روابط للدخول

بريطانيا تنفي رغبتها تأجيل الحرب مع العراق / محادثات مصرية سعودية حول العراق


- اعلنت قبرص انها اذا تلقت طلبا من الامم المتحدة لاستجواب علماء عراقيين في اراضيها فانها ستدرس هذه المسألة. - نفت بريطانيا بشدة تقريرا مفاده انها تحث الولايات المتحدة على تأجيل الحرب ضد العراق عدة اشهر، وربما الى الخريف المقبل. - من المتوقع ان يزور الرئيس المصري حسني مبارك السعودية الثلاثاء المقبل لاجراء مباحثات حول الازمة الاميركية العراقية والوضع في الاراضي الفلسطينية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلنت قبرص انها اذا تلقت طلبا من الامم المتحدة لاستجواب علماء عراقيين في اراضيها فانها ستدرس هذه المسألة. المتحدث باسم الحكومة القبرصية Michalis Papapetrou قال لوكالة فرانس بريس للانباء ان المنظمة الدولية لم تتوجه الى نيقوسيا بمثل هذا الطلب حتى الآن. لكن مجلة Time الاميركية افادت بان المفتشين الدوليين يخططون للبدء بدعوة خبراء عراقيين يعملون على تطوير الاسلحة او ابحاث مماثلة، الى قبرص الاسبوع المقبل.
وعلى صعيد ذي صلة باستعدادات الولايات المتحدة للحرب ضد العراق، وصلت تعزيزات اميركية جديدة للانضمام الى القوات المرابطة في الكويت وعددها 15 الف جندي. متحدث عسكري اميركي في الكويت قال ان التعزيزات وصلت يوم امس، دون ان يعطي تفاصيل حول عدد او تشكيل القوات الجديدة.

- نفت بريطانيا بشدة تقريرا مفاده انها تحث الولايات المتحدة على تأجيل الحرب ضد العراق عدة اشهر، وربما الى الخريف المقبل، من اجل افساح المجال للمفتشين الدوليين للحصول على دلائل تشير الى انتهاكات بغداد في مجال اسلحة الدمار الشامل. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وصفه للتقرير الذي نشرته صحيفة Daily Telegraph البريطانية بانه غير صحيح بصورة قاطعة.

- من المتوقع ان يزور الرئيس المصري حسني مبارك السعودية الثلاثاء المقبل لاجراء مباحثات حول الازمة الاميركية العراقية والوضع في الاراضي الفلسطينية. وكالة فرانس بريس للانباء اعادت الى الاذهان ان مبارك زار الرياض في ايلول الماضي للاجتماع الى ولي العهد السعودي عبدالله بن عبد العزيز.

- افادت الوكالة التشيكية للانباء بان وزير الخارجية تسيريل سفوبودا رفض الادلاء بتصريح واضح حول ما اذا كانت الجمهورية التشيكية ستشارك في عمل عسكري ضد العراق، حتى دون موافقة من مجلس الامن. سفوبودا قال للصحفيين ان قرار مجلس الامن حول نزع الاسلحة يتضمن تحذير العراق من عواقب معينة حتى في حال غياب قرار جديد، على حد تعبيره.

- نسبت وكالة فرانس بريس للانباء الى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الذي يزور اليونان حاليا، ان ليس هناك حجة لشن حرب ضد العراق لان بغداد تتعاون مع المفتشين الدوليين، على حد قوله. خرازي اعرب عن قلق بلاده من احتمال نشوب الحرب، لا سيما ان ايران ستواجه موجة من اللاجئين في هذه الحال، حسبما قال الوزير الايراني.

- وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ذكرت ان عامر السعدي المستشار العلمي للرئيس العراقي صدام حسين كذّب اتهامات موجهة الى بغداد بان اعلانها عن الاسلحة غير كامل. السعدي قال اثناء اجتماع مع وفد من جنوب افريقيا ان الذين يؤكدون وجود فجوات في الاعلان العراقي لم يقرؤوه، على حد تعبيره.

- نفت وزارة الخارجية الروسية رسميا اليوم الخميس ان موسكو عرضت على الرئيس العراقي صدام حسين اللجوء السياسي. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- يُنتظر ان يزور مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي موسكو الاسبوع المقبل لاجراء محادثات حول التفتيش الدولي عن الاسلحة في العراق. وكالة ايتار - تاس للانباء افادت بان البرادعي سيلتقي وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف، بحسبما قالت مصادر لم تشأ في كشف هويتها.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مدير شركة (البيان) السورية محمد محمد سعد ان شركته جاهزة لتحل محل شركة لوكويل الروسية النفطية في العمل على حقل غرب القرنة. يُذكر ان العراق قرر الغاء عقده مع لوكويل اواخر العام الماضي.

- واستجاب مجلس الامن لطلب من دول غير منحازة بجلسة استماع علنية الى لاول تقرير من المفتشين الدوليين حول العراق في 27 كانون الثاني، حسبما قال دبلوماسي اميركي. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الدبلوماسي الذي لم تذكر اسمه ان الولايات المتحدة في وقت سابق من الاسبوع الجاري كانت ضد هذه الفكرة.

- قال السفير الالماني لدى للامم المتحدة Gunter Pleuger ان هناك حاجة الى قرار جديد حول العراق في حال اندلع نقاش حول السماح بشن حرب ضد بغداد. في حديث الى صحيفة نيو يورك تايمز، Pleuger اعرب عن اعتقاده بان المفتشين الدوليين يحققون تقدما ويحب ان يُمنحوا وقتا لاستكمال عملهم.

- صرح كبير المفتشين الدوليين عن الاسلحة العراقية هانز بليكس بان بغداد فشلت في الاجابة على عدد كبير جدا من الاسئلة في اعلانها الذي يتألف من 12 الف صفحة. لكنه اضاف ان المفتشين لم يجدوا دليلا على تورط العراق في تطوير اسلحة محظورة، حسبما نقلت عنه وكالة رويترز للانباء.

- التقى زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مسؤولين في الخارجية التركية اليوم، حسبما افادت به وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. الوكالة اعتبرت هذه الزيارة اشارة الى تحسين العلاقات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وانقرة.

- اعلن السفير البريطاني لدى الامم المتحدة Jeremy Greenstock ان على العراق ان يبدي مزيدا من النشاط في تعاونه مع المفتشين الدوليين. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان Greenstock ادلى بهذا التصريح اثر جلسة لمجلس الامن شارك فيها كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس.

على صلة

XS
SM
MD
LG