روابط للدخول

استعدادات بريطانية لحرب محتملة مع العراق / عرض عسكري لجيش القدس في بغداد


- اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم الثلاثاء، تعبئة مجموعة اولى من نحو الف وخمسمئة جندي احتياطي في اطار الاستعدادات العسكرية لنزاع محتمل مع العراق. - اكد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي، في لشبونة ان بلاده لن تدعم أي تدخل عسكري في العراق. - شارك الاف العراقيين المتطوعين في جيش القدس اليوم في عرض عسكري قرب بغداد، للتعبير عن استعدادهم للتصدي لاي هجوم اميركي محتمل على العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم الثلاثاء، تعبئة مجموعة اولى من نحو الف وخمسمئة جندي احتياطي في اطار الاستعدادات العسكرية لنزاع محتمل مع العراق.
واوضح هون متحدثا امام مجلس العموم البريطاني، انه قد يتم استدعاء مجموعة ثانية من الاحتياطي في وقت لاحق.
وذكرت فرانس برس للانباء، نقلا عن الصحف البريطانية، ان عدد العسكريين الذين ستتم تعبئتهم قد يصل الى سبعة الاف شخص.
هون اكد ايضا ان هذا الاجراء لا يعني ان الحكومة البريطانية قررت اشراك قواتها في نزاع مسلح في المنطقة. واشار الى ان تعبئة الاحتياطي تجري من اجل ان تحظى أي عملية عسكرية محتملة ضد العراق، بالدعم الصحيح، من قبل القوات البريطانية.

- اكد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي، في لشبونة ان بلاده لن تدعم أي تدخل عسكري، في العراق، وانها تفضل اعتماد الوسائل الدبلوماسية لحمل بغداد على احترام القرار الدولي الاخير بشأن اسلحة الدمار الشامل العراقية.
وقال خرازي للصحفيين اثر اجتماعه مع وزير الخارجية البرتغالي انطونيو مارتينز،.. قال إنه لا يوجد سبب لاستخدام القوة ضد العراق، طالما ان بغداد تتعاون مع الامم المتحدة.

- على صعيد آخر نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن النائب الاصلاحي الايراني نور الدين بير مؤذن، ان زيارة وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الى طهران قد الغيت بعد ان هدد اكثر من مئة نائب ايراني برفع مذكرة تطالب بإقالة وزير الخارجية كمال خرازي في حال تمت هذه الزيارة.

- أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الاف العراقيين المتطوعين في جيش القدس شاركوا اليوم في عرض عسكري قرب بغداد، للتعبير عن استعدادهم للتصدي لاي هجوم اميركي محتمل على العراق.
وسار المتطوعون، رجالا ونساء، مسلحين برشاشات كلاشينكوف، على مدى ساعات عدة في مدينة بعقوبة، بحضور نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق عزة ابراهيم وضباط كبار في الجيش العراقي.

- ذكرت صحيفة تاكس- تسايتونك الالمانية ان رئيس مفتشي الاسلحة الدوليين في العراق هانس بليكس سيعلن عدم التوصل الى اثباتات ضد العراق، لدى عرضه تقريره الشفهي الخميس على مجلس الامن الدولي.
واشارت وكالة فرانس برس للانباء، ان الصحيفة نقلت عن مصادر لم تشكف هويتها داخل الامم المتحدة، ان بليكس والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية، محمد البرادعي سيعرضان هذه المعلومات في سياق تقييم شفهي للتقرير الذي سلمه العراق، بشأن برامجه التسلحية.

- على صعيد ذي صلة، اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الثلاثاء في واشنطن ان المفتشين الدوليين في العراق بحاجة الى بضعة اشهر اخرى لانهاء اعمالهم، وانه من المبكر الوصول الى استنتاجات بشان عمليات التفتيش التي قاموا بها حتى الان.
وقال البرادعي لشبكة التلفزيون الاميركية ABC انه من المبكر جدا الوصول الى استنتاجات، ولكن فرق المفتشين، تحرز تقدما.
المسؤول الدولي قال ايضا، انه لم يتوفر حتى الان لدى مفتشي الوكالة الدولية للطاقة النووية، أي دليل على ان العراقيين، استأنفوا برنامجهم النووي.

- أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الصحف التركية الصادرة اليوم، ذكرت ان الجيش التركي يعتزم ارسال نحو عشرين الف جندي تدعمهم آليات مدرعة الى شمال العراق، لضمان امن حدود تركيا في حال القيام بعملية عسكرية اميركية ضد النظام القائم في بغداد.
واوضحت صحيفة راديكال التركية، ان مسؤولين في هيئة اركان الجيوش اشاروا بذلك في حديث ادلوا به يوم امس امام اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية التركية، مؤكدين على ضوروية ارسال هذه القوات.

- جددت الصين دعوتها لايجاد حل دبلوماسي للازمة العراقية في اطار الامم المتحدة، في الوقت الذي واصلت في واشنطن حشد المزيد من قواتها في منطقة الخليج.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية زانك كييو ان مجلس الامن الدولي يجب ان يطلع اولا على نتائج عمليات التفتيش التي اجرتها وكالات الامم المتحدة في العراق قبل ان يخلص الى النتائج.
واضافت الناطقة في مؤتمر صحفي إن الصين نؤيد اعتماد الوسائل السياسية والدبلوماسية لحل المسألة العراقية.

- اعلن تلفزيون الشباب العراقي الرسمي، ان مرسوما جمهوريا صدر اليوم الثلاثاء يقضي باعفاء وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد من منصبه وتعيين سمير عبد العزيز النجم وزيرا للنفط بالوكالة.
واوضح التلفزيون الذي يشرف على ادارته عدي صدام حسين النجل الاكبر للرئيس العراقي ان رشيد اعفي من منصبه "لبلوغه السن القانونية".
افادت وكالة فرانس للانباء ان النجم هو عضو في قيادة قطر العراق لحزب البعث الحاكم، وانه قد شغل في الماضي مناصب دبلوماسية في مصر وروسيا.

- اعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ان بلاده لن تشارك تلقائيا في أي حرب ضد العراق حتى وان كانت بقرار من الامم المتحدة.
واضاف الامير فيصل في لقاء مع الصحفيين ان الرياض لن تنضم الى مثل هذه الحرب بطلب من الولايات المتحدة، وانها ستدرس طلبا في هذا الخصوص اذا ما قدم اليها من المنظمة الدولية.
واوضح الوزير السعودي، انه اذا طلبت الامم المتحدة من المملكة العربية السعودية الانضمام الى حرب ضد العراق، على اساس انتهاك صريح لقرار مجلس الامن رقم 1441، يتعين على المنظمة لدولية، اظهاره واثباته، فان الرياض ستتخذ القرار الذي يتناسب مع المصالح الوطنية للمملكة العربية السعودية.

على صلة

XS
SM
MD
LG