روابط للدخول

الجيش الاسرائيلي يدمر منازل فلسطينيين / رفع قضايا انتهاكات حقوق إنسان ضد الجيش الروسي


- اعلن مساعد وزير الخارجية الاميركي جيمز كيللي صباح اليوم ان حل الازمة النووية مع كوريا الشمالية سيكون عملية بطيئة. - افادت تقارير واردة من تل أبيب بان الجيش الاسرائيلي دمر الليلة الماضية بيوت ثمانية فلسطينيين في قطاع غزة وبيتين لمقاتليْن آخرين في الضفة الغربية. - اعلنت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ موافقتها على الاستماع الى قضايا يرفعها شيشانيون يتهمون فيها الجيش الروسي بتنفيذ اعدامات وانتهاكات لحقوق الانسان في الجمهورية الانفصالية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن مساعد وزير الخارجية الاميركي جيمز كيللي صباح اليوم ان حل الازمة النووية مع كوريا الشمالية سيكون عملية بطيئة. كيللي قال قبل مغادرته العاصمة الصينية بيجينغ ان حلا مقبولا من كافة الاطراف يتطلب مزيدا من المباحثات، بما في ذلك مع بيونغ يانغ.
واشار كيللي الى ان شبه الجزيرة الكورية يجب ان يكون خاليا من اسلحة نووية، مضيفا ان هذا هو ما اتفق عليه كلٌّ من الصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا، وكذلك المجتمع الدولي باسره، على حد قوله.
من جهة اخرى، يغادر نائب وزير الخارجية الروسي الكساندر لوسيوكوف بيجينغ الى بيونغ يانغ اليوم لمناقشة عدد كبير من المسائل مع مسؤولين كوريين شماليين. الخارجية الروسية افادت بان الاجتماعات التي سيعقدها لوسيوكوف ستتناول كذلك اقتراحات موسكو للتغلب على ازمة كوريا الشمالية.
في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي Lee Jun ان بلاده تتهيأ لما اسماه "اسوأ سيناريو" في الازمة مع كوريا الشمالية. Lee قال للجنة الدفاع البرلمانية ان الحرب في شبه الجزيرة الكورية لا مفرّ منها اذا فشل حل الازمة مع كوريا الشمالية بالطرق السلمية.

- افادت تقارير واردة من تل أبيب بان الجيش الاسرائيلي دمر الليلة الماضية بيوت ثمانية فلسطينيين في قطاع غزة وبيتين لمقاتليْن آخرين في الضفة الغربية. كما دمرت القوات الاسرائيلية بيت مقاتل في جنوب الضفة الغربية فجّر نفسه في القدس في نيسان الماضي، مما اسفر عن مقتل ستة اسرائيليين. يُذكر ان الجيش الاسرائيلي هدم بإستخدام بلدوزرات او مواد متفجرة نحو 130 منزلا في الضفة الغربية منذ آب الماضي عندما بادرت اسرائيل تطبيق هذه الاجراءات.
من جهة اخرى، افادت تقارير اخبارية من قطاع غزة بان جنودا اسرائيليين جرحوا واعتقلوا فلسطينيا كان يحاول التسلل الى مستوطنة Slav.

- اعلنت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ موافقتها على الاستماع الى قضايا يرفعها شيشانيون يتهمون فيها الجيش الروسي بتنفيذ اعدامات وانتهاكات لحقوق الانسان في الجمهورية الانفصالية. كاتب المحكمة السير Roderick Liddell قال اليوم ان ما يزيد عن 100 قضية من هذا النوع قيد التحقيق في الوقت الراهن، مضيفا ان محكمة ستراسبورغ وافقت على الاستماع الى ستة منها.

- اعلن وزير الخارجية اليوغوسلافي Goran Svilanovic ان الرئيس الصربي السابقMilan Milutinovic سيسلَّم الى محكمة الامم المتحدة لجرائم الحرب في لاهاي. صحيفة Blic الصادرة في بلغراد نقلت عن Svilanovic انMilutinovic وافق على شروط احالته الى المحكمة. يُذكر ان محكمة لاهاي كانت قد وجهت الى Milutinovic تهمة الابادة الجماعية اثناء الحملة اليوغوسلافية ضد الالبانيين في كوسوفو عام 1999. Svilanovic قال انه يتوقع مثول Milutinovic امام المحكمة قريبا جدا، دون ان يحدد موعدا دقيقا. الا ان Milutinovic الذي تولى منصب رئيس صربي منذ عام 1997 حتى الشهر الماضي، نفى تورطه في جرائم الحرب في كوسوفو.

- اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة في افغانستانManoel de Almeida e Silva ان الوزارة الافغانية لشؤون النساء تخطط لتطبيق برنامج يهدف الى تعليم النساء وتدريبهن مهنياً. المتحدث قال ان البرنامج الذي تقدر قيمته بـ 2,5 مليون دولار يرمي الى مساعدة النساء الافغانيات على اكتساب معالم ضرورية لكسب اموال، مضيفا ان منظمة الهجرة التابعة للامم المتحدة تؤيد هذا البرنامج. الخطة تنص على اعادة تشغيل 33 مدرسة تستوعب 35 الف تلميذة، وافتتاح40 مركزا نسائيا في كافة انحاء البلاد. يُذكر ان نظام حركة طالبان منع النساء من تحصيل العلوم والعمل. كما سيدعم البرنامج معهدا طبيا في مدينة مزار شريف في شمال البلاد، الذي تتدرب فيه مئات الخريجين كل سنة.
من ناحية ثانية، أُعيد افتتاح مدرسة دينية في مدينة قندهار جنوبي افغانستان لاول مرة منذ سقوط طالبان. مدير المدرسة مولى عبد الفياض اعرب عن الامل في ان تساعد مؤسسته في نشر ترجمة الاسلام المحبة للسلم واعادة الاستقرار الى المجتمع الافغاني.
في تطور آخر، صرح المتحدث العسكري الاميركي في افغانستان Roger King بان القوات الاميركية المرابطة في البلاد ستواصل، في المقام الاول، الكشف عن ارهابيين مشتبه فيهم. King قال ان الولايات المتحدة تحافظ على التزامها باعادة بناء افغانستان، لكن مهمتها الرئيسة تكمن في تنقية البلاد من فلول انصار تنظيم القاعدة وحركة طالبان، على حد قوله.

- فاز ائتلاف يتكون من ستة احزاب اسلامية بالجولة الثانية من انتخابات برلمانية في باكستان يوم امس. تقارير اخبارية نسبت الى محللين ان نتائج الانتخابات تعكس عدم ارتياح الناس الى سياسة الحكومة المؤيدة للحرب ضد الارهاب التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان المجاورة.

- اتهم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي كوريا الشمالية بارتكاب ابتزاز نووي بغية حل مشاكلها الامنية ومعالجة نقصها في موارد الطاقة. البرادعي قال في موسكو اليوم بعد مباحثات مع مسؤولين روس ان على بيونغ يانغ ان تحلّ مشاكلها عبر الاذعان وليس عبر التحدي، مضيفا انه يأمل في ايجاد حل سلمي للقضية النووية لكوريا الشمالية.
من جهة اخرى، اعلن مساعد وزير الخارجية الاميركي جيمز كيللي صباح اليوم ان حل الازمة النووية مع كوريا الشمالية سيكون عملية بطيئة. كيللي قال قبل مغادرته العاصمة الصينية بيجينغ ان حلا مقبولا من كافة الاطراف يتطلب مزيدا من المباحثات، بما في ذلك مع بيونغ يانغ. واشار كيللي الى ان شبه الجزيرة الكورية يجب ان يكون خاليا من اسلحة نووية، مضيفا ان هذا هو ما اتفق عليه كلٌّ من الصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا، وكذلك المجتمع الدولي باسره، على حد قوله.

- افاد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بانه يخطط لعقد اجتماع رفيع المستوى مع مندوبي بعض الدول الاعضاء في مجلس الامن لمناقشة النزاع الدائر بين جورجيا وابخازيا. ينتظر ان يشارك في الاجتماع مندوبو روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وبلغاريا، من اجل طرح افكار جديدة من شأنها دفع عملية السلام بين جورجيا وابخازيا الى الامام. يُذكر ان مجلس الامن تبنى خطة تنص على خلق حكم ذاتي في ابخازيا العام الماضي، لكن الانفصاليين الابخاز رفضوها، مطالبين باقامة دولة مستقلة عن جورجيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG