روابط للدخول

موقع البيت دوت كوم / مميزات احدث الكومبيوترات النقالة / حوار مع مدير موقع البرلمان العراقي


مرحبا بكم مستمعي الكرام، في عالم الكومبيوتر وفي مقهى الانترنت. اليوم سنزور موقع البيت دوت كوم، على شبكة الانترنت، وقد تم اختياره كافضل موقع مخصص للامور المنزلية باللغة العربية. كما نستعرض مع حضراتكم مميزات احدث الكومبيوترات النقالة من انتاج شركة آيسر، ونختم حلقة اليوم، مع الجزء الاخير من حوارنا مع مدير موقع البرلمان العراقي.

--- فاصل ---

اطلقت شركة آيسر، مع مطلع العام الحالي احدث كومبيوتر نقال مصمم خصيصا كي يعمل مع اصدارة Windows XP tablet PC Edition.
واطلقت الشركة على الكومبيوتر الجديد، الذي نال العديد من الجوائز، اطلقت عليه اسم TravelMate C100، وهو كومبيوتر نقال فائق النحافة، ويمكن تحويله الى كومبيوتر لوحي، Tablet PC، حيث يحتوي الكومبيوتر على شاشة من نوع TFT يمكن تدوريها بزاوية 180 درجة، ومن ثم ثنينها فوق لوحة المفاتيح، كي تتحول الى ما يشبه اللوحة، التي يمكن ادخال المعلومات عن طريق الكتابة عليها مباشرة بقلم خاص. وتتمتع الشاشة ايضا بخاصية write anywhere التي تجعل من سطحها فعالا في جميع الامكان والزوايا. كما يوفر برنامج الـ XP tablet editon خاصية وندوز جورنال، التي تتيح للمستخدم كتابة الملاحظات وارسالها مباشرة بالبريد الالكتروني. ولكن للاسف ما زالت النسخة الحالية من كومبيوتر آيسر الجديد ومن وندوز بي سي تابلت لا تتعامل مع كتابة اللغة العربية باليد، ولا تتعامل ايضا مع خاصية التعرف على الكلام، باللغة العربية.
ولمزيد من المعلومات عن كومبيوتر Travelmate يمكن زيارة موقع شركة آيسر دوت كوم Acer.com

--- فاصل ---

ننتقل مستمعي الكرام الى موقع البيت دوت كوم، http://www.albeet.com، الذي يحتوي على معلومات غزيرة في اغلب الامور المنزلية، من اساسيات الديكور وتنظيم غرف البيت والمطبخ، بالاضافة الى ابواب متعددة في مجال اكسسوارات المنزل كالاضاءة والستائر وتنظيم الحديقة.
الموقع ينمي ايضا بعض المهارات اليدوية البسيطة، من خلال باب اصنع بنفسك حيث يقدم شروحا عديد لصنع ادوات تنفع في الاستخدام المنزلي، مثل الرسم والتلوين على الزجاج، وصنع الرفوف الخشبية وعلاقات الملابس والى اخره من الادوات والفنون، يمكن الاطلاع عليها عند زيارتكم لموقع بيت دوت كوم.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، احد اصدقاء البرنامج بعث الينا برسالة الكترونية يطلب شرحا مفصلا وواضحا عن الـ IP او الانترنت بروتوكل، وعلاقته بالـثنائي Tcp/Ip، هذا الموضوع تناولناه في الحلقات الاولى من برنامج مقهى الانترنت، ولا بأس من اعادة شرح الموضوع، ولكن بعد ان نكمل الجزء الاخير من حوارنا مع الدكتور هاشم احمد مدير موقع البرلمان العراقي على الشبكة الدولية. حيث يحدثنا عن ابرز مميزات الموقع، ونكمل الحوار بالسؤال التالي:

(د. هاشم احمد)

كان هذا هاشم احمد مدير موقع البرلمان العراقي، وقد اكمل حديثه عن الموقع.
نعود الآن لنتحدث عن ما هو الـ IP والـ TCP.

--- فاصل ---

تنطلق فكرة الـ أي بي او الانترنت برتوكول، من نظام الهاتف الاعتيادي، حيث قام المسؤولون على تطوير شبكة الانترنيت بالاستفادة من نظام الهاتف في مقدرته على ترقيم جميع مستخدميه لتسهيل عملية الوصول الى المشترك، بحيث يمكن من خلال رقم الهاتف معرفة بلد المستخدم والمنطقة التي يتصل منها او يسكن فيها من هذا المنطلق بدأت فكرة تمييز مستخدمي الانترنت عن طريق توزيع أرقام خاصة لكل مستخدم او لكل كومبيوتر متصل بشبكة الانترنت، ومن خلال هذه الأرقام يمكن تحديد مكان تواجد المستخدم.
فعلى سبيل المثال إذا أخذنا رقم الاي بي، او الانترنت بروتوكول، الخاص بموقع مايكروسوفت على الانترنت، وهو 198.105.232.4حيث يعرف الجزء الأول من الرقم ابتداءا من اليسار برقم المنطقة الجغرافية، وهو في هذا المثال الولايات المتحدة، ويعين الجزء الثاني من هذا الرقم المنطقة أو الكمبيوتر المزود أو المدينة، اما الجزء الثالث فيعين مجموعة الكمبيوترات التي ينتمي إليها الجهاز، او رقم السيرفر الذي يوفر خدمة الاتصال بالانترنت للمستخدم صاحب الرقم، والقسم الرابع يعين الجهاز الذي يقوم المستخدم بتصفح الانترنت عن طريقه·
وهكذا أصبح من السهل الوصول إلى أي مستخدم للشبكة من خلال عنوان البروتوكول الخاص به والذي يساعد أيضا على اكتشاف المخربين على الشبكة ممن يحاولون نشر الفيروسات أو سرقة الأموال عن طريق أرقام البطاقات المصرفية.
من جهة أخرى يعتبر رقم الأي بي المفتاح الأساسي لعملية الاختراقات وسرقة المعلومات على الشبكة الدولية، ولمعرفة رقم الأي بي الخاص بك عزيزي المستمع.
توجه الى قائمة Start/Run وفي خانة الحوار أدخل winipcfg ثم اضغط موافق ليظهر لك رقم الاي بي الخاص بكومبيوترك.

--- فاصل ---

الـ أي بي له علاقة ببروتوكول اخر هو تي سي بي، Transmission Control Protocol.

تعلم عزيزي إن أجهزة الكمبيوتر غير موحدة في طريقة صنعها أو تشغيلها، فهي تعمل بلغات وبنظم تشغيل مختلفة، منها نظام دوس ونظام يونكس ونظام ماكينتوش، وغيره، ولكي نجعل هذه الأجهزة تتصل مع بعضها بواسطة شبكة واحدة (الإنترنت) وتتفاهم فيما بينها من خلال تلك الشبكة، فإن الإنترنت يستخدم مجموعة بروتوكولات معينة، أي مجموعة قواعد تحدد الكيفية التي تتقاسم فيها الكومبيوترات المتصلة بالشكبة المعلومات فيما بينها، وتمت تسمية هذا البروتكول بـ TCP/IP وقد تم اختراعه عام سبعين.
عمليا عندما تتحادث أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض فإن ذلك يعني انها تتراسل فيما بينها، والبروتوكول يقوم بوصف الطريقة التي يجب على تلك الأجهزة أن تتبادل فيها الرسائل وتنتقل المعلومات.
الـ TCP يقوم من جانبه، بتحديد طريقة تجزئة الرسائل أو المستندات لتجعلها بشكل ملفات تتحرك بسرعة خلال الشبكات المختلفه في اتجاه مقصدها النهائي. ويضع لكل ملف عنوان IP المرسل وكذلك عنوان المرسل اليه.
بهذا نصل مستمعينا الكرام الى ختام حلقة اليوم، موعدنا معكم يوم الثلاثاء المقبل انشاء الله، وحلقة جديدة من مقهى الانترنت، ولا تنسوا الكتابة الينا بارائكم واستفساراتكم على العنوان التالي:
internetcafe@myway.com

على صلة

XS
SM
MD
LG