روابط للدخول

قوات تركية الى شمال العراق لحماية التركمان / إسرائيل تشن هجومين على الضفة الغربية


- صرّح وزير الخارجية التركي يشار ياكيس أن بلاده قد تقوم بإرسال قوات الى شمال العراق لحماية التركمان. - أعلن سفير كوريا الشمالية لدى الصين هذا اليوم أن بلاده راغبة في إجراء مباحثات مع الولايات المتحدة في محاولة لحل الازمة المتعلقة بالاسلحة النووية. - عبرّت اليوم السلطات الباكستانية والاميركية عن مواقف متباينة من مسألة السماح للقوات الاميركية بملاحقة مقاتلين من أفغانستان داخل الاراضي الباكستانية. - شنت القوات الاسرائيلية، في وقت مبكر من هذا اليوم، هجومين على المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقامت بتفجير منزل ناشط إسلامي فلسطيني.

تفاصيل الأنباء..

- صرّح وزير الخارجية التركي يشار ياكيس أن بلاده قد تقوم بإرسال قوات الى شمال العراق لحماية التركمان. المسؤول التركي أشار الى أنه في حالة انهيار الامن والنظام في العراق نتيجة هجوم أميركي، فإن تركيا قد تسعى الى حماية من أسماهم بإخوتنا التركمان.
وقد زارت فرق التفتيش التابعة للأمم المتحدة التي تبحث عن أسلحة دمار شامل عراقية أربعة مواقع مشتبه بها في العراق اليوم الجمعة، من بينها شركة حكومية متخصصة في تصنيع أجزاء من الصواريخ ذاتية الدفع.
رئيس فريق التفتيش عن الاسلحة العراقية هانس بليكس سيزور بغداد في وقت لاحق من الشهر الجاري، وقبل أيام من رفعه لتقرير حول نزع الاسلحة، الى مجلس الامن الدولي.
ونقل عن اللواء حسام محمد أمين مدير دائرة الرقابة الوطنية المسؤولة عن التعامل مع فرق التفتيش عن الاسلحة وصفه أمس زيارة بليكس بالخطوة الايجابية التي يمكن أن تفضي الى تحسّن العلاقة بين الامم المتحدة وبغداد.

- أعلن سفير كوريا الشمالية لدى الصين هذا اليوم أن بلاده راغبة في إجراء مباحثات مع الولايات المتحدة في محاولة لحل الازمة المتعلقة بالاسلحة النووية.
يذكر أن كوريا الشمالية قامت بتفكيك أجهزة المراقبة في إحدى منشآتها التي تمتلك القدرة على إنتاج المواد التي تدخل في تصنيع الاسلحة، كما قامت بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعين للامم المتحدة.
ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية عن السفير شو ين سو قوله إن الحوار هو الطريق الوحيدة لحل هذه المشكلة بطريق سلمي.
وكانت كوريا الشمالية طالبت بإجراء مباحثات مباشرة مع الولايات المتحدة وبالتوقيع على وثيقة عدم اعتداء. لكن واشنطن رفضت المباحثات المباشرة قائلة إنها لن تكافئ ما أسمته بالسلوك السيء. وقد عرض الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب رو مو هيون اليوم التوسط بين البلدين لإيجاد حل وسط.
الى هذا أفادت الانباء أن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فليبان سيزور روسيا والصين وكوريا الجنوبية الاسبوع المقبل لمناقشة سياسة التسلح النووية لكوريا الشمالية.

- عبرّت اليوم السلطات الباكستانية والاميركية عن مواقف متباينة من مسألة السماح للقوات الاميركية بملاحقة مقاتلين من أفغانستان داخل الاراضي الباكستانية.
المتحدث بإسم الجيش الاميركي ستيفن كلتر ذكر أن القوات الاميركية لها الحق في عبور الحدود الباكستانية لملاحقة فلول الهاربين المشتبه بهم من تنظيم القاعدة وطالبان. وكان بيان صادر عن القوات الاميركية أفاد أمس بالحصول على موافقة الحكومة الباكستانية في هذا الشأن. لكن وزير الداخلية الباكستاني فيصل صالح حياة أشار اليوم في إسلام آباد الى أن سياسة الحكومة الباكستانية لا تجيز قيام القوات الاميركية بعبور الحدود لملاحقة الهاربين داخل باكستان.
من ناحية أخرى، تمكنت القوات الاميركية والافغانية اليوم من العثور على مخبأ للاسلحة في المناطق الشرقية من أفغانستان. مصادر الجيش الاميركي أشارت الى أن الاسلحة تضم صواريخ وقاذفات قنابل وذخائر وجدت في مدينة تقع في إقليم باكتيا المحاذي لباكستان. وهذا هو المخبأ الثاني للاسلحة الذي يتم العثور عليه في غضون يومين.

- شنت القوات الاسرائيلية، في وقت مبكر من هذا اليوم، هجومين على المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقامت بتفجير منزل ناشط إسلامي فلسطيني.
والرجل يدعى محمود اسماعيل برويش، وهو أحد زعماء حركة الجهاد الاسلامي التي كانت في مقدمة الجماعات المنفذة لهجمات انتحارية ضد الاسرائيليين.
كما توغلت القوات الاسرائيلية في مخيم العماري للاجئين وحاصرت منزل وفاء إدريس الفتاة الفلسطينية الاولى التي قامت بتفجير نفسها ضد هدف إسرائيلي، لكن القوات انسحبت من دون تدمير المنزل.
وتقول إسرائيل إنها تتبع سياسة تفجير منازل الانتحاريين كوسيلة ردع ضد هجمات مستقبلية. لكن الفلسطينيين وجماعات حقوق الانسان تستنكر ممارسة عمليات العقاب الجماعي.

- انتقدت الخارجية الاميركية سوريا لقيامها باعتقال إبراهيم حميدي مراسل صحيفة الحياة التي تصدر في لندن. وذكر المحامي الذي يتولى الدفاع عن حميدي أن موكله متهم بنشر ما تسميه السلطات السورية، أخبارا عارية عن الصحة. وأعرب المتحدث بإسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر عن قلق واشنطن في هذا الخصوص، مشيرا الى أن عملية الإعتقال تؤكد على افتقار سوريا لحرية الصحافة، وللحريات المدنية الاساسية.

- أشارت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة الى أن الدول الاخرى لا تملك الحق في التدخل في تجارة السلاح بينها وبين اسرائيل. ويأتي البيان الصيني بعد تعليقات أدلى بها المتحدث بإسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر وأشار فيها الى معارضة واشنطن لمبيعات سلاح إسرائيلية متطورة الى الصين. ورفض باوتشر أمس تأكيد ما جاء في تقرير نشرته صحيفة هاآرتس الاسرائيلية، من أن إسرائيل قد استجابت لطلب واشنطن بتجميد جميع هذه المبيعات.

على صلة

XS
SM
MD
LG