روابط للدخول

بليكس يحث العراق على المزيد من التعاون مع المفتشين / وفد من الدوما الروسي يزور العراق قريباً


- حث كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس العراق على المزيد من التعاون مع الامم المتحدة اذا كان يريد تفادي حرب في الخليج. - اقلعت اكثر من عشرة طائرات مقاتلة اميركية من طراز (ف-16) من قاعدة Spangdahlem بالمانيا اليوم وتوجهت الى الشرق الاوسط. - دعت انقرة دول المنطقة الى توحيد جهودها واصدار بيان مشترك من اجل السلام وتعاون العراق مع الامم المتحدة. - يُنتظر ان يزور وفد من مجلس الدوما للبرلمان الروسي العراق في فترة ما بين الثالث والخامس من شباط المقبل.

تفاصيل الأنباء..

- حث كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس العراق على المزيد من التعاون مع الامم المتحدة اذا كان يريد تفادي حرب في الخليج. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن بليكس بعد اجتماع مع مسؤولين في الاتحاد الاوروبي قوله ان على العراق ان يكون اكثر نشاطا وان يعمل اكثر مما عمله من اجل اقناع مجلس الامن بخلوه من اسلحة الدمار الشامل. واشار الى ان العمل العسكري هو الطريق البديل الوحيد في حال عدم تعاون بغداد.
من جهة اخرى، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في موسكو اليوم انه سينصح مجلس الامن بتمديد عمل المفتشين عدة اشهر لاستكمال عملهم في العراق. البرادعي قال للصحفيين ان المفتشين يحققون تقدما لكن امامهم الكثير من العمل.

- اقلعت اكثر من عشرة طائرات مقاتلة اميركية من طراز (ف-16) من قاعدة Spangdahlem بالمانيا اليوم وتوجهت الى الشرق الاوسط. وكالة الصحافة الالمانية للانباء لم تستبعد ان تشارك الطائرات في استعدادات اميركية للحرب ضد العراق، بينما قال الكولونيل Stephen Mueller ان الطائرات ستشارك في مناورات عسكرية.

- دعت انقرة دول المنطقة الى توحيد جهودها واصدار بيان مشترك من اجل السلام وتعاون العراق مع الامم المتحدة. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت نقلا عن مسؤول تركي لم تذكر اسمه بان وزارة الخارجية استدعت سفراء مصر وايران وسوريا والسعودية والاردن وناشدتهم العمل على مثل هذا البيان.

- نسبت وكالة رويترز للانباء الى وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ان موسكو قلقة من الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على المفتشين الدوليين في العراق. ايفانوف قال بعد اجتماع مع نظيره الايطالي ان بعض التقارير الاخبارية والبيانات الرسمية تلقي بظلال على جوانب معينة من عمل المفتشين، على حد تعبيره.

- اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي جورج روبرتسون ان الحلف لم يتخذ قرارا بعد، حول طلب الولايات المتحدة من الناتو بتقديم المساعدة في حربها مع العراق. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن روبرتسون عقب اجتماع مع رئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتيس ان الناتو ما زال يدرس طلب واشنطن.

- قارن السفير الاميركي لدى الاتحاد الاوروبي Rockwell Schnabel الرئيس العراقي صدام حسين بالزعيم النازي الالماني ادولف هتلر. Schnabel قال ان لا احد كان يستطيع عمل شيء ما ضد هتلر في اوروبا في عقد الثلاثينات من القرن الماضي. الى ذلك نفى السفير الاميركي ان النفط هو سبب الحرب المحتملة ضد بغداد، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء.

- اشاد السفير العراقي لدى اوكرانيا مزهر الدوري بالعلاقات الاستراتيجية بين بغداد وكييف، مشيرا في الوقت نفسه الى ان التبادل التجاري الثنائي البالغ 300 مليون دولار العام الماضي منخفض جدا، حسبما ورد في تقرير لوكالة اسوشييتيد بريس للانباء من العاصمة الاوكرانية.

- يُنتظر ان يزور وفد من مجلس الدوما للبرلمان الروسي العراق في فترة ما بين الثالث والخامس من شباط المقبل. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية للدوما دنيتري روغوزين ان الوفد سيجمع معلومات عن الوضع في العراق ويقدمها الى البرلمان الروسي.

- بدأ مجلس الامن مناقشة طلب من المفتشين الدوليين بتمديد فترة عملهم في العراق. وكالة الصحافة الالمانية للانباء اعادت الى الاذهان ان كبير المفتشين هانز بليكس ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي كانا قالا ان المفتشين يحتاجون الى عشرة اشهر اضافية لاستكمال عملهم.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من بغداد بان المفتشين الدوليين زاروا عالميْن عراقيين في منزليهما. الوكالة اشارت الى ان الخبراء الدوليين ذهبوا باحدهما وكذلك بصندوق يحتوي وثائق لا تُعرف طبيعتها.

- قال عامر السعدي المستشار العلمي للرئيس العراقي ان بغداد جاهزة لحل كافة المشاكل المرتبطة بالمفتشين الدوليين عن الاسلحة. السعدي قال ان عمل المفتشين يجري جيدا لكن هناك بعض الشكاوى التي من المتوقع ان تُحل يوميْ الاحد والاثنين المقبلين. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء.

- اعلن المتحدث باسم المفتشين عن الاسلحة في العراق Hiro Ueki ان الخبراء الدوليين عثروا على 11 رأسا مدمرة كيماوية خالية في مستودع للذخائر. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت في تقرير من بغداد بان الرؤوس المدمرة في وضع جيد جدا.

على صلة

XS
SM
MD
LG