روابط للدخول

سولانا يدعو إلى منح المفتشين المزيد من الوقت / مؤتمر دولي حول اصلاح السلطة الفلسطينية في لندن


- اكد المستشار الالماني كيرهارد شرودر، مجددا، ان برلين تدعو الى تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 1441 بدون اللجوء الى عمل عسكري. - طالب خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، بضرورة منح المفتشين الدوليين في العراق المزيد من الوقت للقيام بعملهم بشكل تام، اذا احتاجوا ذلك. - أفتتح اليوم في العاصمة البريطانية لندن، مؤتمر دولي حول اصلاح السلطة الفلسطينية، و يشارك فيه ممثلون عن اللجنة الرباعية الدولية، المعنية بقضية الشرق الاوسط.

تفاصيل الأنباء..

- اكد المستشار الالماني كيرهارد شرودر، مجددا، ان برلين تدعو الى تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 1441 بدون اللجوء الى عمل عسكري.
و اضاف شرودر خلال مؤتمر صحفي، ان بلاده ستعبر بوضح اكبر، امام مجلس الامن، عن رفضها المشاركة في أي عمل عسكري محتمل ضد العراق.
شرودر اعلن ايضا، ان المانيا ستؤيد التصويت على قرار ثان داخل مجلس الامن، قبل اي تدخل عسكري محتمل ضد العراق.

- على صعيد ذي صلة طالب خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، بضرورة منح المفتشين الدوليين في العراق المزيد من الوقت للقيام بعملهم بشكل تام، اذا احتاجوا ذلك.
وقال سولانا، لوكالة رويترز للانباء، وهو في طريقه لحضور مؤتمر تستضيفه لندن عن الشرق الاوسط، قال يجب الا ينظر الى تقرير المفتشين الذي سيقدم الى مجلس الامن في اواخر الشهر الجاري، على انه نهاية لعمليات التفتيش.
و تجدر الاشارة الى ان رئيس فريق المفتشين، هانز بليكس، قال يوم امس، انه يعمل وفقا لجدوله الزمني الخاص على الرغم من الحشد العسكري الامريكي وانه سيقدم للعراق قائمة بمهام نزع السلاح الاساسية المتبقية في نهاية اذار المقبل.

- رأى وزير الخارجية الاميركي، كولن باول، انه هناك حاجة لوضع ترتيبات جديدة، تحد بشكل افضل من قدرات كوريا الشمالية على انتاج الاسلحة النووية.
و قال باول في مقابلة نشرتها اليوم، صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية، ان اتفاقية عام اربعة و تسعين، التي وقعتها بيونك يانك مع الرئيس الاميركي السابق بيل كلنتون، حققت بعض النجاح، في السيطرة على النشاط الكوري، و لكنه اضاف انها فسحت المجال لبيونك يانك، ان تحتفض بشكل كامل، بقدراتها النووية.

- في السياق ذاته، غادر موريس سترونك موفد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، غادر اليوم بكين متوجها الى كوريا الشمالية في زيارة الهدف منها، تفادي وقوع "ازمة انسانية" في بلد يعاني من سؤ التغذية.
و تجدر الاشارة الى ان كوريا الشمالية اعتمدت خلال السنوات السبع الاخيرة، الى حد كبير، على المساعدة الخارجية، لتوفير الغذاء لمواطنيها، و ذلك اثر سلسلة من الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها البلاد و ادت الى انهيار اقتصاد كوريا الشمالية.

- يمثل اليوم امام محكمة المانية في مدينة مينهايم، اثان من رجال الاعمال الالمان، وجهت اليه تهمة انتهاك قانون تجارة الاسحلة في المانيا.
و ذكرت وكالات الانباء ان الرجلين متهمان بتزويد العراق باجهزة تساعد على بناء مدافع بعيدة المدى.
و اوضحت ايضا ان هذه الاجهزة عبارة عن آلات لحفر سبطانات يبلغ طولها عشرة امتار.
المتهمان نفيا علمهما بان هذه الاجهزة ستصل الى العراق، و اكدا ان الصفقة تمت مع جهات اردنية، عام تسعة و تسعين.
و لفتت وكالة الصحافة الالمانية للانباء، الى ان مدة الحكم، في حال ثبات التهمة على رجلي الاعمال الالمانيين، يمكن ان تصل الى خمسة عشر عاما، و ان قرار المحكمة سيصدر في اواخر هذا الشهر.

- أفتتح اليوم في العاصمة البريطانية لندن، مؤتمر دولي حول اصلاح السلطة الفلسطينية، و يشارك فيه ممثلون عن اللجنة الرباعية الدولية، المعنية بقضية الشرق الاوسط، و تضم كلا من روسيا و الولايات المتحدة، و الاتحاد الاوروبي و كذلك الامم المتحدة.
و ذكرت وكالات الانباء ان اسرائيل منعت المسؤولين الفلسطينيين، من التوجه الى لندن للمشاركة في المؤتمر، و ذلك ردا على عملية انتحارية فلسطينية، نُـفذت في الفترة الاخيرة في اسرائيل.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، تمنيات وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، بنجاح المؤتمر، و اوضح ايضا، ان المسؤولين الفلسطينيين، سيشاركون عبر الفيديو، من مدن فلسطينية مختلفه، مثل رام الله، في الضفة الغربية، و من غزة، حيث سيشارك عبر الاقمار الاصطناعية وزير التخطيط و التعاون الفلسطيني، نبيل شعث.
الولايات المتحدة، اعلنت من جهتها انها سترسل مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز ، للمشاركة في المؤتمر، الذي سيحضره ايضا ممثلون عن الاردن والسعودية ومصر.

- وصل الى الرياض بعد ظهر اليوم، الرئيس المصري حسني مبارك في زيارة قصيرة تستغرق بضع ساعات.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن السفير المصري لدى الرياض، محمد رفيق، ان المحادثات المصرية السعودية "ستتركز على الوضع في العراق و في المنطقة، بهدف احتواء الوضع المتردي في الاراضي الفلسطينية، و كذلك ايجاد حل سلمي للمشكلة العراقية.
السفير المصري، اكد ايضا ان القاهرة والرياض متفقتان على ضرورة منع الحرب وهما تعملان لهذا الهدف و كذلك لإيجاد حل سلمي يبعد مخاطر الحرب عن المنطقة.

- افادت معلومات نشرتها صحيفة فريميا نوفوستي الروسية، ان مسؤولين سياسيين سيتوجهون مع ممثلين لشركات نفطية روسية يوم غد الاربعاء الى بغداد، و ذلك لتوقيع عقد استثمار لحقل نفطي في غرب العراق.
ونقلت فريميا نوفوستي عن مصدر مقرب من وزارة الطاقة لم تكشف هويته ان وزير الطاقة ايغور يوسفوف قد يلتحق بالوفد المسافر الى بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG