روابط للدخول

عرفات يدعو إلى وقف الهجمات على الإسرائيليين / تطوير صاروخ هندي قادر على حمل رأس نووي


- صرح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم بأن على الناشطين الفلسطينيين أن يوقفوا هجماتهم على المواطنين الإسرائيليين خلال الفترة السابقة للانتخابات الإسرائيلية في الثامن والعشرين من الشهر الجاري. - أعلنت كوريا الشمالية اليوم أنها قد تنهي الحظر الذي فرضته على إجراء تجارب على الصواريخ البالستية. - تقوم الهند بتطوير نموذج جديد من صاروخها المعروف باسم Agni، قادر على حمل رأس نووي مسافة تزيد عن 3000 كيلومتر، ما يمكنه من استهداف مناطق واسعة من الصين.

تفاصيل الأنباء..

- أبحرت اليوم حاملة الطائرات البريطانية Ark Royal من قاعدة Portsmouth البحرية متجهة على رأس قوة بحرية بريطانية نحو مياه الخليج، حيث ستكون جاهزة للمشاركة في أي هجوم عسكري على العراق.
ووصف مسؤولون بريطانيون نشر هذه القوة بأنه أكبر عملية انتشار تنفذها البحرية البريطانية منذ الحرب مع الأرجنتين حول جزر الـ Falklands في 1982.
يذكر أن توجه القوة البريطانية إلى الخليج يأتي متزامنا مع أمر أصدره وزير الدفاع الأميركي Donald Rumsfeld بإرسال ما يزيد عن 35 ألف جندي أميركي إلى المنطقة، معززا بذلك الضغوط العسكرية على الرئيس العراقي صدام حسين.
وفي تطور ذي صلة، صرح وزير الدفاع التشيكي Jaroslav Tvrdik في مقابلة أجرتها معه صحيفة Dnes التشيكية اليومية ونشرتها اليوم، بأن القوات العراقية تجري منذ الآن تدريبات على استخدام الأسلحة الكيماوية وربما البيولوجية أيضا.
وأكد Tvrdik سهولة إخفاء أسلحة دمار شامل في بلد كبير مثل العراق، موضحا أن عمليات الإخفاء جارية في هذه الآونة.
وتابع الوزير التشيكي في حديثه مع الصحيفة أن الحل الأفضل يتمثل في القبض على صدام حسين أو قتله، ولكن حتى فراره للعيش في بلد آخر سيعطي إشارة واضحة بضرورة وقف الحرب ضد العراق.

- صرح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم بأن على الناشطين الفلسطينيين أن يوقفوا هجماتهم على المواطنين الإسرائيليين خلال الفترة السابقة للانتخابات الإسرائيلية في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
وأضاف عرفات أنه يرفض جميع أعمال العنف التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين أو الإسرائيليين، مشددا على ضرورة تحلي جميع الفلسطينيين بضبط النفس قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.
يذكر أن عرفات دأب على دعوة الجماعات الفلسطينية المتطرفة على وقف الهجمات الانتحارية وغيره من الهجمات على المدنيين الإسرائيليين، غير أن نداءاته لم تحقق نتائج تذكر.
وفي أعمال العنف المتواصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تبادل جنود إسرائيليون النار مع مسلحين فلسطينيين في مدينة جنين وفي مخيمات اللاجئين القريبة منها.

- أعلنت كوريا الشمالية اليوم أنها قد تنهي الحظر الذي فرضته على إجراء تجارب على الصواريخ البالستية.
وأضاف سفير كوريا الشمالية لدى بيجينك Choe Jin Su أن قرار استئناف هذه التجارب سيتوقف اتخاذه على سياسات الولايات المتحدة، مؤكدا إصرار Pyongyang على أن قرار كوريا الشمالية بالانسحاب من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية جاء نتيجة ما أسماها السياسات الأميركية المعادية لبلاده.
وتابع Choe أن الولايات المتحدة هي التي أثارت الأزمة الحالية نتيجة تهديدها بشن هجمات استباقية على كوريا الشمالية.
وكان وزير الخارجية الأميركي صرح أمس الجمعة بأن الولايات المتحدة تريد حل المواجهة مع كوريا الشمالية بالوسائل الدبلوماسية.
وفي فينا، أعلن ممثل كوريا الشمالية لدى اللجنة الدولية للطاقة الذرية Son Mun San أن مفاعل بلاده النووية في Yongbyon سيكون جاهزا للعمل في غضون أسابيع.
يذكر أن هذا المفاعل يشتبه في كونه قادر على إنتاج مواد انشطارية صالحة للاستخدام في الأسلحة النووية.

- أكد رئيس الوزراء الياباني Junichiro Koizumi ضرورة منع كافة الأسلحة النووية والتخلص منها.
وأوضح Koizumi في كلمة أمام مؤتمر دولي في مركز لأبحاث التكنولوجيا النووية في موسكو، أن هذه التكنولوجيا التي كان معول عليها فتح أبواب المستقبل للبشرية، تستخدم الآن بصورة رئيسية في مجال الأسلحة.
يذكر أن اليابان – وهي البلد الوحيد في العالم الذي تعرض إلى هجوم بالأسلحة النووية – عازمة على عدم امتلاك أو صناعة هذه الأسلحة، أو السماح بدخولها أراضيها.

- تقوم الهند بتطوير نموذج جديد من صاروخها المعروف باسم Agni، أي النار باللغة السنسكريتية، قادر على حمل رأس نووي مسافة تزيد عن 3000 كيلومتر، ما يمكنه من استهداف مناطق واسعة من الصين.
ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى المستشار العلمي لوزير الدفاع الهندي V.K. Aatre قوله إن النموذج الجديد – الملقب Agni 3 – ستتم تجربته في وقت لاحق من العام الجاري.
وكانت الهند أطلقت نموذجا أقصر مدى من هذا الصاروخ أول من أمس الخميس، ما أثار انتقادات قوية في كل من باكستان والولايات المتحدة وبريطانيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG