روابط للدخول

موسكو تستعد لإرسال سفينتين حربيتين إلى منطقة الخليج / مهاجمة قاعدة صواريخ جنوب العراق


- هاجمت اليوم طائرات حربية أميركية قاعدة لإطلاق الصواريخ المضادة للطائرات جنوب العراق. - موسكو تستعد لإرسال اثنين من سفنها الحربية إلى منطقة الخليج أواخر شباط المقبل من أجل حماية ما وصفها بالمصالح القومية الروسية. - استأنفت اليوم الحكومة العراقية تجهيز المناطق الكردية من شمال العراق بالنفط بعدما أوقفته خلال عطلة نهاية الأسبوع. - ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين أن عمليات التفتيش عن الأسلحة المحظورة في العراق قد تستغرق نحو عام واحد.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر تقرير لوكالة رويترز نقلا عن آري فلايشر الناطق باسم البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش لم يحدد جدولا زمنيا على المفتشين الدوليين عن الأسلحة العراقية إنهاء مهمتهم خلاله. لافتا إلى أن الرئيس الأميركي يرى أن من المهم فسح المجال للمفتشين كي ينجزوا عملهم دون تحديد سقف زمني مسبق.

- نقل تقرير لوكالة رويترز عن مسؤول ألماني بارز قوله اليوم إن على فرنسا أن تبقي على المسافة بينها وبين واشنطن وأن تأخذ في الحسبان التحفظ الألماني من حرب محتملة ضد العراق إذا كان المطلوب تحويل الهدف الأوروبي في التوصل إلى سياسة عامة مشتركة إلى حقيقة.

- هاجمت اليوم طائرات حربية أميركية قاعدة لإطلاق الصواريخ المضادة للطائرات جنوب العراق.
ونقل تقرير لوكالة اسيوشيتد بريس عن بيان للقيادة الوسطى للقوات الأميركية ان الطائرات الأميركية استخدمت في غارتها صواريخ موجهة بدقة لضرب القاعدة الصاروخية في البصرة ثاني اكبر مدينة في العراق.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن رئيس الوزراء البريطاني، طوني بلير، تحدى اليوم في مؤتمره الصحفي الشهري، الزعيم العراقي صدام حسين باتخاذ طريق سلمي عبر الكشف عن الأسلحة البيولوجية والكيماوية والنووية.

- نقلت وكالة رويترز عن تقرير بثته وكالة أيتار تاس الروسية أن مصدرا عسكريا روسيا قال اليوم إن موسكو تستعد لإرسال اثنين من سفنها الحربية إلى منطقة الخليج أواخر شباط المقبل من أجل حماية ما وصفها بالمصالح القومية الروسية.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن ديميترس بيريكوس وهو مفتش يوناني سابق عن الأسلحة العراقية أن كوريا الشمالية أكثر خطرا من العراق إلا أن لبيونغ يانغ قوة سياسية أكبر من بغداد.

- نقلت وكالة الأنباء التشيخية عن وزير الخارجية أن كلا المجلسين في البرلمان التشيخي سيجريان معا، يومي الخميس والجمعة من الأسبوع الجاري، مناقشة لاحتمال مشاركة وحدات من الجيش التشيخي في هجوم عسكري محتمل على العراق.

- في تقرير لها من بغداد نقلت وكالة فرانس بريس عن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز قوله لهيئة الإذاعة البريطانية عن الرئيس صدام حسين سيبقى في العراق حتى إطلاق آخر رصاصة عراقية. ورأى عزيز، الذي يزور الجزائر، أن الخطر سيكون اكبر على العراق إذا تركه الرئيس صدام.

- استأنفت اليوم الحكومة العراقية تجهيز المناطق الكردية من شمال العراق بالنفط بعدما أوقفته خلال عطلة نهاية الأسبوع.
فقد ذكر ناطق باسم الاتحاد الوطني الكردستاني أن مسؤولين في الحكومة العراقية أفادوا بأن أسباب التوقف كانت فنية.

- جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس أوردته من بغداد أن مجموعة من خمسة وثلاثين من الأكاديميين الأميركيين الذين يزورون العراق دعوا حكومة بلادهم إلى فتح حوار مع العراق من أجل تفادي الحرب.

- ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين أن عمليات التفتيش عن الأسلحة المحظورة في العراق قد تستغرق نحو عام واحد.
وكالة (رويترز) نقلت عن مارك غوازديكي، الناطق باسم الوكالة الدولية، تصريحه لشبكة (سي.إن.ان) التلفزيونية بأن هانز بليكس رئيس لجنة (آنموفيك) ومحمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أوضحا في أواخر الربيع الماضي أن عمليات التفتيش قد تستغرق "نحو عام".

- وعلى صعيد ذي صلة، ذكرت صحيفة أميركية بارزة أمس أن الولايات المتحدة وعدت المنظمة الدولية بأنها سوف تمنح إقامة دائمة للعلماء العراقيين الذين يُدلون بمعلومات عن برامج بغداد التسليحية السرية.
صحيفة (شيكاغو تريبيون) نقلت الأحد عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة قد تمنح بعض أفراد عائلات هؤلاء العلماء اللجوء في أراضيها.

- من المتوقع أن يتوجه الرئيس المصري غدا إلى السعودية لإجراء محادثات تستهدف تفادي وقوع حرب قال عنها الرئيس حسني مبارك إنها قد تفاقم التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

- أفاد تقرير لوكالة رويترز أوردته من الرياض بأن السعودية، وهو حليف قديم للولايات المتحدة في المنطقة، تبدو وكأنها تسعى من أجل حشد العالم العربي ضد أي هجوم أجنبي غير مشروع على جارها العراق.
ونقل التقرير عن مسؤولين سعوديين قولهم اليوم إن الرياض على وشك الانتهاء من صياغة اقتراحات ستعرض رسميا على القمة العربية المقرر عقدها في البحرين في شهر آذار القادم.

- وفي عمان، حذر الملك عبد الله الثاني أمس من أن أي عملية عسكرية في العراق سوف تسبب معاناة في كل أنحاء المنطقة، وحث العراق على مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة لتجنب الحرب.

- على صعيد الاستعدادات العسكرية لحرب محتملة، ذكرت صحيفة (يو. أس. أيه. توداي) الأميركية اليوم الاثنين أن القوات التي يجري نشرها في الخليج لن تكون جاهزة لحرب شاملة ضد العراق قبل أواخر شباط أو مطلع آذار بسبب تعقيداتٍ تتعلق بالإمداد والتموين وتعرقل تجهيز قوة قتالية كبيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG