روابط للدخول

بوش يعلن أن الوقت بدأ ينفد امام الرئيس صدام حسين / فرنسا تريد ان تتم استشارة مجلس الامن قبل ضرب العراق


- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان الوقت بدأ ينفد امام الرئيس صدام حسين للالتزام بالقرارات التي صدرت عن الامم المتحدة، بشأن نزع الاسلحة العراقية. - اكد رئيس الوزراء الفرنسي جان بيار رافارين ان فرنسا تريد ان تتم استشارة مجلس الامن الدولي قبل اتخاذ اي قرار يتعلق بالازمة العراقية. - اعرب يوران برشون، رئيس الوزراء السويدي، عن عدم اعتقاده، بان الاتحاد الاوروبي سيتمكن من التوصل لموقف مشترك من ازمة العراق نظرا للتفاوت الكبير القائم بين مواقف الدول الاعضاء في الاتحاد من هذه القضية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان الوقت بدأ ينفد امام الرئيس صدام حسين للالتزام بالقرارات التي صدرت عن الامم المتحدة، بشأن نزع الاسلحة العراقية.
وقال بوش خلال لقاء مع الرئيس البولندي الكسندر كفاسنيفسكي، إنه لم يلمس حتى الان اي دليل يثبت ان صدام قد شرع بنزع اسلحته، مشيرا الى ان الوقت يمضي، و انه مل لعبة الاكاذيب التي يلعبها الرئيس العراقي.
و يذكر ان المتحدث باسم البيت الابيض الاميركي، اري فلايشر، كان قد اعلن في وقت سابق من اليوم، ان الوقت بدأ يضيق امام الرئيس العراقي.
فلايشر قال ايضا، لا توجد لدى واشطن أي شواهد تثبت ان صدام قد اتخذ القرار الاستراتيجي، بنزع اسلحته، التزاما بقرارات الامم المتحدة.
و اضاف المتحدث باسم البيت الابيض، انه لا يزال امام المفتشين بعض الوقت لكنه ضيق، معتبرا ان بغداد لا يمكن ان تترك العالم في حالة شك الى ما لا نهاية.

- اكد رئيس الوزراء الفرنسي جان بيار رافارين ان فرنسا تريد ان تتم استشارة مجلس الامن الدولي قبل اتخاذ اي قرار يتعلق بالازمة العراقية.
وردا على اسئلة النواب، خلال الاجتماع الاسبوعي المخصص لاستجواب الحكومة الفرنسية، كرر رافارين تأكيده، ان باريس تريد ان تتخذ كافة الوسائل لتفادي الحرب على العراق.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي، إنه في اذا كان لا بد من التدخل العسكري، فان فرنسا ستطالب بأدلة جديدة، من مجلس الامن، بشأن امتلاك العراق لاسلحة الدمار الشامل.
واضاف ان فرنسا تريد "ان يكون قرارها حرا ، و انها ستتحمل كامل مسؤولياتها ولن تقبل باي ضغوط تمارس عليها.
في السياق ذاته، اعلن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان امام النواب الفرنسيين اليوم الثلاثاء ان الحرب في العراق ليست حتمية. و اكد ايضا خلال الاجتماع الاسبوعي المخصص لاستجواب الحكومة، إن على فرنسا ان تحول دون وقوع الحرب وهذا ما تفعله يوما بعد يوم على الساحة الدولية.

- اعرب يوران برشون، رئيس الوزراء السويدي، عن عدم اعتقاده، بان الاتحاد الاوروبي سيتمكن من التوصل لموقف مشترك من ازمة العراق نظرا للتفاوت الكبير القائم بين مواقف الدول الاعضاء في الاتحاد من هذه القضية.
وقال برشون في حديث نشرته اليوم، صحيفة بوليتيكن الدنمركية، ان الخلافات كبيرة، من وجهة نظر السياسة الخارجية، و سيكون من الصعب التنسيق بين خمس عشرة دولة هي الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
و تجدر الاشارة الى ان رومانو برودي رئيس المفوضية الاوروبية وكوستاس سيميتيس رئيس وزراء اليونان التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، قالا الاسبوع الماضي، ان الاتحاد عازم على التوحد في السعي لحل سلمي للمشكلة العراقية.

- اعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الثلاثاء انه من الممكن نزع سلاح العراق بالطرق السلمية.
وقال انان في مؤتمر صحفي، إنه يشعر بالتفاؤل وبامل كبير بانه اذا ما جرت معالجة الموقف بطريقة مناسبة وتم ابقاء الضغوط على القيادة العراقية وواصل المفتشون عملهم بطريقة متشددة، فاننا سنتمكن من نزع سلاح العراق سلميا وبدون اللجوء الى الحرب.

- أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان رئيس الوزراء التركي عبد الله كول اعلن اليوم الثلاثاء في ما يشبه نداء موجها الى الولايات المتحدة للحد من ضغوطها على تركيا بشان تدخل عسكري ضد العراق، اعلن كول ان تركيا اصبحت في طليعة حملة مكافحة الارهاب في العالم.
وقال كول امام مجموعته البرلمانية إن تركيا حليف الولايات المتحدة. و ان انقرة لديها علاقات استراتيجية مع واشنطن، و ترغب في تطويرها اكثر.
وذكر رئيس الوزراء التركي بان حكومته ستواصل بذل جهودها لايجاد حل سلمي للتوتر بين واشنطن وبغداد
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، ان ملاحظات رئيس الوزراء التركي، تأتي في الوقت الذي تشير فيه الصحافة التركية والاميركية الى ان واشنطن تنتظر قرار انقرة في موضوع طلب الدعم اللوجستي في حال شن حرب على العراق.

- نفى متحدث باسم لجنة المراقبة و التحقق والتفتيش عن الاسلحة العراقية، شائعات بان أوامر صدرت للمفتشين الدوليين بمغادرة العراق.
وقال المتحدث لرويترز بعد ان اتصل بفريق المفتشين في بغداد ان اللجنة "لا تعرف شيئا عن أي اوامر بالمغادرة".
وفي بغداد قال هيرو اويكي المتحدث باسم المفتشين ان رئيس فريق التفتيش هانز بليكس لا يعلم شيئا عن اي أمر من هذا القبيل.
وقال متعاملون في البورصات ان الشائعات بأن العراق طلب من المفتشين المغادرة أثرت في حركة اسواق المال وعلى التعاملات بالعملات والنفط والأسهم الأمريكية.

- دعت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان، في تقريرها السنوي، دعت الى تجنب قصف المدنيين العراقيين، في حال شن هجوم عسكري اميركي على العراق.
و ذكرت المنظمة ان صدام حسين يعتبر الاسوأ في مجال حقوق الانسان، و اشارت الى استخدامه الاسلحة الكيمياوية، ضد الاكراد.
و قالت المنظمة في تقريرها السنوي ايضا، انه اذا استبعد صدام حسين من السلطة بواسطة انقلاب داخلي وحل محله دكتاتور مشابه له، لكن يقبل التعاون في ازالة اسلحة الدمار الشامل، فلا شك انه لن يكون هناك غزو على العراق.

- نظمت احزاب المعارضة الاردنية اعتصاما امام مقر الامم المتحدة في عمان تعبيرا عن رفضها الحرب ضد العراق.
و افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان التجمع الذي يضم ثلاثة عشر حزبا من المعارضة، سلم موظف من الامم المتحدة رسالة موجهة الى كوفي انان، تدعو الى التحرك بسرعة لوقف العدوانية الاميركية على العراق، حسب ما نقلته وكالة فرانس برس للانباء، عن الرسالة الاردنية.

- قال امين عام مجلس الامن القومي الايراني حسن روحاني اليوم إن ايران تدعم الولايات المتحدة في سعيها لنزع اسلحة العراق للدمار الشامل، وليس لتغيير نظام صدام حسين.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن روحاني قوله، لدى استقباله وزير خارجية فنلندا اركي تيو ميويا الذي يزور طهران حاليا، انه اذا كان هدف الاميركيين نزع اسلحة الدمار الشامل في العراق فان جميع بلدان المنطقة تؤيد ذلك، ولكن اذا كانوا يريدون تغيير النظام في العراق فان ذلك يخالف قوانين الامم المتحدة وجميع بلدان المنطقة ترفض ذلك.

- ذكرت شركة ستروي ترانس كاز، الروسية، ان مسؤولين في الشركات النفطية الروسية يرافقهم مسؤولون سياسيون كبار، سيتوجهون الى بغداد يوم غد الاربعاء لتحريك العلاقات الروسية العراقية في هذا القطاع.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن ممثل لهذه الشركة، المتخصصة بمعدات النفط و الغاز، ان شركة ستروي ترانس كاز، التي نظمت الزيارة ستوقع مع السلطات العراقية عقدا يتعلق باستغلال حقل بلوك اربعة في غرب العراق.
و تجدر الاشارة الى ان وزارتي الخارجية و الطاقة الروسية، رفضتا الادلاء باي تعليق حول هذا الموضوع. فيما نقلت صحيفة "فريميا نوفوستي" عن مصدر قريب من وزارة الطاقة، ان وزير الطاقة ايكور يوسفوف قد يلحتق بالوفد المسافر الى بغداد.

- من المنتظر ان يصل نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز، في وقت لاحق من اليوم، الى مدينة اغادير المغربية، حيث يلتقي العاهل المغربي الملك محمد السادس.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان عزيز يواصل في المغرب جولته التي بدأها في الجزائر ثم تونس.
في السياق ذاته، افادت وكالة الانباء التونسية الرسمية ان عزيز بحث يوم امس، في تونس مع الرئيس زين العابدين بن علي، الجوانب السياسية للملف العراقي، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG