روابط للدخول

الملف الثاني: قمة إقليمية للبحث في إيجاد حل سلمي للأزمة العراقية


من المتوقع أن تعقد في القريب العاجل قمة إقليمية يشارك فيها زعماء عدد من الدول المجاورة للعراق، وذلك للبحث في إيجاد حل سلمي للأزمة العراقية يساعد في تفادي الحرب الأميركية المحتملة. (سامي شورش) تحدث في هذا الإطار إلى ثلاثة محللين سياسيين عرب الأول سعودي والآخر أردني والثالث مصري.

تنهمك الدول الإقليمية المجاورة وغير المجاورة للعراق في مشاورات واتصالات متبادلة وذلك للإتفاق على عقد قمة اقليمية عاجلة للبحث في تطورات الأزمة العراقية وإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة يمنع وقوع حرب محتملة ضد العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء قالت إن الاردن والسعودية ومصر وسورية وافقت على عقد القمة التي اقترحتها تركيا. هذا في حين ترددت تقارير صحافية كثيرة في القاهرة وأنقرة، مفادها أن الدول الإقليمية عازمة على مطالبة الرئيس العراقي صدام حسين بالتنحي عن السلطة لتمهيد الطريق أمام حل الأزمة العراقية مع المجتمع الدولي بشكل سلمي. فرانس برس قالت إن رئيس الوزراء التركي عبدالله جول قد وجه دعوات رسمية الى قادة الدول الإقليمية بما فيها ايران وعدد من الدول العربية لحضور القمة التي لم يتضح حتى الآن موعد إنعقادها العاجل.
في هذا الإطار تحدثنا الى المحلل السياسي السعودي الدكتور وحيد حمزة هاشم الاستاذ في كلية العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وسألناه أولاً عن رايه في الأفكار والإقتراحات التي يمكن أن تتناولها القمة المرتقبة في حال نعقادها:

(مقابلة د. وحيد حمزة هاشم)

الى ذلك، تحدثنا الى عضو مجلس الأعيان، وزير الإعلام الأردني الأسبق مروان دودين وسألناه أولاً عن رأيه في إحتمال رضوخ بغداد للإرادة الإقليمية في الوقت الذي ما زالت تواجه فيه بغداد مشكلات كثيرة مع الإرادة الدولية والمجتمع الدولي:

(مقابلة مروان دودين)

كما تحدثنا الى المحلل السياسي المصري أسامة سراية وسألناه عن الموقف المصري ومدى جدية القاهرة في صياغة اقتراح إقليمي مفاده تنحي الرئيس العراقي عن السلطة:

(مقابلة أسامة سراية)

على صلة

XS
SM
MD
LG