روابط للدخول

المفتشون الدوليون يزورون مستودعات القوة الجوية العراقية / السلاح ينتشر بين العراقيين استعدادا للحرب


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام.. فيما يخص الشأن العراقي، تابعت صحف اليوم، تفاصيل انتشار القوات العسكرية الاميركية والبريطانية، في منطقة الخليج تحسبا لحرب محتملة ضد العراق، في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تحركات دبلوماسية عربية واقليمية، تهدف الى تجنيب العراق، التعرض لضربة عسكرية.

--- فاصل ---

ومن ابرز العناوين التي طالعتنا بها صحف اليوم:
- البنتاغون يأمر بنشر 35 ألف عسكري إضافي ولندن تحرك أسطولاً بحرياً كبيراً.
- وتيرة الاستعدادات لتداعيات الضربة الأميركية للعراق تتسارع في دول الجوار مع استمرار الحشود العسكرية.

--- فاصل ---

- الرئيس المصري: لا احد يستطيع منع الولايات المتحدة، من ضرب العراق.
- المفتشون الدوليون يزورون مستودعات القوة الجوية العراقية وبغداد تتهم المفتشين بمواصلة «تصرفاتهم» الاستفزازية.

--- فاصل ---

- السلاح ينتشر بين العراقيين استعدادا للحرب وأرخصه مسدس محلي الصنع يسمى (طارق).
- مسؤول أميركي كبير: السابع والعشرين من كانون الثاني، سيكون بداية مرحلة نهائية وعمل حاسم لنزع أسلحة العراق.
- دروع بشرية أردنية تتوجه قريبا إلى بغداد.

--- فاصل ---

نقلت صحيفة البيان الاماراتية، عن مسعود بارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، نفيه لوجود اي خلافات مع سوريا حول وحدة اراضي العراق وسلامته، وقال برزاني في حوار مع صحيفة البيان، في اعقاب اجرائه سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين السوريين،..قال ان محادثاته في دمشق عكست وجود قلق مشترك ازاء الحرب الاميركية المحتملة ضد العراق.
بارزاني نفى ايضا ان يكون الأكراد في شمال العراق يسعون الى إقامة دولة كردية موضحاً أن هدفهم هو التمتع بكامل حقوقهم والاعتراف بهم في إطار وحدة العراق وسيادته.

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة الشرق الاوسط، ان الفوج الاول من الدروع البشرية الاردنية، يستعد لمغادرة العاصمة الاردنية يوم الخميس المقبل متوجها الى بغداد لاخذ موقعه للدفاع عن المؤسسات والمصانع العراقية.

وقال رئيس لجنة التعبئة الاردنية للدفاع عن العراق، حاكم الفايز لـصحيفة الشرق الأوسط، ان الفوج الاول سيتألف من مئة الى مئة وخمسين شخصا.
ونفى الفايز معرفته بطبيعة واماكن توزيع الدروع البشرية. وقال إن هذه مهمة السلطات العراقية، وهي التي ستوزعهم على الاماكن التي تراها مناسبة.
ولفتت الشرق الاوسط، الى ان الحكومة الاردنية، لم تبد معارضة او تشجيعا لهذه الفكرة التي يجوب ممثلو لجنة التعبئة الاردنية جميع مناطق الاردن لحشد التأييد لها.

--- فاصل ---

في عموده اليومي عيون واذان كتب جهاد الخازن في صحيفة الحياة، ان الولايات المتحدة تصر على شن حرب ضد العراق من دون ان تثبت ملكيته اسلحة دمار شامل. اما كوريا الشمالية فاعترفت بتشغيل مفاعل نووي، رغم اتفاقها مع الولايات المتحدة على وقف النشاط النووي، كما انسحبت بيونك يانك من معاهدة حظر الأسلحة النووية وطردت مراقبي الأمم المتحدة، ومع ذلك فان واشنطن لا تزال ترسل جنودها وسفنها الحربية وطائراتها الى الخليج كل يوم، ولا تهدد كوريا الشمالية بأكثر من خطاب او تصريح.

عن الموضوع ذاته كتبت صحيفة البيان، في افتتاحيتها هذا اليوم، انه حتى الآن لا يوجد دليل واضح يشير الى ان العراق يواصل برنامج اسلحة الدمار الشامل.
الصحيفة تدعو العرب الى اتخاذ موقف جماعي شجاع وموحد يقول لا لحرب غبية جديدة حسب تعبير صحيفة البيان.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام مراسلو الاذاعة في عدد من العواصم العربية، شاركوا معنا في جولتنا الصحفية هذا اليوم، فمن القاهرة تابع مراسلنا احمد رجب الشأن العراقي في بعض الصحف المصرية.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

خصصت صحيفة القدس العربي افتتاحيتها هذا اليوم للموضوع العراق، وكتبت ان الاسابيع المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة الي رئيس الوزراء البريطاني.
وسيكون اللقاء المقرر بينه وبين الرئيس الاميركي جورج بوش، في مطلع الشهر المقبل، ربما اللقاء الاخير، فأما ان يتحول الى نقطة فراق اذا ما رضخ بلير للمعارضة الشعبية البريطانية للحرب ضد العراق، واما ان ينقلب اللقاء الي قمة حرب يتم خلالها اعلان بدء الحرب ضد العراق، حسب تعبير صحيفة القدس العربي.

--- فاصل ---

تحت عنوان الحرب الاميركية على العراق الاسباب والابعاد، كتب محمد عبد العزيز ربيع في صحيفة الحياة، ان القرار الاميركي بضرب العراق، قد اتخذ من ان رفع شعار محور الشر، وان الحرب على الارهاب هي ليست اكثر من غطاء لاسباب حقيقة اخرى، يلخصها الكاتب، بضمان استمرار التفاف الرأي العام الاميركي حول بوش، وكذلك ضمان نجاح الاستراتيجية الاميركية في السيطرة على البترول العربي.
وعن احتمال التراجع عن قرار ضرب العراق، يقول ربيع إن هناك احتمالا ضعيف، وهو لا يرتبط باذعان العراق ولا بحسابات واشنطن، بل بوقوع حدث غير عادي، ذي تأثيرات كبيرة على التوازنات الدولية.

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الزمان في عددها الصادر اليوم، حوارا مع الفريق محمد علي بلال قائد القوات المصرية في حرب الخليج، اكد فيه ان الحرب ضد العراق واقعة لا محالة، وان العراق لا يستطيع بامكانياته العسكرية الصمود امام أي هجوم خارجي محتمل.
اما عن سيناريو الحرب، فيقول الفريق بلال، إنها ستبدأ بقصف جوي على وحدات الجيش العراقي، ثم يلي ذلك انزال جوي اميركي للاستيلاء على المراكز الهامة في بغداد، كالقصر الجمهوري والاذاعة الرسمية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام نتوقف بعض الوقت، في بيروت مع مراسلنا علي الرماحي، وهذه المتابعة للشأن العراقي في صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

تحت عنوان الحزب الشيوعي العراقي خارج دائرة الديمقراطية، كتب جاسم المطير في صحيفة الزمان ان كثيرا من احزاب المعارضة العراقية، ينظر الي الحزب الشيوعي العراقي كحزب لا يمثل غير (أقلية ضئيلة)، مما يخلق وضعاً ليس دقيقاً في العلاقات الوطنية، وقد تجلي هذا الموقف خلال مؤتمر لندن ومواقف اللجنة التحضيرية السلبية من عدم مشاركة الحزب في المؤتمر.

--- فاصل ---

محطتنا التالية مستمعي الكرام، في عمان، مع مراسلنا حازم مبيضين، الذي تابع الشأن العراقي في صحف اردنية صادرة اليوم.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

ونختم مستمعينا الكرام، جولتنا الصحفية هذا اليوم، في الكويت مع مراسلنا سعد المحمد.


(تقرير الكويت)

على صلة

XS
SM
MD
LG