روابط للدخول

تركيا تسمح للولايات المتحدة باستخدام اراضيها لضرب العراق / علي حسن المجيد يحذر الولايات المتحدة من هزيمة ساحقة


- اعلنت مصر والسعودية اليوم ان اجتماعا سيجري في وقت لاحق من الاسبوع الجاري، من اجل تجنيب الشرق الأوسط خطر الحرب، وليس من اجل الضغط على الرئيس العراقي صدام حسين كي يتنحى عن السلطة. - قررت تركيا السماح للولايات المتحدة باستخدام اراضيها لشن هجوم محتمل على العراق، الا ان الرأي العام في تركيا قد يجبر الحكومة على التراجع من قرارها. - حذر علي حسن المجيد موفد الرئيس العراقي صدام حسين، من ان الولايات المتحدة ستواجه هزيمة ساحقة اذا قررت شن عمل عسكري ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعلنت مصر والسعودية اليوم ان اجتماعا سيجري في وقت لاحق من الاسبوع الجاري، من اجل تجنيب الشرق الأوسط خطر الحرب، وليس من اجل الضغط على الرئيس العراقي صدام حسين كي يتنحى عن السلطة. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت بان الرئيس المصري حسني مبارك التقى اليوم وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ، وسط نشاطات عربية دبلوماسية متزايدة بخصوص العراق. كما اكدت تركيا ان الدول المجاورة للعراق - وليس العربية منها فقط - قبلت دعوتها لحضور اجتماع في اسطنبول يوم الخميس المقبل لمناقشة الازمة العراقية.
من جهة اخرى، اعلن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم ان هناك فرصة حتى الآن لحل سلمي للقضية العراقية. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عنه ان معظم الدول الاعضاء في مجلس الامن ينطلق من المبدأ القائل ان الجهود الدولية لحل القضية بطرق سلمية يجب ان تستمرّ.

- قررت تركيا السماح للولايات المتحدة باستخدام اراضيها لشن هجوم محتمل على العراق، الا ان الرأي العام في تركيا قد يجبر الحكومة على التراجع من قرارها. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء، نقلا عن صحيفة New York Times الاميركية.

- توقعت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان يوسع العراق تعاونه مع المفتشين الدوليين بموجب اتفاق تم التوصل اليه بعد يومين من المباحثات. لكن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان اعرب عن اعتقاده في الوقت نفسه بان العراق سيتعرض لضربة اميركية في أي حال من الاحوال.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان المفتشين عن الاسلحة يحتاجون عدة اشهر اضافية لاستكمال عملهم. كما اشار البرادعي ان استنفار القوات الاميركية والبريطانية قد يقوض نشاطات المفتشين الدوليين.

- قالت فرنسا اليوم انها تنوي استخدام الاتحاد الاوروبي من اجل تفادي الحرب في الخليج. وزير الخارجية الفرنسي Dominiqie de Villepin رفض الضغوط الاميركية من اجل اتخاذ قرار مبكر حول عمل عسكري، مشيرا الى اهمية ان تتحدث اوروبا بصوت واحد بخصوص العراق، حسبما نقلت عنه وكالة رويترز للانباء.

- افادت وكالة رويترز للانباء في تقرير لها من الكويت بان بغداد مستعدّة لتقديم معلومات جديدة عن مواطني الكويت ودول اخرى الذين يُحتجزون في العراق منذ حرب الخليج عام 1991. رئيس اللجنة الدولية للمفقودين اثناء حرب الخليج الثانية يولي فورونتسوف قال ان مسؤولين عراقيين وافقوا على التقاء مسؤولين كويتيين في عمّان يوم غد وتقديم معلومات جديدة بهذا الشأن، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء.

- اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان الضغط الدولي الذي يتعرض له العراق، يضعف الرئيس صدام حسين. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- ذكرت وكالة رويترز للانباء ان وزارة الدفاع الاميركية امرت بارسال 37 الف جندي الى الخليج، استعدادا لحرب مرتقبة مع العراق. هذا ويبلغ عدد القوات الاميركية التي صدرت الاوامر بارسالها الى الخليج منذ الاول من كانون الثاني الجاري، 100 الف شخص.

- نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن الرئيس الاميركي جورج بوش ان العراق كان لديه من الوقت الكافي كي ينزع اسلحته. وأضاف ان الرئيس العراقي صدام حسين يلعب لعبة الإختفاء ولا يلتزم بقرارات الامم المتحدة الداعية الى ازالة اسلحة الدمار الشامل.


- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن خبراء ان قرار بريطانيا ارسال حوالي ربع جيشها الى الخليج يعني ان المنطقة ستشهد عملا عسكريا ضد العراق في غضون اسابيع. المارشال البريطاني المتقاعد Timothy Garden اعتبر ان الحرب قد تندلع في اواخر شباط.

- شجب بطريرك موسكو وعموم روسيا اليكسي الثاني وبطريرك انطاكيا وسائر المشرق اغناطيوس الرابع، شجبا الاستعدادات الجارية لحرب محتملة ضد العراق. افادت بذلك وكالة ايتار - تاس للانباء.

- حذر علي حسن المجيد موفد الرئيس العراقي صدام حسين، من ان الولايات المتحدة ستواجه هزيمة ساحقة اذا قررت شن عمل عسكري ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن المجيد في تقرير لها من بيروت ان كافة العراقيين يدعمون رئيسهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG