روابط للدخول

محادثات روسية وكورية جنوبية في موسكو / العثور على صواريخ في كابل


- التقى نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي Kim Hang-kyung مسؤولين روس في موسكو اليوم في مسعى الى تخفيف ازمة الاسلحة النووية لكوريا الشمالية. - تجددت أعمال عنف في العاصمة الفنزويلية وسط تظاهرات واشتباكات بين انصار الرئيس هوغو شافيز ومعارضيه. - قال متحدث باسم القوات الدولية لحماية الامن في افغانستان اليوم ان الشرطة الافغانية عثرت على نحو 100 صاروخ في منزل في العاصمة كابل.

تفاصيل الأنباء..

- التقى نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي Kim Hang-kyung مسؤولين روس في موسكو اليوم في مسعى الى تخفيف ازمة الاسلحة النووية لكوريا الشمالية. وكالات انباء اشارت الى ان الجانبين ووافقا على ضرورة حل الازمة بطرق سلمية. وكان من المقرر ان يعقد Kim اجتماعين منفصلين مع كل من نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي لوسيوكوف وغيورغي محمدوف لمناقشة هذا الموضوع. يُذكر ان المسؤول الكوري الجنوبي اعرب عن الامل امس في ان تلعب روسيا دورا مهما في حل الازمة النووية بسبب علاقاتها الوثيقة مع بيونغ يانغ. ونُقل عن لوسيوكوف ان على الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ان تبحثا عن حل بشكل هادئ وبناء، على حد قوله، معتبرا ان التهديد والعقوبات اجراءات غير بناءة. وتحاول كوريا الجنوبية استخدام روسيا والصين واليابان من اجل اقناع وبيونغ يانغ بوقف تحركاتها الاخيرة نحو اعادة تشغيل منشآت يمكن ان تنتج اسلحة نووية.

- تجددت أعمال عنف في العاصمة الفنزويلية وسط تظاهرات واشتباكات بين انصار الرئيس هوغو شافيز ومعارضيه. فقد اطلق متظاهرون النار على الشرطة وجرحوا اثنين من عناصرها يوم امس. الحادث جاء ردا على مقتل شخص او شخصين من قبل الشرطة اثناء اشتباكات عنيفة بين انصار الحكومة ومعارضيها يوم الجمعة الماضي. واتهم انصار الرئيس شافيز الشرطة بالقتل. يُذكر ان المعارضة تزعم ان سياسات شافيز اليسارية تؤدي الى كارثة وتطالب باستقالته.

- لقي 56 شخصا مصرعهم في الجزائر في هجومين منفصلين اتهمت السلطاتُ المتطرفين الاسلاميين بارتكابهما. مصادر امنية افادت بان 13 فردا لعائلتين قُتلوا الليل الماضي في قرية منزوية بالقرب من مدينة بليدة التي تقع على بعد 50 كيلومترا جنوبيّ العاصمة.
كما نصب متشددون اسلاميون مشتبه فيهم مكمنا واطلقوا النار على قافلة عسكرية ومدنية في جبال (اوراس) في ساعة متأخرة يوم امس مما اسفر عن مقتل 43 شخصا. يُذكر ان المجموعات الاسلامية تقاتل الحكومة منذ عام 1992 عندما الغى الجيش الجولة الثانية لانتخابات عامة رُجّح ان يفوز بها حزب اصولي. وقُتل ما يتراوح بين 100.000 و150.000 شخص نتيجة اعمال العنف.

- افاد الجيش الاسرائيلي بان عناصره اعتقلت ثلاثة مسلحين فلسطينيين صباح اليوم كانوا يحاولون التسلل من الأراضي المصرية الى مدينة رفح في جنوب قطاع غزة. وقال الجيش انهم كانوا يحملون كيسا يحوي عدة بندقيات من طراز كالاشنيكوف ومخازن لها وعدة آلاف من الطلقات النارية. واشارت تقارير اخرى الى ان سبعة فلسطينيين آخرين مطلوبين للعدل الاسرائيلي اعتُقلوا في مدينتي قلقيلية وبيت لحم بالضفة الغربية.

- قال متحدث باسم القوات الدولية لحماية الامن في افغانستان اليوم ان الشرطة الافغانية عثرت على نحو 100 صاروخ في منزل في العاصمة كابل. وذكر ناطق باسم الشرطة ان الصواريخ كانت خُزنت في المنزل اثناء حكم نظام طالبان.
من جهة اخرى، تعهدت تايلاند بارسال 120 خبيرا الى افغانستان للمساعدة في ترميم قاعدة جوية في باكرام في ضواحي كابل. المتحدث باسم الجيش التايلاندي Somkhuan Saengpattaranetr قال ان 90 مهندسا و12 طبيبا وممرضا و18 ضابطا سيبدأون مهمتهم في افغانستان في الاول من نيسان المقبل.

- قررت محكمة الدولة الامنية في الاردن اليوم الحكم بالموت على متشدد اسلامي اميركي اردني، بعد ما قررت محكمة استئنافية في تشرين الاول الماضي ان ليس هناك ادلة كافية لحكم الاعدام الذي أُصدر بحقه العام الماضي. وجاء في حيثيات القرار ان رائد الحجازي حُكم عليه بالموت لامتلاك اسلحة ومواد متفجرة وتنفيذ اعمال غير قانونية. الحجازي كان يعمل سائق سيارة اجرة في مدينة بوستون الاميركية، وورد اسمه على قائمة اميركية للناس الاكثر طلبا للعدل في الولايات المتحدة بعد انفجارات 11 ايلول عام 2001.

- قام المفتشون الدوليون بزيارة مفاجئة الى مجمّع يضمّ المديرية العراقية للرقابة على الاسلحة اليوم، محتجزين السفير العراقي الى الامم المتحدة محمد الدوري ورئيس المديرية اللواء حسام محمد امين داخل البناية. وكالة رويترز للانباء اشارت الى ان المفتشين فرضوا حظرا للتجول في البناية اثناء التفتيش. ووصف الدوري تصرف الخبراء الدوليين بعد ست ساعات الاقامة الجبرية بانه غير مقبول، مضيقا انه يجب تقديم حرية التنقل من البناية واليها بطريقة اكثر تحضرا. يُذكر ان المفتشين ركزوا اهتمامهم على شركة الباسل التي تقع ضمن المجمّع.
من جهة اخرى، نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي تحذيره من ان تغيير النظام لن يتوقف في العراق. خرازي اتهم الولايات المتحدة بمحاولة ضمان هيمنة اسرائيل في المنطقة. المسؤول الايراني اوضح ان واشنطن تستعدّ لتغيير عدة انظمة في المنطقة من اجل ابراز دور الدولية اليهودية.

- وقع انفجاران في تل ابيب مساء اليوم بالقرب من محطة اوتوبيس. مصادر في الشرطة الاسرائيلية وفرق الانقاذ تقول ان 15 شخصا لقوا مصرعهم وأُصيب حوالي 20 آخرين بجروح، لكن الارقام الدقيقة ليست معروفة حتى الآن. واعلنت منظمة الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن الانفجارين.

- خطف رجل مجهول الهوية طائرة صغيرة في مدينة Babenhausen الالمانية جنوبي فرانكفورت، الامر الذي وضع قوات الشرطة في حالة تأهب قصوى. وامرت الشرطة باخلاء عدد من نواطح السحاب، تحفظا لعمل ارهابي. مسؤولون في هيئة رقابة الطيران الالمانية قالوا ان الخاطف طلب الاتصال بمطار فرانكفورت، وكذلك بشبكة (سي ان ان) الاميركية للتلفزيون.

على صلة

XS
SM
MD
LG