روابط للدخول

تمثال خاص للفنان العراقي ناظم الغزالي في لبنان / معرض للفن العراقي المعاصر في مصر


- مقابلة مع الروائي والكاتب العراقي نجم والي. - صدور الألبوم الجديد للفنان العراقي إلهام المدفعي الذي جمع أغان تراثية وإنكليزية. - في بيروت ينفذ الفنان التشكيلي العراقي خالد مبارك تمثالا خاصا للفنان العراقي ناظم الغزالي في مدينة عاليه مصنوع من مادة المرمر الإيطالي. - تستضيف مصر معرضا للفن العراقي المعاصر بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية. - عز الدين مصطفى رسول يتحدث للمجلة عن مشاركته في مؤتمر للمثقفين العراقيين عقد أخيرا في لندن. - يقيم الفنان العراقي فيصل لعيبي صاحي معرضا شاملا لأعماله التي نفذها خلال الأربعين عاما من مسيرته التشكيلية في المجمع الثقافي في أبو ظبي. - تحت شعار "من أجل صحافة ديمقراطية حرة" أقيمت في مدينة لاهاي الهولندية الورشة الصحافية العراقية. - وزير عراقي سابق للإعلام يلقي في عمان محاضرة عن المشهد الثقافي العراقي. - أنجز الشاعر والمترجم العراقي المقيم في فرنسا كاظم جهاد الترجمة الجديدة الكاملة للعمل الشعري العالمي "الكوميديا الإلهية" للشاعر دانتي آلغييري.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

أجرت الزميلة زينب هادي مقابلة مع الروائي والكاتب العراقي نجم والي عرضت فيها عددا من العناوين ذات الصلة بتجربته الإبداعية.

(نص المقابلة)

--- فاصل غنائي ---

أخبار منوعة..
الألبوم الجديد للفنان العراقي إلهام المدفعي جمع أغان تراثية وإنكليزية وقصيدة الصباح الجديد لأبي القاسم الشابي وقصيدة كذاب للشاعر مظفر النواب وأغنية المعسل من كلمات كاظم السعدي وحبيبي عيونك لكريم العراقي، فضلا عن خمس أغان من تأليفه وتلحينه.

--- فاصل ---

في بيروت ينفذ الفنان التشكيلي العراقي خالد مبارك تمثالا خاصا للفنان العراقي ناظم الغزالي في مدينة عاليه مصنوع من مادة المرمر الإيطالي.
يذكر أن الفنان خالد مبارك فاز بجائزة للنحت والرسم أثناء إقامته أخيرا معرضه الشخصي الحادي عشر في لبنان.

--- فاصل ---

تستضيف مصر معرضا للفن العراقي المعاصر بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية وأكد الدكتور أحمد نوار رئيس قطاع الفنون التشكيلية بالقاهرة: أن معرض المبدعين العراقيين يأتي كأحد الجسور الباقية على الدوام لتبادل الحوارات والأفكار والتجارب الإبداعية، فلا يمكن تجاوز دور الحركة التشكيلية العراقية، والمعرض في مجمله يكشف عن إبداعات ورموز تحملت عبء إقامة نهضة فنية عراقية تجاوزت الحدود إلي آفاق مؤثرة.يضم المعرض أعمال الفنانين: رافع الناصري، سالم الدباغ، سعدي الكعبي، شاكر حسن السعيد، ضياء العزاوي، علاء بشير، علي الجابري، فائق حسن، محمد غني، محمد مهر الدين، نوري الراوي.

--- فاصل ---

عز الدين مصطفى رسول يتحدث للمجلة عن مشاركته في مؤتمر للمثقفين العراقيين عقد أخيرا في لندن:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل غنائي ---

يقيم الفنان العراقي فيصل لعيبي صاحي معرضا شاملا لأعماله التي نفذها خلال الأربعين عاما من مسيرته التشكيلية ابتداء من ستينيات القرن الماضي حتى الآن. يشتمل المعرض الذي يستضيفه المجمع الثقافي في أبو ظبي بدء من منتصف الشهر الجاري على تجارب الفنان العديدة التي كان هاجسها الرئيسي البحث عن الذات والهوية. وتتميز بالتنوع والاختلاف، لكنها تجتمع علي تلك الروح التي عرف بها الفنان منذ بداياته الأولي، الجدية والمثابرة والنشاط.

--- فاصل ---

تحت شعار "من أجل صحافة ديمقراطية حرة" أقيمت في مدينة لاهاي الهولندية الورشة الصحافية العراقية الأولى للفترة من السادس من الشهر الجاري ولغاية الثامن منه. واشترك في هذه الورشة أكثر من ثلاثين صحفياً عراقياً.

--- فاصل ---

وزير عراقي سابق للإعلام يلقي في عمان محاضرة عن المشهد الثقافي العراقي والتفصيلات من حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

إصدارات..
من إصدارات المؤسسة العربية للدراسات والنشر في عمان وبيروت بالتعاون مع منظمة اليونسكو في باريس أنجز الشاعر والمترجم العراقي المقيم في فرنسا كاظم جهاد الترجمة الجديدة الكاملة للعمل الشعري العالمي "الكوميديا الإلهية" للشاعر دانتي آلغييري وضم المجلد تصديرا عاما للعمل أتبعه المترجم بدراسة نقدية مهمة اعتمد فيها على عدد من القراءات النقدية الكبرى.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG