روابط للدخول

احالة الكويتي المتهم بالتجسس للعراق إلى القضاء / أحزاب آشورية تجتمع في أربيل لتنسيق مواقفها


سيداتي سادتي ميخائيل الاندارينكو وولاء صادق يرحبان بكم من اذاعة العراق الحر / إذاعة اوروبا الحرة في براغ ويقدمان لكم عرضا لما كتبته صحف عربية عن الشأن العراقي اليوم الاثنين. وفي البداية نقرأ عليكم بعض ابزر العناوين: - واشنطن تشدد الخناق على بغداد وتخيّر صدام بين المحاكمة والمنفى. - بليكس والبرادعي يطلبان من بغداد الموافقة على استجواب 700 عالم وخبير منهم عامر رشيد ورحاب طه. - صدام يعقد اجتماعا مع كبار مستشاريه. - وزيرا خارجية سورية وليبيا يبحثان التهديدات الأميركية للعراق. - تأجيل إرسال الدروع البشرية الأردنية إلى العراق. - احالة الكويتي المتهم بالتجسس للعراق إلى القضاء. - سويسرا تحقق في تحويل أموال إلى العراق. - هون: لسنا في حاجة إلى أدلة دامغة كي نشنّ الحرب. - واشنطن ولندن تبحثان تنسيق الخطط الدولية - لتخفيف معاناة المدنيين العراقيين عند وقوع الحرب. - بوش يشيد بحرية التظاهر. - صدام: المظاهرات ضد الحرب تثبت أننا على حق. - أحزاب آشورية تجتمع في أربيل لتنسيق مواقفها.

--- فاصل ---

مراسلنا في بيروت علي الرماحي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

افادت صحيفة الزمان اللندنية في تقرير لها بان السلطات العراقية اعتقلت عددا من الشخصيات في مدينة سامراء وأودعتهم معتقل مديرية أمن تكريت للتحقق من صحة أنباء ترددت عن تشكيل تنظيم مناهض للسلطة، حسبما جاء في الصحيفة.

--- فاصل ---

انتقد محمد الحميدي في مقال عنوانه "جماعة الستة المعارضة .. في مرحلة الاعداد للحرب - سعي لركوب السلطة أم استجابة لهموم الشعب؟" نُشر في الحياة اللندنية، انتقد بشدة المجموعات الست للمعارضة العراقية لرغبتها - حسب رأيه - في الترويج للحرب. الحميدي اشار الى ان "المواطن العراقي غير معني بهذه الحرب ويدرك انها ليست حربه، ومساق اليها" مضيفا ان ما يطمح اليه المواطن العراقي هو "التخلص من صدام حسين والعيش في ظل نظام عادل والتمتع بقدر قليل من الديمقراطية". اما "جماعة الستة المعارضة فتريد الحرب وتستعجلها لتركب فوقها وصولا الى النظام المقبل" بحسب ما نُشر في الزمان اللندنية.

--- فاصل ---

مراسلنا في الكويت سعد المحمد اعد مطالعة للشان العراقي في الصحف الكويتية والسعودية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

الكاتب والصحافي المصري محمود عوض اشار في مقال نُشر في الحياة اللندنية الى اختلاف "التعامل الأميركي مع حالتي العراق وكوريا الشمالية". المقال الذي عنوانه "البترول... واسباب اخرى" اوضح انه "في حالة كوريا الشمالية هناك فعلا دولة منتجة للسلاح وبرنامج صاروخي معروف وبرنامج نووي مجمد قابل للاحياء فورا (...). لكن الرد الأميركي هنا كان وقف امدادات البترول (حسب اتفاق 1994) والاستنجاد بالدول المجاورة من أجل تسوية ديبلوماسية". وتابع الكاتب انه "في حالة العراق فالمعطيات عكسية على طول الخط، تجاهل أميركي كامل لمصالح ومواقف الدول المجاورة، وضغوط أميركية عليها على مدار الساعة" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

نشرت الحياة ايضا رأيا بقلم الكاتب اللبناني عبدالوهاب بدرخان عنوانه "لوثة الحرب" اعتبر فيه ان لا شيء يؤثر في خطة الحرب الاميركية ضد العراق، مضيفا ان "أنصار الحرب واعداءها أمكن استخدامهم سواء بسواء ليخدموا الغرض نفسه". واوضح الكاتب ان الولايات المتحدة تستفيد ايضا من معارضة الحرب "لأن هذا سيوحي لرئيس النظام العراقي، بل سيشعره كأن له مريدين متعاطفين، مما يمكن أن يشجعه على المعاندة، وبالتالي على أن يرتكب خطأ ما قد يصلح للاستخدام ضده" بحسب المقال. واستنتج بدرخان في نهاية المقال ان دوخة الحرب قد بدأت تدور بالرؤوس، "من دون أن يعني ذلك أن الأميركيين سيبدلون شيئاً في الروزنامة التي وضعوها مسبقاً" بحسب رأيه الذي نُشر في الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعدّ التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

اعتبرت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية في افتتاحية لها عنوانها "العودة إلى الشفافية" ان اكتشاف المفتشين رؤوساً مدمرة كيماوية فارغة ادى الى التصعيد في لهجة الحرب على العراق. الصحيفة اشارت الى ان كبير مفتشي الاسلحة الدوليين، هانس بليكس، ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، حضّا العراق على ابداء المزيد من «التعاون الفعال» مع عمليات التفتيش الدولية، حسبما جاء في المقال. وشددت الصحيفة على أهمية الزيارة الراهنة التي يقوم بها لبغداد بليكس والبرادعي "في هذا المنعطف الدقيق في عملية شد الحبل بين دعاة الحرب ودعاة السلام" حسبما جاء في المقال.

--- فاصل ---

الصحفي الكويتي أحمد الربعي كتب في مقال عنوانه "معركة مع الوقت" نُشر في الشرق الاوسط ايضا ان "اسوأ سيناريو يمكن ان يمارسه العرب والدول الاقليمية المحيطة بالعراق هو انتظار المجهول وعدم التحرك الجدي للضغط على النظام العراقي لعمل «شيء ما» لحل الازمة العراقية دون الحاجة الى استخدام القوة". وتابع الكاتب الكويتي ان

"مشكلة القيادة العراقية ان كل الاطراف الاقليمية حريصة على تجنيب الشعب العراقي أية مآسٍ جديدة، ولكنها مجتمعةً ليست حريصة على بقاء النظام العراقي، بل ان اطرافا اقليمية فاعلة تعتقد ان عدم تغيير النظام في العراق سيطيل في عمر التوتر واجواء الحرب في المنطقة" حسب رأيه.

--- فاصل ---

وزير الاعلام الاردني السابق صالح القلاب قال في رأيه في الشرق الاوسط اللندنية ان لا بد للاردن وسوريا والمملكة العربية السعودية ومصر وايران وتركيا، باعتبارها دولا معنية بالتطورات في العراق، ان "تنسق جهودها لمنع وقوع الحرب".

--- فاصل ---

في نهاية هذا العرض إليكم تقريرا اعده مراسلنا في القاهرة احمد رجب عن القضية العراقية في صحف مصرية صادرة اليوم. شكرا على متابعتكم والى اللقاء.

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG