روابط للدخول

مقتل اميركي وجرح آخر في الكويت / سقوط طائرة تجسس اميركية في باكستان


- اعلن الزعيم الشيشاني الانفصالي اصلان ماسخادوف ان جمهورية الشيشان لا تحتاج اللجوء الى الارهاب من اجل نيل استقلالها عن روسيا. - قُتل اميركي وأُصيب آخر بجروح في الكويت اليوم، إثر إطلاق النار عليهما وهما في سيارة توقّفت عند اشارة ضوئية على طريق قريبة من (معسكر الدوحة). - افادت وزارة الداخلية الباكستانية اليوم بان طائرة تجسس اميركية صغيرة بدون طيار سقطت بالقرب من قاعدة عسكرية في جنوب البلاد ترابط فيها قوات اميركية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن الزعيم الشيشاني الانفصالي اصلان ماسخادوف ان جمهورية الشيشان لا تحتاج اللجوء الى الارهاب من اجل نيل استقلالها عن روسيا، في الوقت الذي تؤكد روسيا عكس ذلك. في اجوبة مسجلة على الشريط على اسئلة من وكالة فرانس بريس للانباء، قال ماسخادوف ان القادة الروس يبذلون قصارى جهدهم لربط الشيشانيين بالارهاب الدولي، على حد تعبيره. كما اتهم دول الغرب بتجاهل مآسي الشيشان، مضيفا ان الغرب يلعب اللعبة الروسية بما يخدم مصالحه الاستراتيجية والاقليمية، حسبما قال ماسخادوف. يُذكر ان اصلان ماسخادوف انتُخب رئيسا شيشانيا في كانون الاول عام 1997 واعترفت موسكو بهذا الانتخاب. لكن روسيا تعتبره زعيما غير قانوني منذ عام 1999 عندما بدأت حملتها الجارية في الشيشان، متهمة اياه بالتخطيط لهجمات ارهابية. الا ان ماسخادوف ينفي هذه الاتهامات.

- قُتل اميركي وأُصيب آخر بجروح في الكويت اليوم. المتحدث باسم السفارة الاميركية في الكويت John Moran اعلن انهما موظفان مدنيان يعملان بالتعاقد مع القوات الاميركية المرابطة في البلاد. Moran اشار الى ان الاثنين أُطلق النار عليهما وهما في سيارة توقّفت عند اشارة ضوئية على طريق قريبة من (معسكر الدوحة).

- من المتوقع ان يغادر وفد من مجلس اوروبا الى الشيشان اليوم في مهمة لتقصي الحقائق . الوفد يضم Frank Judd من بريطانيا
وTadeusz Iwinski من بولندا وRudolf Bindig من المانيا، وهم رؤساء لجان المجلس لشؤون السياسة والقانون والهجرة. وذكرت وكالة اينترفاكس الروسية للانباء ان الموفدين الثلاثة التقوا نائب المدعي العام الروسي Yuri Biryukov في موسكو يوم امس لمناقشة حقوق الانسان في الجمهورية، بما في ذلك انتهاكات مزعومة لحقوق الانسان من قبل القوات الروسية المرابطة هناك. كما اجتمع الوفد الى وزير التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الشيشان Stanislav Ilyasov. ويُنتظر ان يغادر الوفد روسيا الخميس المقبل ويقدم تقريرا الى جلسة لمجلس اوروبا الاسبوع القادم.

- افتُتح في جنيف اليوم مؤتمر الامم المتحدة السنوي حول نزع السلاح، الذي دعا فيه الامين العام للمنظمة الدولية كوفي انان كوريا الشمالية الى اعادة النظر في قرارها الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية. الامين العام للمؤتمر Sergei Ordzhonikidze قرأ بيانا من انان قال فيه ان قرار بيونغ ياننغ يثير قلقا شديدا. يُذكر ان كوريا الشمالية اعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عزمها على الانسحاب من المعاهدة التي تم توقيعها عام 1970 في جنيف. وقال انان في بيانه ان الطريق الوحيد الممكن لحل الازمة النووية مع كوريا الشمالية يتمثل في وسائل سلمية وحوار وروح اهتمام متبادل.

- افادت وزارة الداخلية الباكستانية اليوم بان طائرة تجسس اميركية صغيرة بدون طيار سقطت بالقرب من قاعدة عسكرية في جنوب البلاد ترابط فيها قوات اميركية. المتحدث باسم الوزارة (افتخار احمد) قال ان الحادث وقع في ساعة متأخرة يوم امس في ضواحي مدينة (يعقوب اباد)، مرجحا ان تكون مشكلة فنية سبب التحطم. يُذكر ان هذه هي المرة الثانية التي تتحطم فيها طائرة تجسس اميركية في ضواحي (يعقوب اباد) منذ الشهر الماضي. ومنذ بداية الحملة العسكرية الاميركية في افغانستان في تشرين الاول عام 2001، تحطمت في الاقل ست طائرات تجسس اميركية من طراز Predator.

- بدأت القوات الاسرائيلية اليوم تهديم بيوت و"بسطات" في سوق بلدة (نزلة عيسى) في الضفة الغربية، في الوقت الذي رشق فيه عشرات سكان البلدة حجارة على الجنود الذين اطلقوا غازا مسيلا للدموع وطلقات مطاطية. السلطات الاسرائيلية افادت ان البسطات بُنيت بدون رخصة، بينما اتّهم رئيس بلدية (نزلة عيسى) القوات الاسرائيلية بشن حرب اقتصادية على الفلسطينيين.
في سياق ذي صلة، دمرت القوات الاسرائيلية اليوم بيت مقاتل فلسطيني في مدينة الدورا بالضفة الغربية. يُذكر ان الجيش قد هدم 138 بيتا تابعة لمقاتلين فلسطينيين في الضفة الغربية في الاشهر الـ28 الماضية. وتقول اسرائيل ان عمليات التهديم ترمي الى ثني عزم المقاتلين عن تنفيذ هجمات على اسرائيليين. الا ان بعض منظمات حقوق الانسان استنكرت عملية التهديم واصفة اياها بانها عقاب جماعي.

- اعرب نائب وزير الخارجية الروسي الكساندار لوسيوكوف عن "بعض التفاؤل" - على حد تعبيره - من امكانية التوصل الى حل للازمة النووية لكوريا الشمالية. لوسيوكوف قال في الوقت نفسه ان ذلك يتوقف على جاهزية الاطراف المعنية. وجاء تصريح نائب الوزير الروسي بعد ثلاثة ايام من مباحثات اجراها في بيونغ يانغ مع مسؤولين كوريين شماليين، بمن فيهم زعيم البلاد كيم جونغ ايل. واشار لوسيوكوف الى ان مباحثاته كانت مفيدة ومثمرة، دون ان يخوض في التفاصيل. تقارير اخبارية افادت بان لوسيوكوف قدم الى الجانب الكوري الشمالي صفقة حل متكاملة.
من ناحية اخرى، حث المتحدث باسم الخارجية الصينيةZhang Qiyue الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على إجراء محادثات، وقال مسؤولون اميركيون ان واشنطن تنوي إحالة نزاعها مع بيونغ يانغ حول الاسلحة النووية الى مجلس الامن.

- دعا رئيس الوزراء الكوري الجنوبي Kim Suk-soo كوريا الشمالية الى التراجع عن تطوير برنامجها النووي. الا ان كوريا الشمالية قالت ان امورها النووية قضية داخلية تخصها هي والولايات المتحدة فقط، مضيفة ان أي تدخل من شأنه ان يعقد الوضع. يُذكر ان مساعد وزير الخارجية الاميركي جون بولتون صرح بان واشنطن تنوي إحالة نزاعها مع بيونغ يانغ حول الاسلحة النووية الى مجلس الامن. المتحدث باسم الخارجية الصينيةZhang Qiyue من جهته حث الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على إجراء محادثات.

- افادت تقارير اخبارية بان اسرائيل قصفت جنوب لبنان اليوم ردا على هجوم صاروخي من قبل حزب الله. ولم يسبب أي من الحادثيْن خسائر بشرية او اصابات.
من ناحية اخرى، بدأت القوات الاسرائيلية اليوم تهديم بيوت و"بسطات" في سوق بلدة (نزلة عيسى) في الضفة الغربية. السلطات الاسرائيلية افادت ان البسطات بُنيت بدون رخصة، بينما اتّهم رئيس بلدية (نزلة عيسى) القوات الاسرائيلية بشن حرب اقتصادية على الفلسطينيين.

- بدأ السفير الاميركي Pierre-Richard Prosper مباحثات في بلغراد اليوم، في مسعى الى اقناع مسؤولين صرب بتسليم مشتبه بهم اساسيين الى محكمة جرائم الحرب في لاهاي. ويُنتظر ان يعيد Prosper الى الاذهان ان صربيا تواجه خطر فقدان مساعدات اميركية مالية واخرى اذا فشلت في القاء القبض على القائد الصربي العسكري السابق الجنرال Ratko Mladic والسياسي الصربي البوسني السابق Radovan Karadzic وغيرهما من الاشخاص. يُذكر ان زيارة Prosper الى بلغراد تأتي بعد يوم من تسليم الرئيس الصربي السابق Milan Milutinovic نفسه الى محكمة لاهاي التي كانت وجهت اليه اتهامات بارتكاب جرائم حرب اثناء النزاع في كوسوفو عامي 1998 و1999. ومن المرتقب ان يمثل Milutinovic امام المحكمة الاثنين المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG