روابط للدخول

الملف الثاني: الموقف الروسي من التصويت على قرار دولي مرتقب بشأن العراق


من المقرر أن يجري مجلس الأمن تصويتاً على قرار بعد اختتام التفتيش عن الأسلحة العراقية أواخر شهر كانون الثاني الجاري، وما زال موقف روسيا غامضاً من عملية التصويت. التفاصيل مع (ميخائيل ألاندرينكو) الذي أجرى مقابلتين مع خبيرة وخبير في موسكو حول هذه المسألة.

من المتوقع ان يصوت مجلس الامن على قرارٍ نهاية الشهر الجاري حول نتائج التفتيش الدولي في العراق، وذلك بعد عودة رئيس لجنة التحقق والمراقبة والتفتيش هانز بليكس ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من البلاد. وليس من المعروف حتى الآن كيف ستتصرف موسكو اثناء التصويت. يُذكر ان وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف صرّح اواخر الاسبوع الماضي ان موسكو ستعتبر حربا تشنّها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد العراق بدون موافقة من الامم المتحدة عملا غير قانوني وغير مبرر.

لمعرفة ما يعتقده محللون روس في كيفية التصويت الروسي على هذا القرار، اتصلنا هاتفيا بخبير وخبيرة في موسكو. الى ذلك، ناقشنا معهما مسائل اخرى مثل احتمال وقوع هجوم اميركي على العراق والعلاقات المستقبلية بين موسكو وبغداد.

اليكم اولا المحلل السياسي ومدير مركز الأبحاث في مجال حقوق الإنسان قسطنطين ترويفتسيف:

(تعليق قسطنطين ترويفتسيف)

كان هذا المحلل السياسي الروسي ومدير مركز الأبحاث في مجال حقوق الإنسان قسطنطين ترويفتسيف. كما تحدثنا الى بروفسورة العلوم السياسية في جامعة موسكو يلينا ميلكوميان:

(تعليق يلينا ميلكوميان)

كانت هذه بروفسورة العلوم السياسية في جامعة موسكو يلينا ميلكوميان في حديث الى اذاعة العراق الحر/اذاعة اوروبا الحرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG