روابط للدخول

وساطة أوربية لتجنب نزاعٍ في العراق / بغداد تطلب مساندة الدول الأفريقية


- ذكر مسؤول يوناني رفيع المستوى أن بعثة أوربية برئاسة اليونان ستجري محادثات مع سبع حكومات عربية في مطلع شباط للتوسط في تجنب نزاعٍ في العراق. - صرح مسؤول فيليبيني رفيع المستوى اليوم الأربعاء بأن دولا عربية تحض الرئيس العراقي صدام حسين على نزع فتيل الحرب المحتملة مع الولايات المتحدة بالتنحي عن السلطة واللجوء إلى ليبيا. - حث رئيس المجلس الوطني العراقي الدول الأفريقية اليوم على مساندة بغداد ضد أي هجوم أميركي محتمل محذّرا من أن مثل هذا العمل العسكري قد ينتهي بكارثة.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر مسؤول يوناني رفيع المستوى اليوم الأربعاء أن وزير الخارجية جورج باباندريو سيرأس وفدا من الاتحاد الأوربي في جولة دبلوماسية على سبع دول عربية في مطلع شباط المقبل في إطار جهودٍ لتفادي وقوع حربٍ ضد العراق.
يذكر أن اليونان تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي.
وكالة (رويترز) نقلت عن المسؤول اليوناني قوله إن البعثة الأوربية ستجري محادثات "مع سبع حكومات عربية معتدلة في مطلع شباط للتوسط في تجنب نزاعٍ في العراق"، بحسب تعبيره. لكنه لم يحدد الدول التي سيزورها الوفد الأوربي أو مواعيد المحادثات.

- صرح مسؤول فيليبيني رفيع المستوى اليوم الأربعاء بأن دولا عربية تحض الرئيس العراقي صدام حسين على نزع فتيل الحرب المحتملة مع الولايات المتحدة بالتنحي عن السلطة واللجوء إلى ليبيا.
وكالة (رويترز) نقلت عن وزير الشؤون الخارجية الفيليبيني (بلاس أوبلي) قوله إنه علم بذلك إثناء اجتماع له مع دبلوماسيين عرب معتمَدين لدى مانيلا يوم الاثنين الماضي.
وأضاف قائلا في مؤتمر صحفي: "إن بعض الحكومات تحض صدام على التنحي بشكل طوعي واللجوء إلى دولة ثالثة لأن ذلك من شأنه تجنيب احتمال الحرب وإنقاذ حياة صدام والشعب العراقي"، على حد تعبيره.

- حث رئيس المجلس الوطني العراقي الدول الأفريقية اليوم على مساندة بغداد ضد أي هجوم أميركي محتمل محذّرا من أن مثل هذا العمل العسكري قد ينتهي بكارثة.
وكالة (رويترز) نقلت عن سعدون حمادي قوله في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر البرلماني الأفرو-عربي السنوي العاشر في أديس أبابا، نقلت عنه قوله: "إن هذه المؤتمر المهم بالنسبة للبرلمانات العربية والأفريقية ينعقد في الوقت الذي تُصعّد الإدارة الأميركية حملتها الحربية"، مشيرا إلى ضرورة أن تدرك الدول الأفريقية "بأن المزاعم ضد العراق غير صحيحة وأن العراق يتعاون مع مفتشي الأمم المتحدة"، بحسب تعبيره.

- صرح وزير الخارجية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوكالة (إيتار-تاس) الروسية للأنباء اليوم بأن عملية عسكرية أميركية ضد العراق ستنتهي، إذا بدأت، بنهاية منطقية، على حد وصفه.
الوكالة نقلت عنه تأكيده أن إسرائيل سوف يتم تبليغها مسبقا بتاريخ بدء العملية العسكرية المحتملة.
وأعرب المسؤول الإسرائيلي عن اعتقاده بأن صدام حسين قد يحاول الهروب إلى خارج البلاد حينما يشعر بأن الحرب حتمية. وأضاف قائلا: إذا لم يفعل صدام ذلك فإن نظامه سوف يسقط كنتيجةٍ للحرب، بحسب ما نقلت عنه وكالة (إيتار-تاس) الروسية للأنباء.

- صرح السفير العراقي في موسكو بأن صدام حسين لن يغادر البلاد "وسوف يقاتل حتى آخر قطرة من دمه"، بحسب تعبيره.
وكالة (أسوشييتد برس) أفادت بأن السفير العراقي أدلى اليوم بهذا التصريح لوكالة (أنترفاكس) الروسية للأنباء. ونُقل عن عباس خلف قوله "إن صدام حسين يتمتع بصحة جيدة وهو مصمم على البقاء ويسيطر تماما على الوضع ويؤمن بأننا سنحقق النصر"، على حد تعبيره.

- نقلت وكالة (فرانس برس) عن بيانٍ للمعارضة العراقية الأربعاء أن الإدارة الأميركية وضعت "قائمة سوداء" بأسماء كبار المسؤولين في النظام العراقي، بينهم الرئيس صدام حسين، "لإقصائهم ومحاكمتهم"، بحسب تعبيره. وذكر البيان نقلا عمن وصفها بمصادر "موثوقة وقريبة داخل الإدارة الأميركية" أن إدارة الرئيس بوش "انتهت من إعداد القائمة السوداء وهي تتضمن أسماء مجموعة من المسؤولين العراقيين"، بينهم نجلا الرئيس العراقي عدي وقصي ونوابه الثلاثة عزت إبراهيم الدوري وطه ياسين رمضان وطه محي الدين معروف وأعضاء مجلس قيادة الثورة علي حسن المجيد ومحمد حمزة الزبيدي. وأفيد بأن القائمة السوداء لم تتضمن نائب رئيس الوزراء طارق عزيز ووزير الخارجية ناجي صبري.

- في نبأ من عمان، أفادت وكالة (فرانس برس) بأن مندوبين من العراق والكويت أجروا في العاصمة الأردنية اليوم محادثات وجها لوجه للمرة الأولى منذ أربع سنوات حول مصير مئات المفقودين في حرب الخليج برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر. واتفق المندوبون على استئناف اللقاء في غضون أسبوعين.
المسؤول الإعلامي في الصليب الأحمر وصف المحادثات التي استغرقت خمس ساعات بأنها كانت "إيجابية وبناءة جدا"، مضيفا أن الاتفاق تم على عقد اجتماع ثان في عمان بتاريخ الثاني والعشرين من الشهر الحالي.
اجتماع اليوم عُقد في مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة الأردنية بحضور وفد سعودي ومسؤول الصليب الأحمر في عمان.


أعلن الجيش الأميركي أن مقاتلات أميركية وبريطانية قصفت اليوم مواقع للدفاع الجوي في جنوب العراق.
وكالة (رويترز) نقلت عن بيان للقيادة الوسطى الأميركية أن الطائرات المتحالفة قصفت مواقع اتصالات للدفاع الجوي بين الكوت والبصرة والناصرية.
وذكر البيان أن التحالف نفذ ضربات اليوم بعدما أطلقت قوات الدفاع الجوي العراقية النار على طائراتٍ للتحالف تحرس منطقة حظر الطيران الجنوبية وردّا على انتهاك طائرات حربية عراقية لهذه المنطقة.
كما نقل عن البيان العسكري الأميركي قوله أيضا إن "طائرات التحالف لا تستهدف أبدا السكان المدنيين أو البنية الأساسية وتبذل جهدا كبيرا لتجنب إصابة المدنيين وإلحاق أضرار بالمنشآت
المدنية"، على حد تعبيره.

- أبلغت ماليزيا مبعوثا رسميا من الولايات المتحدة اليوم أن أي تغيير للنظام العراقي ينبغي أن يتم من الداخل، محذرة واشنطن من أن شن حرب ضد العراق يواجه معارضة شديدة في العالمين الإسلامي والنامي.
وكالة (رويترز) نقلت عن وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار قوله إثر محادثات مع جون بولتون، وكيل وزارة الخارجية الأميركية: "لا نؤمن بأي تغيير مفروض على النظام. وإذا حدث أي تغيير في النظام فيجب أن يحدث من الداخل"، بحسب تعبيره.
يذكر أن ماليزيا تتولى رئاسة حركة عدم الانحياز في القمة التي تعقد في كوالالامبور الشهر المقبل. كما سوف تتولى رئاسة منظمة المؤتمر الإسلامي في وقت لاحق من العام الحالي.
من جهته، قال بولتون: "أعتقد أن ماليزيا أوضحت أنها تصر على الالتزام بقرارات مجلس الأمن القابلة للتطبيق والتي تنص على وجوب قيام العراق بإزالة أسلحة الدمار الشامل"، على حد تعبيره.

- من المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة مغلقة غدا الخميس يقدم خلالها كبار مفتشي الأسلحة الدوليين تقريرا "مكملا" لتقييمهم الأول للإعلان الذي قدمته بغداد عن برامجها التسليحية.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن دبلوماسيين ومسؤولين في المنظمة الدولية توقعاتهم بأن هذا الاجتماع لن يسفر عن كشف الكثير.
وأوضح المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة بأن الأمر يتعلق "بتقديم إضافة إلى التقييم الأول" للإعلان العراقي الذي كان رئيس لجنة (آنموفيك) هانز بليكس ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قدّماه في التاسع عشر من كانون الأول الماضي. هذا فيما نُقل عن مصادر قريبة من لجنة (آنموفيك) أن اجتماع الغد سيتيح لبليكس والبرادعي عرض موجز عن أعمال فرق التفتيش التي اتهمتها بغداد أخيرا بالتجسس.
وعلى صعيد ذي صلة، أُفيد بأن مفتشي الأسلحة الدوليين زاروا اليوم الأربعاء ثمانية مواقع على الأقل في العراق يُشتبه باستخدامها في تصنيع أسلحة محظورة.

- في نبأ لها من لندن، أفادت وكالة (رويترز) بأن متطوعين من جماعات غربية وإسلامية في مختلف أرجاء العالم يخططون للتجمع في العراق كدروع بشرية تضامنا مع شعبه في حال بدء العمليات القتالية.
ونُقل عن كين نيكولاس، وهو ضابط سابق في مشاة البحرية الأميركية مقيم في هولندا شارك في حرب الخليج عام 1991 ويدعم الآن واحدة من أشهر قوافل الدروع البشرية، نقل عنه قوله: "أنا أدعو لهجرة جماعية للعراق. يمكننا وقف هذه الحرب الجنونية"، بحسب تعبيره.
جماعة نيكولاس التي تحمل اسم (نحن الشعب) تسعى لحشد المتطوعين للانضمام للقافلة التي ستغادر لندن في الشهر الحالي. وتعتزم هذه الجماعة السفر عبر عواصم أوروبا والشرق الأوسط لتصل إلى العراق في مطلع شباط المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG