روابط للدخول

مناورات قتالية جنوبي بغداد / مساعدات إنسانية من اليونان إلى العراق


- قام المفتشون الدوليون بزيارة مفاجئة الى مجمّع يضمّ المديرية العراقية للرقابة على الاسلحة اليوم، محتجزين السفير العراقي الى الامم المتحدة محمد الدوري ورئيس المديرية اللواء حسام محمد امين داخل البناية. - وصف الاسقف ديزمونت توتو في جنوب افريقيا الولايات المتحدة بانها قوة عظمى متغطرسة مستعدة للقيام بعمل احادي الجانب ضد العراق. - نفذت التشكيلات المسلحة العراقية مناورات قتالية جنوبي بغداد بغية التدرب على الدفاع عن العاصمة في حال نشوب حرب. - اعلنت الكنيسة الاورثوذوكسية في اليونان انها جمعت مساعدات انسانية لارسالها الى العراق في حال بدء عمل عسكري اميركي ضد بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- قام المفتشون الدوليون بزيارة مفاجئة الى مجمّع يضمّ المديرية العراقية للرقابة على الاسلحة اليوم، محتجزين السفير العراقي الى الامم المتحدة محمد الدوري ورئيس المديرية اللواء حسام محمد امين داخل البناية. وكالة رويترز للانباء اشارت الى ان المفتشين فرضوا حظرا للتجول في البناية اثناء التفتيش. ووصف الدوري تصرف الخبراء الدوليين بعد ست ساعات من الاقامة الجبرية بانه غير مقبول، مضيقا انه يجب تقديم حرية التنقل من البناية واليها بطريقة اكثر تحضرا. يُذكر ان المفتشين ركزوا اهتمامهم على شركة الباسل التي تقع ضمن المجمّع.
من جهة اخرى، نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي تحذيره من ان تغيير النظام لن يتوقف في العراق. خرازي اتهم الولايات المتحدة بمحاولة ضمان هيمنة اسرائيل في المنطقة. المسؤول الايراني اوضح ان واشنطن تستعدّ لتغيير عدة انظمة في المنطقة من اجل ابراز دور الدولية اليهودية.

- وصف الاسقف ديزمونت توتو في جنوب افريقيا الولايات المتحدة بانها قوة عظمى متغطرسة مستعدة للقيام بعمل احادي الجانب ضد العراق. توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1984، تساءل في مقابلة لشبكة التلفزيون البريطانية عن سبب التشدد الاميركي ازاء العراق الذي نفى امتلاكه اسلحة نووية وكيماوية وبيولوجية في حين ان الهند وباكستان اكدتا امتلاكهما اسلحة نووية.

- نأى وزير الخارجية المصري احمد ماهر ببلاده عن تقارير تزعم ان القاهرة جاهزة لتقديم اللجوء الى الرئيس العراقي صدام حسين من اجل تجنب اندلاع حرب في المنطقة. وكالة فرانس بريس نقلت عن ماهر ان احدا لم يثر هذه المسألة وانه لا يعرف شيئا عن هذا الشأن، على حد تعبيره.

- نفذت التشكيلات المسلحة العراقية مناورات قتالية جنوبي بغداد بغية التدرب على الدفاع عن العاصمة في حال نشوب حرب، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلا عن صحيفة العراق. وذلك في الوقت الذي فتش فيه الخبراء الدوليون مستشفى في الموصل وزاروا اربعة مواقع اخرى في بغداد وضواحيها، وكذلك في البصرة.

- ارسلت تركيا مزيدا من الدبابات الى العراق لتعزيز وجودها العسكري في الاقليم الكردي وسط مخاوف من حرب اميركية محتملة. افادت بذلك وكالة فرانس بريس نقلا عن صحيفة (ميلييت) التركية.

- وكالة Interfax-AVN الروسية للانباء العسكرية نسبت الى وزير الخارجية ايغور ايفانوف ان موسكو ستعتبر أي عمل عسكري ضد العراق بدون موافقة من مجلس الامن غير قانوني وغير مبرر، على حد تعبير المسؤول الروسي.

- دعا رئيس حزب للعدالة والتنمية التركي رجب طيب اردوغان المجتمع الدولي الى بذل مزيد من الجهود لحل الازمة بين العراق والولايات المتحدة بطرق سلمية. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- اعلنت الكنيسة الاورثوذوكسية في اليونان انها جمعت مساعدات انسانية لارسالها الى العراق في حال بدء عمل عسكري اميركي ضد بغداد. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مصادر مقربة من الكنيسة ان قيمة المساعدات تقدر بما يزيد عن 300 الف يورو وانها تتضمن مواد غذائية وملابس وادوية.

- نسبت وكالة الصحافة الالمانية للانباء الى صحيفة نيويورك تايمز الاميركية انه سيصعب على الولايات المتحدة اقناع دول جديدة في مجلس الامن بالموافقة على ضربة عسكرية ضد العراق. الصحيفة بدورها نقلت هذا التصريح عن دبلوماسيين اميركيين.

- اطلقت اسرائيل اربعة صواريخ اعتراضية من طراز Arrow اليوم، وذلك استعدادا لصد هجوم محتمل من قبل العراق. وكالة فرانس بريس للانباء اشارت الى ان ذلك كان اول اطلاق متزامن لاربعة صواريخ من طراز Arrow في اسرائيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG