روابط للدخول

محادثات تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا / انخفاض عدد المشاركين في معرض الصناعات الأردنية لهذا العام / أزمة الأسواق المحلية في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المحللة الاقتصادية الروسية ييلينا سوبونينا تتحدث فيها عن المحادثات التي يبدأها في بغداد اليوم وفد روسي كبير لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي. كما نستمع إلى متابعتين من عمان وأربيل عن انخفاض عدد المشاركين في معرض الصناعات الأردنية السنوي في بغداد، وتراجع المعاملات التجارية في أسواق المنطقة الشمالية بسبب انخفاض سعر صرف الدولار ورفض التعامل بالعملة الورقية المحلية من فئة الدينار الواحد.

--- فاصل ---

محادثات تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا..
يصل اليوم إلى بغداد وفد روسي رفيع المستوى يضم عددا من كبار رجال الأعمال ومندوبين عن الشركات النفطية، إضافة إلى مسؤولين من وزارتي الطاقة والخارجية. ومن المتوقع أن تتركز المحادثات التي سيجريها الوفد الروسي مع مسؤولين عراقيين على تعزيز التعاون الاقتصادي وحل المشاكل الناتجة عن إلغاء بغداد عقدا مع شركة (لوك أويل) النفطية الروسية. كما سيتم البحث في تنفيذ مشاريع نفطية جديدة، بينها تطوير أحد الحقول الواقعة في غرب البلاد.
عن أهمية هذه الزيارة والمواضيع التي يتوقع أن يناقشها الطرفان لتعزيز التعاون الاقتصادي بين بغداد وموسكو، أجرى الزميل ميخائيل ألاندارنكو المقابلة التالية مع المحللة الاقتصادية الروسية (ييلينا سوبونينيا) من صحيفة (فريميا نوفوستي) والتي تحدثت أولا عن تشكيلة الوفد الذي سيتوجه اليوم إلى العراق.

(نص المقابلة مع المحللة الاقتصادية الروسية ييلينا سوبونينا)

--- فاصل ---

انخفاض عدد المشاركين في معرض الصناعات الأردنية لهذا العام..
يفيد مراسلنا في عمان بأن عدد المشاركين في معرض الصناعات الأردنية السنوي الذي سيقام قريبا في بغداد انخفض هذا العام إلى عشرين شركة فقط بعدما كان هذا العدد نحو مائة في العام الماضي. وعلى الرغم من أن الشركات الأردنية كانت تجني أرباحا في السنوات الماضية من البيع المباشر للمواطنين أثناء إقامة المعرض فإن سبب انخفاض المشاركين في دورة العام الحالي يعزى إلى مخاوف الصناعيين ورجال الأعمال من احتمال تعرض العراق إلى ضربة عسكرية. هذا فيما شهدت البورصة الأردنية خلال الأيام الماضية انتعاشا بسبب التصريحات الأميركية التي أشارت إلى أن الحرب سوف تكون الخيار الأخير في حل الأزمة العراقية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

أزمة الأسواق المحلية في المنطقة الشمالية..
ذكر محللون اقتصاديون أن تراجع المعاملات التجارية في الأسواق المحلية بالمنطقة الشمالية يعزى إلى عاملين أساسيين اثنين هما انخفاض سعر صرف الدولار والعزوف عن التعامل بالعملة الورقية من فئة الدينار الواحد.
التفاصيل مع مراسلنا في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG