روابط للدخول

احتجاجات في البحرين على خطط الولايات المتحدة إزاء العراق / البدء بمحاصرة المدن العراقية عند ضرب العراق


- حذر وزير الخارجية البريطانية السابق دوغلاس هيرد من أن حربا ضد العراق يمكن أن تزيد العمليات الارهابية المناهضة للغرب. - خرج المئات من البحرينيين اليوم الى الشوارع، وللأسبوع الثاني على التوالي، احتجاجا على خطط الولايات المتحدة إزاء العراق. - أعرب وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز عن اعتقاده بأن العملية العسكرية الاميركية ضد العراق ستبدأ بمحاصرة المدن العراقية، وأولها بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت أسوشيتيدبرس في تقرير لها من لندن أن وزير الخارجية البريطانية السابق دوغلاس هيرد حذر اليوم الجمعة من أن حربا ضد العراق يمكن أن تزيد العمليات الارهابية المناهضة للغرب – على حد قوله. وقال هيرد، الذي عمل ضمن حكومة المحافظين من نهاية الثمانينات وحتى منتصف التسعينات، أن زعيمي الولايات المتحدة وبريطانيا يواجهان خيارا صعبا.
ونقلت فرانس برس في تقرير لها من لندن عن المتحدث بإسم الخارجية البريطانية أن بريطانيا استدعت 200 من رؤساء بعثاتها الدبلوماسية في أنحاء العالم للمشاركة في مؤتمر يعقد الاسبوع المقبل في لندن، لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية من بينها قضية العراق.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن المتحدثة بإسم الخارجية الالمانية أن الحكومة الالمانية مازالت عاكفة على مراجعة تقرير الاسلحة العراقي، مشيرة الى أن التقييم الحاسم هو تقييم فرق التفتيش عن الاسلحة التابعة للامم المتحدة – بحسب قولها.

- ألمح وزير الخارجية التركي يشار ياكيس اليوم الجمعة الى أن تركيا يمكن أن تساند عملا عسكريا أميركيا محتملا ضد العراق، إن اقتضت المصلحة الوطنية ذلك – بحسب ما أفادت فرانس برس.
ونقلت الوكالة ذاتها عن وزير الخارجية التركي قوله إن المنفى بالنسبة للرئيس صدام حسين يمكن أن ينظر أليه كخيار سلمي لإنهاء الازمة القائمة بين بغداد وواشنطن – على حد قوله.

- وفي إطار المواقف من الحرب المحتملة ضد العراق، خرج المئات من البحرينيين اليوم الى الشوارع، وللأسبوع الثاني على التوالي، احتجاجا على خطط الولايات المتحدة إزاء العراق، بحسب ما تقول فرانس برس.
وفي إسلام آباد قام الآلاف من المتشددين الاسلاميين بإطلاق التهديدات ضد الاميركيين في باكستان، وبإحراق دمى تمثل الرئيس بوش اليوم الجمعة، إحتجاجا على حرب محتملة ضد العراق، وضد ملاحقة الولايات المتحدة لإرهابيي القاعدة.
وقالت الحكومة الاسبانية إن الامر متروك لمجلس الامن الدولي لتقرير مسألة احترام العراق لمطالب الامم المتحدة – بحسب فرانس برس.

- ذكرت فرانس برس أن بغداد صورت تصريحات الرئيس بوش عن إمكان تفادي الصراع العسكري بأنها جاءت نتيجة المعارضة الدولية لخطط واشنطن المتعلقة بحرب ضد العراق، لكن الوكالة أشارت الى أن الولايات المتحدة تواصل حشد قواتها في منطقة الخليج.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن صحيفة العراق إشارتها الى صعوبة تصديق أن الرئيس بوش تخلى عن خططه للاطاحة بالرئيس صدام حسين.

- أعرب وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز عن اعتقاده بأن العملية العسكرية الاميركية ضد العراق ستبدأ بمحاصرة المدن العراقية، وبغداد لها الاولوية في هذه العملية، وتفادي التورط في حرب الشوارع في المراحل الاولى من الحرب _ بحسب ما نقلت فرانس برس عن مقابلة نشرت اليوم في اسرائيل.

- نقلت فرانس برس عن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان إشارته الى أن الاسابيع الخمسة الماضية من عمل فرق التفتيش في العراق أثبتت بطلان الاتهامات الاميركية والبريطانية بأن بغداد تسعى لامتلاك أسلحة دمار شامل. تصريحات رمضان وردت في صحيفة العراق الرسمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG