روابط للدخول

المفتشون باشروا الاستدلال بمعلومات من واشنطن ولندن / مسؤولون روس في بغداد لتوقيع عقد استثمار حقل نفطي غرب العراق


سيداتي سادتي ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم من اذاعة العراق الحر / إذاعة اوروبا الحرة في براغ ويقدمان لكم عرضا لما كتبته صحف عربية عن الشأن العراقي اليوم الاربعاء. وفي البداية نقرأ عليكم بعض ابزر العناوين: - بوش: سئمت خداع صدام.. والوقت ينفد - ملك البحرين يدعو الى تغليب الحل السلمي في العراق. - الجامعة العربية: مفتشون عرب جدد الى الانموفيك والطاقة الذرية. - بليكس: العراق انتهك قيوداً لمجلس الأمن على استيراداته العسكرية. - المفتشون باشروا الاستدلال بمعلومات من واشنطن ولندن. - مناقشة ملف العمال الكردستاني بين الشرع وياكيش. - أكثر من نصف الاردنيين يعتقدون ان الحرب ستندلع. - مسؤولون روس في بغداد لتوقيع عقد استثمار حقل نفطي غرب العراق. - قمة سعودية ـ مصرية في الرياض تدعو الى مواصلة السعي الى حل سلمي. - لندن قد لا تحتاج إلى قرار ثان للمشاركة في الحرب. - بيروت: إطلاق سراح لبنانيين في قضية شحن معدات عسكرية للعراق. - دعوة كويتية ـ إماراتية لحل سلمي في العراق. - الشرطة النرويجية تريد استجواب زعيم «أنصار الإسلام» بعد ترحيله من هولندا.

--- فاصل ---

مراسلنا في بيروت علي الرماحي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

صحيفة الحياة اللندنية نشرت مقالا بقلم رئيس قسم العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة حسن نافعة عنوانه " تأملات في نهاية عام خطر وبداية عام أشد خطورة". الكاتب اعتبر ان "الحرب المزمعة على العراق لا علاقة لها بموضوع الإرهاب وتفتقر إلى كل مقومات الشرعية القانونية أو الضرورات الأخلاقية والمعنوية". مضيفا ان هذه الحرب ستؤدي إلى "سقوط آلاف الضحايا وتدمير العراق مرة أخرى، ثم إلى تبرير الوجود العسكري الأميركي في العراق" حسبما جاء في المقال.

--- فاصل ---

الكاتب العراقي كريم عبد في صحيفة الحياة اللندنية اعتبر انه اصبح من الممكن والضروري، تحول الديموقراطية في العراق الى ثقافة عامة "ليصبح مطلب الدولة الفيدرالية هدفاً استراتيجياً لغالبية العراقيين وليس للاكراد فقط" على حد قوله. المقال الذي يحمل عنوان "آفاق واحتمالات المشروع الديموقراطي والفيدرالية في العراق" تابع ان "الازمة المزمنة للدولة العراقية تكمن في صفتها البوليسية - العسكرية، وطبيعتها المركزية التي تنطوي على آليات حذف وابعاد لكل ما هو مختلف ومغاير". ومضى الكاتب الى القول بان "من يريد ان يحقق مشروعاً من نوع دولة فيدرالية في العراق، عليه ان يكسب غالبية العراقيين اولاً، وان يبين لهم حقيقة ارتباط مصالحهم الآنية والمستقبلية بهذا المشروع" حسبما جاء في الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

مراسلنا في الكويت سعد المحمد اعد مطالعة للشان العراقي في الصحف الكويتية والسعودية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية مقالا بقلم رضا محمد لاري عنوانه "التلاعب الأمريكي بالحرب" رأى فيه ان
"مشكلة امريكا الحقيقية مع العراق انها تعرف يقينا بأن الحكومة العراقية تمتلك اسلحة الدمار الشامل النووي وغير النووي لأنها كلفت في حقبة الثمانينات من القرن الماضي دونالد رامسفيلد باعطاء العراق هذه النوعية من الاسلحة في مرحلة حربه ضد ايران" حسبما اعتبره لاري.

--- فاصل ---

الكاتب العراقي عدنان حسين قال في الشرق الاوسط ان "العراقيين بأجمعهم يدركون ان الحرب الجديدة ـ كما الحروب السابقة التي طحنتهم ـ ليست حربهم، بل هي حرب صدام ـ اميركا". واضاف الكاتب ان ليس للعراقيين فيها من دور أو حصة غير دور الضحايا وحصتهم، سواء انتصرت فيها اميركا أو كسبها صدام، بحسب تعبيره في الشرق الاوسط اللندنية.

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعد التقرير الصوتي التالي:

(تقرير عمان)

نشرت صحيفة القدس العربي اللندنية عدة مقالات رأي عن الشأن العراقي اليوم. فقد تناولت الافتتاحية التي عنوانها "سأم الرئيس بوش ونفاد صبره" تصريحا ادلى به الرئيس الاميركي مفاده انه ملّ الالاعيب العراقية. لكن الافتتاحية اعتبرت ان العراق "تجاوب بالكامل مع قرارات الامم المتحدة، وفتح جميع قواعده امام المفتشين الدوليين، وتحمل كل بذاءاتهم واستفزازاتهم". كما شككت الصحيفة في ان يعثر المفتشون على ما يبحثون عنه من اسلحة دمار شامل، "لسبب بسيط هو عدم وجودها اصلا، مثلما يؤكد المسؤولون العراقيون" على حد تعبير الافتتاحية التي قالت ايضا ان "هذا ما يفسر حالة الارتباك العصبي التي يعيشها الرئيس بوش، وتدفعه الى القول بان صبره نفد" حسبما جاء في القدس العربي.

--- فاصل ---

اعتبر د. سعيد الشهابي وهو كاتب وصحافي بحراني يقيم في لندن ان "موضوع الحرب او عدمها اصبح همّا للساسة والمواطنين العاديين علي حد السواء، هما يشغل بال ادارة الرئيس بوش، كما يشغل مناوئي الحرب من سياسيين منتخبين او مواطنين عاديين". واوضح الكاتب ان "ما يجعل القضية اكثر سخونة توسع الخلاف بين المتحمسين للمواجهة العسكرية مع العراق والرافضين لذلك الخيار، وتضاؤل الحماس لها من قبل اغلبية قطاعات المجتمع الغربي" حسبما جاء المقال المسمى "التعذيب حرّمه القانون الدولي والبعض يبرّره".

--- فاصل ---

انتقد هارون محمد من قادة الحركة القومية العربية في العراق، انتقد في مقال رأي في القدس العربي مؤتمر المعارضة العراقية الذي عقدته "أطراف عراقية معارضة محسوبة على واشنطن" - على حد قوله - في لندن اواسط كانون الأول الماضي. وزعم محمد ان الولايات المتحدة هي التي تحملت تكاليف عقد المؤتمر.

--- فاصل ---

تطرق محمد كريشان في مقال عنوانه "العرب وفاتورة الحرب" الى تكاليف حرب محتملة ضد العراق. كريشان نقل عن دراسات اميركية مختلفة تقديرات مختلفة لتكاليف الحرب تتراوح بين 44 مليار و60 مليار دولار. كما اشار الى ان عدد القتلى الاميركيين في الحرب ضد العراق قد يصل الى 5000 جندي مع ثلاثة أو أربعة أضعاف هذا العدد كجرحى، على حد تعبيره حسبما جاء في صحيفة القدس العربي اللندنية.

--- فاصل ---

في نهاية هذا العرض عليكم تقريرا اعده مراسلنا في القاهرة احمد رجب عن القضية العراقية في صحف مصرية صادرة اليوم. شكرا على متابعتكم والى اللقاء.

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG