روابط للدخول

تواصل الحشود الأميركية استعداداً لحرب محتملة ضد العراق


في الوقت الذي صرح فيه (هانز بليكس) أن عمليات التفتيش في العراق لم تسفر عن العثور على أية أدلة بشأن الأسلحة المحظورة، وبينما أعطى تقييماً سلبياً لمدى إذعان العراقيين في الكشف عن المعلومات المتعلقة ببرامجهم التسليحية، في هذا الوقت تحدثت تقارير بثتها وكالات أنباء عالمية عن اعتزام واشنطن نشر نحو خمسة وسبعين ألف عسكري من قوات المارينز وإرسال عشرات الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وطائرات الاستطلاع والرادار إلى المنطقة. (فوزي عبد الأمير) اطلع على هذه التقارير، وأعد لحضراتكم العرض التالي.

قال مسؤولون عسكريون يوم الخميس ان سلاح الجو الامريكي بدأ بارسال العشرات من قاذفات بي 1بي، وكذلك من المقاتلات الى منطقة الخليج في اطار حشد للعتاد والجنود استعدادا لحرب محتملة مع العراق.
ونقلت وكالة رويترز للانباء، عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية، أن قاذفات بي1 بي، ذات المحركات النفاثة الاربعة، بدأت مساء الثلاثاء الماضي بمغادرة قاعدة ايلسورث الجوية بولاية ساوث داكوتا، كما ستبدأ مقاتلات وطائرات هجومية، بمغادرة قواعدها في الولايات المتحدة خلال الايام المقبلة.
وستنضم هذه الطائرات الحربية الى الاف من العسكريين، ومشاة البحرية الامريكية الذين تدفقوا على منطقة الخليج، في اطار حشد يستهدف مضاعفة عدد القوات التي يبلغ عددها حاليا نحو ستين الف يرابطون في الكويت، وعلى ظهر عدد من حاملات الطائرات.
الوكالة اوضحت ايضا ان طائرات بي 1 بي هي من نوع الاسرع من الصوت، وقد تم تطويرها منذ حرب الخليج عام واحد وتسعين، لتتمكن من حمل اربعة وعشرين قنبلة، تبلغ زنة الواحدة منها 907، ويتم توجيهها عن طريق الاقمار الصناعية.

--- فاصل ---

ومن الطائرات الاخرى التي من المقرر ان تتوجه الى منطقة الخليج قريبا، مقاتلات اف 15 سي، واف 15E. وقال تقرير وكالة رويترز للانباء، أن سلاح الجو الاميركي، سيرسل طائرات استطلاع وتوجيه، وكذلك طائرات رادارات متطورة من طراز
J Stars، التي تستطيع التحليق بعيدا عن المناطق المستهدفة، وتوفر معلومات رادارية عن الاهداف، ثم تزود بها الطائرات المهاجمة.
رويترز ذكرت ايضا انه سيجري ارسال طائرات استطلاع بدون طيار من طراز Predator التي تحمل ايضا صواريخ لمهاجمة اهداف ارضية.

--- فاصل ---

في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان واشنطن تعتزم نشر عدد من عناصر المارينز يصل تعدادها الى خمسة وسبعين ألف عسكري، سيتم نشرها في منطقة الخليج ودول اقليمية، تحسبا لشن حرب محتملة على العراق.
ونقلت الوكالة عن قائد مشاة البحرية الاميركية الجنرال جيم جونز، ان العملية، ستكون اضخم محاول لنشر قوات في المنطقة جرت حتى الان.
الدكتور حمد الحساوي المختص في الاسلحة الكيمياوية، يرى ان هذه القوات رغم ضخامة عددها لا تشكل ضغطا على الحياة العامة في مناطق تواجدها، وردا على سؤال فيما اذا كانت هذه القوات تبدو واضحة للعيان، قال الدكتور حمد:

(مقابلة)

كان هذا الدكتور حمد الحساوي المختص في الاسلحة الكيمياوية.

--- فاصل ---

على صعيد آخر، بثت وكالة فرانس برس للانباء، تقريرا يتحدث عن ثلاثة احتمالات لطول امد الحرب المحتملة ضد العراق، ونقلت عن وكالة انترفاكس الروسية، ان خبراء عسكريين روس، يعتقدون ان الحملة العسكرية الى ستقودها الولايات المتحدة ضد العراق، سوف يكتب لها النجاح بعد ستة اسابيع، من اندلاع الحرب، ولكنهم اشاروا ايضا الى وجود احتمال بنسبة عشرة في المائة، في ان تطول الحرب، وفي تكثر خسائرها البشرية، وان العراق يمكن ان يستخدم اسلحة للدمار الشامل في ضرب القوات الاميركية، والدول العربية والاقليمية المجاورة للعراق، بينها تركيا واسرائيل.
لالقاء المزيد من الضوء على احتمالات الحرب ضد العراق، وسرعة العمليات فيها، وطبيعة الرد العراقي، تحدثنا مع خبير الاسلحة الكيمياوية الدكتور حمد الحساوي.

(مقابلة)

على صلة

XS
SM
MD
LG