان الادارة الاميركية تبذل جهودها من اجل اقناع القيادة الاسرائيلية بعدم الدخول في النزاع، في أي حال من الاحوال.

- اعرب عدد من الوزراء الفرنسيين عن امتعاضهم من تصريح ادلى به وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد انتقد فيه موقف فرنسا والمانيا المعادي للحرب ضد العراق، قائلا انهما جزء من "اوروبا القديمة" على حد تعبيره. الا ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك دعا فورا الى الحيلولة دون تطور الخلاف الى ازمة دبلوماسية، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. Catherine Colonna الناطقة باسم الرئيس الفرنسي نقلت عنه ان الخلاف حول العراق قانوني لكن يجب ان يكون جديا وهادئا.

- طلب الاردن من الولايات المتحدة بيع منظومة مضادة للطيران، فيما تبدو الحرب وشيكة على العراق، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن وكالة بترا الاردنية. العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني قال للجنرال الاميركي تومي فرانكس ان عمّان عازمة على شراء هذه المنظومة لتعزيز السيطرة على اجواء المملكة وحمايتها ضد أي تدخل اجنبي.

- افتُتح المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة Davos السويسرية وسط تحذيرات من تداعيات محتملة على الاقتصاد العالمي في حال نشوب نزاع في الشرق الاوسط. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن اقتصاديين مشاركين في المنتدى ان النزاع من شأنه ان يقلل فرص انتعاش الاقتصاد العالمي الذي يتوقف على الولايات المتحدة هذه الايام اكثر من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حسب رأيهم.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ابلغ نظيره الاميركي جورج بوش بان التقرير الذي من المتوقع ان يقدمه المفتشون الدوليون عن الاسلحة العراقية في 27 الجاري، يجب ان يكون عنصرا رئيسا يقرر التعامل مع العراق فيما بعد.

- اعلن نائب وزير الخارجية الاميركي Richard Armitage ان الولايات المتحدة لا تحتاج قرارا ثانيا من مجلس الامن لشن حرب على العراق. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت بان Armitage اكد اثناء مباحثات مع مسؤولين روس في موسكو ان الرئيس الأميركى جورج بوش لم يتخذ بعد قرارا بخصوص العراق.

- اعلن المتحدث باسم البيت الابيض اري فلايشر ان فرنسا قد لا تنضمّ الى أي تحالف يشارك في عمل عسكري ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن فلايشر ان الرئيس الاميركي جورج بوش يحترم حق الدول في التوصل الى نتائج متباينة.

- قال كبير المفتشين الدوليين عن الاسلحة في العراق هانز بليكس ان خبراء الامم المتحدة سيلقون خطابات تتضمن تقديراتهم عن مدى رضوخ بغداد للقرارات الدولية، بدلا من تقديم تقارير رسمية. بليكس اضاف ان الخبراء لن يقدموا عينات اخذوها اثناء عمليات التفتيش في العراق.

- اعلن اللواء العراقي حسام احمد امين المسؤول عن الاتصال بالمفتشين الدوليين ان بغداد ترحب باجراء استجواب علماء عراقيين عملوا على برامج التسلح. امين قال ان الحكومة العراقية بذلت جهودا من اجل استجواب العلماء لكن كلهم رفضوا، على حد تعبيره.

- لم يستبعد البيت الابيض تبني مجلس الامن قرارا ثانيا حول العراق يسمح بشن عمل عسكري. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن المتحدث باسم البيت الابيض اري فلايشر ان من المبكر الآن التوصل الى أي نتائج، مضيفا ان القرار الثاني اجراء محتمل فقط.

على صلة

XS
SM
MD
LG