روابط للدخول

تمارين بالذخيرة الحية في العراق / المفتشون الدوليون يستخدمون الهيليكوبتر في تنفيذ مهامهم


- قالت صحف عراقية رسمية اليوم إن حزب البعث الحاكم في العراق أشرك آلاف من قوات ميليشياته في تمارين بالذخيرة الحية، كجزء من الاستعدادات الجارية لصد أي هجوم أميركي محتمل على العراق. - استخدم مفتشو الأسلحة التابعين إلى الأمم المتحدة طائرات الهيليكوبتر لدى توجههم إلى منشآت نفطية قرب حديثة على بعد نحو 300 كيلومتر شمال غرب العاصمة بغداد. - وجه (بطرس بطرس غالي) انتقادا حادا إلى الرئيس الأميركي جورج بوش – في حديث لمجلة Der Spiegel الألمانية، باعتباره مصاب بالهوس إزاء العراق.

تفاصيل الأنباء..

- صرح وزير الخارجية الكويتي (الشيخ صباح الأحمد الصباح) أمام الصحافيين اليوم بأن بلاده تأمل بتفادي الحرب المحتملة بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق، وبتحقيق التغيير للوضع الداخلي في العراق بطريقة طبيعية.
غير أن المسؤول الكويتي، الذي تحدث قبل سفره إلى طهران في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، امتنع عن الخوض في التفاصيل.

- قالت صحف عراقية رسمية اليوم إن حزب البعث الحاكم في العراق أشرك آلاف من قوات ميليشياته في تمارين بالذخيرة الحية، كجزء من الاستعدادات الجارية لصد أي هجوم أميركي محتمل على العراق.
وأضافت صحيفة الجمهوري الرسمية أن وحدات من أربع مناطق حزبية في جانب الكرخ من العاصمة العراقية تشترك في تنفيذ خطة تهدف إلى إجهاض أي عدوان.

- وصل رئيس الوزراء التركي (عبد الله غول) إلى الرياض اليوم ضمن جولة في المنطقة تهدف إلى تفادي حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق.
ونقلت الـ Associated Press عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية قولها إن (غول) استقبله في العاصمة السعودية ولي العهد الأمير عبد الله.
ومن المقرر أن يلتقي (غول) كلا من الأمير عبد الله والعاهل السعودي الملك فهد في وقت لاحق اليوم، قبل أن يتوجه إلى إيران غدا الأحد.
يذكر أن جولة رئيس الوزراء التركي المكوكية في المنطقة جزء من حملة دبلوماسية تهدف إلى منع نشوب حرب خليج ثانية، زار خلالها أيضا سورية والأردن ومصر.

- استخدم مفتشو الأسلحة التابعين إلى الأمم المتحدة طائرات الهيليكوبتر لدى توجههم إلى منشآت نفطية قرب حديثة على بعد نحو 300 كيلومتر شمال غرب العاصمة بغداد.
ولقد أمضى المفتشون نحو ساعة ونصف الساعة في الموقع قبل توجههم عائدين إلى بغداد.
كما توجهت فرق من لجنة UNMOVIC واللجنة الدولية للطاقة الذرية لتفتيش ستة مواقع أخرى في المنطقة الوسطى من العراق، من بينها منشأة إبن سيناء في الطارمية، وموقع العامرية قرب الفلوجة، ومنشأة القعقاع جنوب العاصمة.

- وجه الأمين العام للأمم المتحدة السابق (بطرس بطرس غالي) انتقادا حادا إلى الرئيس الأميركي جورج بوش – في حديث لمجلة Der Spiegel الألمانية، باعتباره مصاب بالهوس إزاء العراق.
واعتبر غالي أن بوش يريد الحرب مع العراق بأي ثمن، في الوقت الذي تتصرف فيه الولايات المتحدة على غرار تصرفات القوى الاستعمارية في القرنين التاسع عاشر والعشرين – حسب تعبيره.

- أبحرت اليوم حاملة الطائرات البريطانية Ark Royal من قاعدة Portsmouth البحرية متجهة على رأس قوة بحرية بريطانية نحو مياه الخليج، حيث ستكون جاهزة للمشاركة في أي هجوم عسكري على العراق.
ووصف مسؤولون بريطانيون نشر هذه القوة بأنه أكبر عملية انتشار تنفذها البحرية البريطانية منذ الحرب مع الأرجنتين حول جزر الFalklands في 1982.
يذكر أن توجه القوة البريطانية إلى الخليج يأتي متزامنا مع أمر أصدره وزير الدفاع الأميركي Donald Rumsfeld بإرسال ما يزيد عن 35 ألف جندي أميركي إلى المنطقة، معززا بذلك الضغوط العسكرية على الرئيس العراقي صدام حسين.

- وفي تطور ذي صلة، صرح وزير الدفاع التشيكي Jaroslav Tvrdik في مقابلة أجرتها معه صحيفة Dnes التشيكية اليومية ونشرتها اليوم، بأن القوات العراقية تجري منذ الآن تدريبات على استخدام الأسلحة الكيماوية وربما البيولوجية أيضا.
وأكد Tvrdik سهولة إخفاء أسلحة دمار شامل في بلد كبير مثل العراق، موضحا أن عمليات الإخفاء جارية في هذه الآونة.
وتابع الوزير التشيكي في حديثه مع الصحيفة أن الحل الأفضل يتمثل في القبض على صدام حسين أو قتله، ولكن حتى فراره للعيش في بلد آخر سيعطي إشارة واضحة بضرورة وقف الحرب ضد العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG