روابط للدخول

مقتل قائد أفغاني موالي للحكومة / الشرطة البريطانية تداهم مسجداً في لندن


- ذكرت التقارير من أفغانستان أن مهاجمين مجهولين قتلوا خلال نهاية الأسبوع المنصرم قائدا أفغانيا مواليا للحكومة في منطقة قندوز في الشمال. - أجرت الهند اليوم اختبارا آخر لواحد من صواريخ أرض جو المعروفة باسم اكاش. - بدأ اليوم الرئيس الأوكراني، ليونيد كوتشما، زيارة إلى الكويت لإجراء محادثات تتعلق بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين. - داهمت الشرطة البريطانية اليوم على مسجد في لندن واعتقلت سبعة أشخاص كجزء من عملية تحقيق تجريها في شأن سم الرايسين القاتل الذي عثر عليه أخيرا في شقة تقع في العاصمة.

تفاصيل الأنباء..

- نقل تقرير لوكالة رويترز أن الرئيس العراقي صدام حسين أعلن اليوم الاثنين انه لا يجد أي مشكلة في النوم بسبب الغزو الأمريكي المحتمل لبلاده.
وأكد الرئيس العراقي لكبار قادته العسكريين بمن فيهم نجله قصي قائد الحرس الجمهوري انه نادرا ما يلاقي صعوبة في النوم.
وأضاف صدام انه ينام بمجرد وضع رأسه على الوسادة وانه لا يحتاج لأقراص منومة كما هو الحال مع المسؤولين الآخرين ولا ينتابه الأرق مثلما هو الحال مع بعض الناس.
ولكنه اعترف انه في بعض الأحيان يجافيه النوم.
وفي الأيام الأخيرة عرض التلفزيون العراقي سلسلة من الاجتماعات التي عقدها الرئيس العراقي مع كبار المسؤولين بهدف تعزيز الروح المعنوية.

- حذر وزير الخارجية الأمريكي كولن باول مجلس الأمن اليوم الاثنين من التنصل من مسؤولياته عند اجتماعه الأسبوع القادم بشأن نزع أسلحة العراق.
هذا وقد غادر هانز بليكس كبير مفتشي الأسلحة الدوليين ومحمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بغداد يوم الاثنين بعد إجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين بشأن عمليات التفتيش عن أي أسلحة محظورة.
وقال بليكس انه أمكن خلال المحادثات حل بعض القضايا وليس جميعها. وسيقدم بليكس والبرادعي تقريرا حاسما إلى مجلس الأمن في السابع والعشرين من الشهر الجاري بشأن مدى التزام العراق.

- في بغداد أعلن اليوم رئيس الفريق الدولي للتفتيش عن الأسلحة العراقية، هانز بليكس، أن العراق والأمم المتحدة وقعا اتفاقا من عشر نقاط من أجل تسهيل التعاون العراقي مع مفتشي المنظمة الدولية.
بليكس قال بعد يومين من المحادثات مع المسؤولين العراقيين إن الاتفاق يسمح للمفتشين بدخول جميع المواقع المشتبه فيها بما فيها المساكن الخاصة كما يسمح ويشجع إجراء المقابلات الخاصة مع العلماء العراقيين.
وصرح كبير المستشارين العلميين للرئيس صدام حسين، الفريق عامر السعدي عن البيان وقع في مقر وزارة الخارجية العراقية خلال ما وصفها بمحادثات بناءة ومفيدة جرت خلال اجتماع بين المسؤولين العراقيين وكل من بليكس ومحمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وجاء البيان المشترك مخالفا للاتهامات التي وجهتها اليوم وسائل الإعلام العراقية التي اتهمت المفتشين باستفزازات غير قانونية وغير أخلاقية وبجمع المعلومات لأغراض مخابراتية.

- جاء في تقرير لرويترز ان بريطانيا أعلنت اليوم الاثنين أنها ستعزز وجودها العسكري في الخليج استعدادا لاحتمال شن حرب على العراق وان إجمالي القوات المخصصة للانتشار في المنطقة بلغ الآن ٣٠ ألف فرد.
وقال وزير الدفاع جيف هون إن القوة ستضم الفرقة المدرعة الأولى واللواء المدرع السابع ولواء مظليين. كما ستشمل التعبئة قرابة ١٢٠ دبابة من طراز تشالنجر.
وأضاف هون أمام البرلمان انه سيكون العدد الإجمالي للأفراد الذين تضمهم هذه القوة البرية ٢٦ ألف فرد على وجه التقريب. وبالإضافة إلى ذلك نشرنا بالفعل ثلاثة ألوية من قوات الكوماندوس تضم نحو أربعة آلاف فرد بما في ذلك العناصر المساعدة.
أعلنت الصين اليوم أن التقرير الذي سيقدمه المفتشون الدوليون عن الأسلحة العراقية يوم السبع والعشرين من الشهر الجاري يمكن أن يشكل بداية جديدة وليس نهاية لعمليات التفتيش عن الأسلحة.
ورأى وزير الخارجية الصيني أن من الضروري إعطاء خبراء التفتيش مزيدا من الوقت لإنهاء مهمتهم.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز نقلا عن وزير الخارجية القبرصي أن بلاده وافقت على طلب الأمم المتحدة منها استضافة مقابلات بين خبراء التفتيش عن الأسلحة العراقية وعلماء عراقيين في حال دعت الضرورة لذلك.

- ذكرت التقارير من أفغانستان أن مهاجمين مجهولين قتلوا خلال نهاية الأسبوع المنصرم قائدا أفغانيا مواليا للحكومة في منطقة قندوز في الشمال.
إذاعة كابل الرسمية أفادت بأن القائد القتيل عبد الله لعب دورا مهما في الحملة العسكرية الأميركية التي أدت إلى إطاحة نظام حركة طالبان عام 2001.
في غضون ذلك، أصابت خلال الليل القوات الخاصة الأميركية واحدا من المتطرفين على الأقل في اشتباك وقع بالقرب من الحدود الباكستانية.
وقد جاء في بيان عسكري أميركي أن دورية تابعة للقوات الأميركية أطلقت النار على رجلين يعتقد انهما من المتطرفين بعدما رصدوا في قرية شكن التابعة لولاية باكتيكا الجنوبية،وقد أفيد بأن أحدهما جرح لكنه تمكن من الهروب.

- أجرت الهند اليوم اختبارا آخر لواحد من صواريخ أرض جو المعروفة باسم اكاش.
ويأتي إطلاق صاروخ اليوم من ولاية أوريسّا الشرقية في أعقاب اختبار مماثل أجري يوم السبت.
وقد أعلنت وزارة الدفاع الهندية أن كلا الاختبارين تكللا بالنجاح. يذكر أن صاروخ أكاش يستطيع رأسا نوويا زنته خمسون كيلو غراما ويبلغ مداه خمسة وعشرين كيلومترا.
هذا وقد دانت باكستان، الخصم التقليدي للهند، الاختبار ووصفته بأنه نذير شؤم للسلام والاستقرار في المنطقة.

- بدأ اليوم الرئيس الأوكراني، ليونيد كوتشما، زيارة إلى الكويت لإجراء محادثات تتعلق بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.
ومن المقرر أن يجتمع كوتشما مع أمير الكويت ووزير خارجيتها ومسؤولين آخرين، وقد صرح أعضاء في الوفد الأوكراني لوكالة ايتار تاس الروسية بأن كوتشما سيناقش أيضا خلال زيارته التي تستغرق يومين الوضع في العراق.
يشار إلى أن الرئيس كوتشما وصل الكويت اليوم قادما من السعودية حيث تعهد الطرفان الانضمام إلى الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة العراقية سلميا.
الوكالة الروسية أفادت بأن الجانبين السعودي والأوكراني وقعا أيضا اتفاقيات اقتصادية تتعلق بحقول التكنولوجيا والاتصالات والصحة والزراعة.
ومن المقرر أن يزور الرئيس الأوكراني أيضا البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

- داهمت الشرطة البريطانية اليوم على مسجد في لندن واعتقلت سبعة أشخاص كجزء من عملية تحقيق تجريها في شأن سم الرايسين القاتل الذي عثر عليه أخيرا في شقة تقع في العاصمة.
وتقول الشرطة إن مداهمة المسجد القائم في منطقة فنزبري بارك تمت بموجب قوانين مكافحة الإرهاب وأوضحت أنه لم يعثر على مواد كيماوية في المسجد وأن العملية تأتي في إطار التحقيقات المستمرة ذات الصلة بالمادة السامة.
ويعد المسجد قاعدة لواحد من اكثر رجال المسلمين صراحة وهو المصري المولد، أبو حمزة المصري الذي تتهمه لجنة بريطانية تدير أماكن العبادة، بانتهاك حرمة موقعه عبر إلقائه كلمات ملهبة ذات أغراض سياسية.

- في بيونغ يانغ اجتمع اليوم نائب وزير الخارجية الروسي، الكساندر لوسيوكوف، مع الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ إل، وصف المحادثات بأنها جوهرية وجرت في جو دافئ.
إلا أن لوسيوكوف لم يعط تفصيلات أخرى عن الاجتماع الذي استغرق ست ساعات.
يشار إلى أن بوينغ يانغ تجاهلت حتى الآن دعوات دولية تطلب منها التخلي عن برنامجها النووي. وهناك خطة روسية تنص على أن تكون شبه القارة الكورية خالية من الأسلحة النووية في مقابل مساعدات اقتصادية لكوريا الشمالية وضمانات أمنية أميركية.
في غضون ذلك، قال ري تو سوب وهو اكبر دبلوماسيي بيونغ يانغ في هونغ كونغ ن قال في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة محلية عن كوريا الشمالية لا تمتلك حاليا أسلحة نووية وكرر أن بلاده تريد التفاوض مع الولايات المتحدة. بينما أعلنت الولايات المتحدة أنها مستعدة للتباحث مع كوريا الشمالية ولكن ليس على أساس مطالب بيونغ يانغ التي تتضمن معاهدة رسمية بعدم الاعتداء.

- غادر أنقرة اليوم الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي نافيا التقارير التي تحدثت عن تصدع في العلاقات مع تركيا العضو الحليف في حلف شمال الأطلسي في شأن استخدام قواعد تركية في حال قيام حرب مع العراق.
مايرز قال إن تركيا شريك متعاون على الدوام وإنه يعتقد أن الأتراك سيستمرون على هذا الحال أيضا في المستقبل ولفت القائد الأميركي إلى انه ناقش مع الجانب التركي العديد من الأمور التي قال إنه لا يعتبرها نقصا في التعاون.
يذكر أن الولايات المتحدة عبرت عن رغبتها في استخدام قواعد تركية إذا جرت عمليات عسكرية في العراق لكنها لم تحصل بعد على موافقة رسمية.

- في جنيف انتخبت اليوم ليبيا لرئاسة لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وذلك لمدة عام واحد.
فقد تم انتخاب نجاة الحجاجي وهي دبلوماسية قديمة لدى الأمم المتحدة في جنيف بغالبية 33 صوتا لرئاسة الدورة الـ 59 للجنة حقوق الإنسان الدولية.
وخلافا للتقليد المعمول به والذي يتم بموجبه تعيين رئيس أعمال اللجنة بالتوافق، فقد جرى هذه السنة بالاقتراع السري بناء على طلب من الولايات المتحدة التي عارضت اختيار ليبيا من قبل مجموعة الدول الإفريقية.
وقد أعربت هذه المجموعة التي تمثلها جنوب أفريقيا عن اعتراضها اليوم الاثنين على تنظيم هذا الاقتراع الذي وصفته بأنه "عمل مؤسف"، لكنها وافقت على التصويت.

على صلة

XS
SM
MD
LG