روابط للدخول

شرويدير يبتعد عن موقفه الثابت من الحرب ضد العراق / جهود تركية من اجل ايجاد حل سلمي للقضية العراقية


- انتقدت بغداد قرار مجلس الامن توسيع قائمة البضائع التي يتطلب استيرادها الى العراق موافقة من الامم المتحدة، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء. - نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز ان المعارضين العراقيين في المنفى لن يستطيعوا اسقاط الرئيس صدام حسين، حتى اذا حاولوا القيام بهذا بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا. - اشارت وكالة رويترز للانباء الى ان المستشار الالماني غيرهارد شرويدير يبتعد – كما يبدو – عن موقفه الثابت من الحرب ضد العراق. - من المتوقع ان يبدأ رئيس الوزراء التركي عبدالله غول جولة اقليمية اثناء العطلة الاسبوعية في اطار جهود انقرة من اجل ايجاد حل سلمي للقضية العراقية.

تفاصيل الأنباء..

- انتقدت بغداد قرار مجلس الامن توسيع قائمة البضائع التي يتطلب استيرادها الى العراق موافقة من الامم المتحدة، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء. الوكالة اشارت الى ان بغداد شجبت الولايات المتحدة لاستعداداتها للحرب، وذلك رغم تعاون العراق مع المفتشين الدوليين.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز ان المعارضين العراقيين في المنفى لن يستطيعوا اسقاط الرئيس صدام حسين، حتى اذا حاولوا القيام بهذا بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا. التغييرات في الحكومة العراقية لم تنظم في الولايات المتحدة او بريطانيا بل تمت داخل العراق كما حدث اعوام 1941 و1958 و1963 و1968، حسبما قال عزيز في اشارة الى الانقلابات في التاريخ العراقي المعاصر.

- اشارت وكالة رويترز للانباء الى ان المستشار الالماني غيرهارد شرويدير يبتعد – كما يبدو – عن موقفه الثابت من الحرب ضد العراق. الوكالة ذكرت ان تصريحات شرويدير برفض المشاركة الالمانية في الحرب ساعدته في الفوز بالانتخابات العامة.

- حث نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز اسبانيا على التراجع عما وصفه بـ "تأييد سيء من وجهة النظر الاخلاقية" لسياسة العدوان الاميركي ضد بغداد، على حد قوله. عزيز قال لوفد لانصار السلام الاسبانيين ان الشركات الاسبانية لن تحصل على أي فوائد من الاقتصاد العراقي اذا غيرت الولايات المتحدة النظام في العراق، حسبما نقلت عنه وكالة فرانس بريس للانباء.

- قال رئيس الحرس الثوري في ايران الجنرال رحيم صفوي ان الاميركيين اكثر همجية من العراقيين بمائة مرة. صفوي قال في حديث للتلفزيون الايراني ان السياسة الاميركية مدفوعة بمبدأ القوة، والقوة يُردّ عليها بالقوة، على حد تعبيره. وبمناسبة عمل عسكري اميركي مرتقب ضد العراق، ذكر الجنرال الايراني ان رؤوس الصناعة الاميركية ومجموعاتها الكبرى تقف وراء الحرب، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس بريس للانباء.

- حث العراق العالم كله على تحدي الولايات المتحدة لنيتها شن الحرب في المنطقة. الصحافة العراقية الرسمية دعت دول العالم الى تشكيل جبهة لمواجهة السياسات الامبريالية للولايات المتحدة، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان الامم المتحدة تخطط لافتتاح مكتب وقتي في الموصل الاحد المقبل لمساعدة التفتيش عن الاسلحة في ذلك الجزء من العراق. المتحدث باسم المفتشين Hiro Ueki قال ان مكتب الموصل سيتحول في نهاية الامر الى مقرّ اقليمي لبعثات التفتيش في شمال العراق.

- نفت وزارة الخارجية الالمانية تقريرا صدر في صحيفة (انتخاب) الايرانية يقول ان الوزير الالماني يوشكا فيشر قال لنظيره الايراني كمال خرازي في مكالمة هاتفية ان واشنطن تسعى الى تنفيذ انقلاب ابيض في العراق بمساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. الخارجية الالمانية اكدت ان الوزيرين الالماني والايراني تحدثا عبر الهاتف، لكنها نفت ان يكون فيشر قد قال شيئا ما عن محاولة الولايات المتحدة اسقاط صدام، حسبما اوردت وكالة رويترز للانباء.

- من المتوقع ان يبدأ رئيس الوزراء التركي عبدالله غول جولة اقليمية اثناء العطلة الاسبوعية في اطار جهود انقرة من اجل ايجاد حل سلمي للقضية العراقية، بينما سيغادر وزير التجارة الخارجية Kursat Tuzmen الى بغداد الاسبوع المقبل. جولة غول ستشمل سوريا ومصر والاردن والسعودية حيث سيناقش الزعيم التركي سبلا لحل الازمة العراقية. اما Tuzmen فسيزور بغداد على رأس وفد يتألف من 150 رجل اعمال. مصادر في مكتب الوزير التركي قالت ان هذه الزيارة تدل على معارضة انقرة لعمل عسكري ضد العراق. يشار ان الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على تركيا من اجل السماح لاستخدام قواعدها الجوية في الحرب على بغداد.
من جهة اخرى، حذر نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني (هوشيار سيويْلي) من ان كارثة انسانية قد تندلع في كردستان العراق اذا ما نشبت الحرب ضد بغداد. (سيويْلي) اعاد الى الاذهان ان السلطات الكردية طلبت المساعدة من الامم المتحدة اكثر من مرة لتجهيز الاقليم لعواقب الحرب، لكن دون تلقي أي رد.

- اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن الامل بتفادي حرب ضد العراق. لكنه اتهم الرئيس العراقي صدام حسين بالتلاعب والتحايل. بوش اضاف ان اعلان العراق عن اسلحته للدمار الشامل مزور، على حد تعبير.

على صلة

XS
SM
MD
LG