روابط للدخول

مباحثات سورية تركية مرتقبة حول العراق / انخفاض أسعار النفط


- طلب الرئيس الفرنسي جاك شيراك، من العسكريين ان يكونوا على استعداد لكل الاحتمالات، تحسبا لحرب قد تشنها الولايات المتحدة على العراق. - ذكر مصدر حكومي تركي في انقرة ان وزير الخارجية السوري فاروق الشرع سيقوم مطلع الاسبوع المقبل بزيارة الى تركيا حيث سيبحث مع القادة الاتراك الازمة العراقية. - انخفضت اسعار النفط اليوم، للمرة الثانية على التوالي، وسط تخمينات بان دول الاوبيك ربما تزيد من انتاجها للنفط. - اعلن وزير الابحاث والتكنولوجيا الاندونيسي ان على بلاده ان تبدأ التفكير مجددا بانعاش خطط لبناء محطة لتوليد الطاقة النووية، خلال السنوات العشر المقبلة.

تفاصيل الأنباء..

- طلب الرئيس الفرنسي جاك شيراك، من العسكريين ان يكونوا على استعداد لكل الاحتمالات، تحسبا لحرب قد تشنها الولايات المتحدة على العراق.
وأفادت وكالة فرانس بريس للانباء، ان شيراك ألمح في خطاب القاه اليوم، للتعبير عن تمنياته للجيوش الفرنسية في العام الجديد،.. المح بصورة مقتضبة الى نزاع محتمل مع العراق، في الوقت الذي تعزز الولايات المتحدة انتشارها العسكري في الخليج.
وفي معرض حديثه عن مناطق العمليات التي تنتشر فيها قوات فرنسية، قال شيراك انه من المتوقع ان تفتح مناطق جديد للعمليات للعسكرية.
واضاف الرئيس شيراك:
"ان الاستعداد لكل الاحتمالات، يدخل في صلب المهام العسكرية، وانه علينا ان نكون متنبهين للطريقة التي يطبق بموجبها العراق قرار مجلس الامن الدولي الاخير بشأن الاسلحة العراقية".
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان الرئيس الفرنسي، سيتحدث في وقت لاحق اليوم، عن موقف بلاده من الازمة العراقية، وذلك خلال استقباله، اعضاء السلك الدبلوماسي بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد.

- ذكر مصدر حكومي تركي في انقرة ان وزير الخارجية السوري فاروق الشرع سيقوم مطلع الاسبوع المقبل بزيارة الى تركيا حيث سيبحث مع القادة الاتراك الازمة العراقية.
واوضح المصدر لوكالة فرانس برس، ان زيارة الوزير السوري ستتم في الثالث عشر والرابع عشر من الشهر الجاري، وستدور محادثاته حول مسائل ثنائية عدة ومسائل اقليمية بينها الازمة العراقية.
فرانس بريس اضافت ايضا، ان الشرع سيلتقي نظيره التركي يشار يكيش وكذلك رئيس الوزراء التركي عبد الله كول.
ويذكر ان كول زار سوريا ومصر والاردن في اطار جولة اقليمية لايجاد تسوية سلمية للازمة العراقية. ومن المقرر ايضا ان يتوجه، رئيس الوزراء التركي، يوم السبت المقبل الى الممكلة العربية السعودية.

- ذكرت وكالات الانباء، انه من المتوقع ان يباشر مجلسا النواب والشيوخ في الولايات المتحدة، اعمالهم بعد انتهاء فترة العطلات، بمناقشة الاقتراحات التي تقدم بها الرئيس الاميركي جورج بوش، لرفع اداء الاقتصاد الاميركي، الذي يعاني في الوقت الراهن مشاكل جدية.
وافادت وكالات الانباء ان بوش سيقدم اليوم، تلخيصا لإقتراحاته بهذا الشأن. ونقلت ايضا عن مسؤولين في الادارة الاميركية، ان الاقتراحات ستتضمن خفظ الضرائب وكذلك الانفاق الحكومي، وتشجع في المقابل زيادة الاستثمارات في الولايات المتحدة، وخلق فرص عمل جديدة.
وتجدر الاشارة الى ان الديقراطيين، انتقدوا اقتراحات الرئيس الاميركي لتحسين الاقتصاد، مشيرين الى انها ستؤدي الى زيادة العجز في الميزانية، وكذلك ستزيد من ثروات أصحاب رؤوس الاموال.

- تواجه كوريا الشمالية، ضغطا دوليا متزايدا، يطالب بيونك يانك بوقف برنامجها النووي.
وكالة المراقبة النووية، التابعة لهيئة الامم المتحدة، دعت كوريا الشمالية، الى السماح بعودة المفتشين الدوليين، وإلا فان موقفها سيتعتبر انتهاكا للاتفاقيات الدولية في المجال النووي.
واوضحت وكالات الانباء، ان هذه الخطوت يمكن ان تؤدي الى فرض عقوبات على كوريا الشمالية، في الوقت الذي اعلنت فيه بيونك يانك، ان فرض العقوبات يعني حربا ضدها.
على صعيد ذي صلة اكدت كوريا الشمالية، اليوم ان الولايات المتحدة تبنت استراتيجية عقوبات لعزل بيونك يانك وان هذه الاستراتيجية تمثل اعلان حرب.
وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية، تعليقا على تفتيش باخرة كانت تنقل صواريخ سكود كورية شمالية الى اليمن، قالت إن استراتيجية واشنطن، تركز على فرض عقوبات اقتصادية شاملة، وان الهدف منها هو عزل جمهورية كوريا الشمالية.
وطالبت بيونك يانك، الولايات المتحدة اللجوء الى خيار الحوار مع كوريا الشمالية، وليس الحرب، التي سيكون ثمنها باهضا جدا حسب قول الوكالة الكورية الشمالية للانباء.
من جهته اكد الرئيس الاميركي، جورج بوش، يوم امس، إن الولايات المتحدة، لا تنوي على الاطلاق، اجتياح كوريا الشمالية، وإن الازمة مع هذا البلد، يمكن تسويتها بالطرق السلمية والدبلوماسية.

- انخفضت اسعار النفط اليوم، للمرة الثانية على التوالي، وسط تخمينات بان دول الاوبيك ربما تزيد من انتاجها للنفط.
ونقلت وكالات الانباء عن صحيفة وول ستريت جورنال، ان عددا من اعضاء اوبيك بينهم السعودية، سيدعم زيادة في الانتاج تصل الى مليوني برميل في اليوم.
كما نقلت الوكالات عن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، انه من الضروري ان تكون هناك زيادة في الانتاج، بسبب ارتفاع اسعار النفط.
ويذكر ان الازمة في فنزويلا، واحتمال شن حرب على العراق، أدتا الى ارتفاع اسعار النفط في الاسابيع الاخيرة، في اسواق لندن ونيويورك.

- اعلن وزير الابحاث والتكنولوجيا الاندونيسي ان على بلاده ان تبدأ التفكير مجددا بانعاش خطط لبناء محطة لتوليد الطاقة النووية، خلال السنوات العشر المقبلة.
ونقلت وكالة الانباء الاندونيسية، اليوم، عن الوزير هاتّـا راجاسا، ان اندونيسيا بحاجة الى تطوير قوتها النووية، لاعتبارات تتعلق بمكانتها الدولية. واعرب الوزير عن امله في ان يبدأ العمل بإنشاء مركز للطاقة النووية في جزيرة جاو، مع مطلع العام الفين وعشرة، وان يبدأ بتشغيل المركز عام الفين وخمسة عشر.
ونقلت وكالات الانباء عن رئيس الوكالة الذرية الوطنية الاندونيسية، سوديار تومو سنتونو، انه يتوقع ان تصدر الحكومة، السنة المقبلة، قرارا للبدء بتنفيذ المشروع.
وتجدر الاشارة الى اندونيسيا اوقفت عام سبعة وتسعين، العمل في مشروع لانشاء محطة للطاقة النووية، وسط معارضة شعبية واسعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG