روابط للدخول

إصابة جندي أميركي في أفغانستان / موسكو تدعو إلى إجراءات دولية متشددة ضد القاعدة


- وصف البيت الابيض، اليوم الجمعة، اكتشاف الفرق التابعة للامم المتحدة لرؤوس صاروخية، يمكن أن تحمل أسلحة كيمياوية بأنه خطير ومثير للقلق. - أفاد نائب وزير الخارجية الروسي ألكساندر لوشيكوف بأن ازمة استئناف البرنامج النووي لكوريا الشمالية، هي في الاساس نزاع بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة. - أصيب جندي أميركي من القوات الخاصة في ساقه، بعد تعرضه والفريق الذي كان معه الى كمين بالقرب من مدينة شينداند في المنطقة الغربية من أفغانستان. - دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الى اتخاذ إجراءات دولية متشددة للحيلولة دون حصول شبكة القاعدة الارهابية على أسلحة دمار شامل.

تفاصيل الأنباء..

- وصف البيت الابيض، اليوم الجمعة، اكتشاف الفرق التابعة للامم المتحدة لرؤوس صاروخية، يمكن أن تحمل أسلحة كيمياوية بأنه خطير ومثير للقلق. وأشار المتحدث بإسم البيت الابيض آري فلايشر الى أن هذه الرؤوس لم تكن ضمن التقرير الذي سلمته بغداد الى الامم المتحدة، مضيفا بأنه بات واضحا أن الرئيس صدام حسين لا يقوم بنزع أسلحته. لكن رئيس فريق التفتيش عن الاسلحة العراقية هانز بليكس قلل من شأن الاكتشاف معتبرا إياه مسألة ليست بالكبيرة.
ونقلت فرانس برس عن فلايشر قوله إن هدف الولايات المتحدة يتمثل في نزع أسلحة العراق وتنحية صدام حسين عن السلطة.
الى هذا، أعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول أن صدور قرار ثان عن مجلس الامن قبل الشروع في أي عمل عسكري ضد العراق يمكن أن يكون أمرا مفهوما.

- ومن لندن، نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حثه، بعد لقائه هانز بليكس، الرئيس العراقي على اقتناص الفرصة والكشف عن أسلحة الدمار الشامل التي بحوزة العراق، معربا عن مساندته الشديدة لبليكس ولعمل فرق التفتيش.

- أفاد نائب وزير الخارجية الروسي ألكساندر لوشيكوف هذا اليوم بأن الازمة المتعلقة باستئناف كوريا الشمالية لبرنامجها النووي، هي في الاساس نزاع بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.
المسؤول الروسي وصل اليوم الى بيجينك في أول محطة له ضمن جولة آسيوية ترّكز على كوريا الشمالية. ويلتقي لوشيكوف بنظيره الصيني يانغ وينشانغ قبل التوجه الى بيونغ يانغ في الغد.
ودعا لوشيكوف الى إجراء حوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، معربا عن اقتناعه بإمكان حل الأزمة بالطرق السلمية. وقد صرح محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس، بأن روسيا يمكن لها أن تلعب دورا رئيسا في حل الخلاف.
في غضون ذلك، حث الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب رو موو هيون الولايات المتحدة على إجراء مباحثات مع كوريا الشمالية، مشيرا الى عدم الحاجة الى القلق كثيرا بشأن القضية النووية.

- أعلنت حركة حماس الاسلامية المتشددة عن مسؤوليتها فيما يخص الطوف الحامل للمتفجرات.
وكانت مصادر الجيش الاسرائيلي أفادت بأن القوات البحرية قامت بتدمير طوف يحمل متفجرات، وجد عائما في البحر قبالة ساحل قطاع غزة. الحادثة وقعت على مسافة أربعة كيلومترات من الساحل، وبالقرب من مستوطنة يهودية في غزة.
وفي وقت مبكر من هذا اليوم، قامت القوات الاسرائيلية بإلقاء القبض على تسعة من الفلسطينيين في الضفة الغربية. ونقلت الأنباء عن ناطق عسكري إسرائيلي قوله إن ثلاثة منهم من المطلوبين لقيامهم بهجمات ضد أهداف إسرائيلية، وألقي القبض عليهم في بيت لحم وطول كرم ومخيم العماري للاجئين في رام الله، أما البقية فسيخضعون للاستجواب.

- أعلن الكولونيل روجر كينغ المتحدث العسكري الاميركي في أفغانستان، بأن جنديا أميركيا من القوات الخاصة، أصيب في ساقه، بعد تعرضه والفريق الذي كان معه في وقت متأخر من يوم أمس، الى كمين بالقرب من مدينة شينداند في المنطقة الغربية من أفغانستان. كينغ أشار الى نقل الجندي الجريح الى القاعدة الاميركية في قندهار.
وفي تطور آخر، عثرت القوات الاميركية أمس على أربعة مخابئ للسلاح تحتوي على مئات الصواريخ وعلى ذخائر في إقليم قندهار، وبالقرب من العاصمة كابول.

- الى هذا، تمكنت السلطات الافغانية الشمالية من إلقاء القبض على رجل، تقول، إنه المسؤول عن تدبير اغتيال القائد الشمالي الجنرال عبد الرشيد دوستم. ولم تكشف السلطات الشمالية عن هوية الرجل، لكنها أفادت بأنه أعترف بكونه يعمل لصالح طالبان والقاعدة.

- وفي سياق ذي صلة، دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الى اتخاذ إجراءات دولية متشددة للحيلولة دون حصول شبكة القاعدة الارهابية على أسلحة دمار شامل.

- من ناحية أخرى، قالت وزارة الداخلية الافغانية اليوم إنه يتعين على جميع العاملين الافغان في المنظمات الاجنبية التسجيل لدى الحكومة، كجزء من الاجراءات الامنية المتشددة.

على صلة

XS
SM
MD
LG