روابط للدخول

أردوغان يؤيد المفاوضات حول اعادة توحيد قبرص / محادثات مصرية بريطانية في شرم الشيخ


- اعرب زعيم حزب العدالة والتنمية التركي عن تأييده للمفاوضات حول اعادة توحيد قبرص. - تعهدت كوريا الجنوبية ببذل أقصى جهد في سبيل ابطال البرنامج النووي لكوريا الشمالية. - التقى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ لاجراء مباحثات غير رسمية في وقت متأخر يوم امس. - جددت جبهة المشاركة الاسلامية الايرانية الموالية للرئيس محمد خاتمي، اليوم تهديدها بالخروج من الحكومة.

تفاصيل الأنباء..

- قتلت وحدة اسرائيلية لمكافحة الارهاب مسلحا فلسطينيا شابا اقتحم منزلا في قرية اسرائيلية في ساعة مبكرة اليوم الخميس. اذاعة اسرائيل افادت بان زوجا وزوجته هربا من المنزل الكائن في قرية Maor وتقع على الحدود بين الدولة العبرية والضفة الغربية، هربا فور اقتحامه من قبل الفلسطيني. ونفى متحدث باسم الشرطة تقارير سابقة افادت بان طفليْن كانا في البيت اثناء الاقتحام. يُذكر ان الزوجين استطاعا الفرار بفضل تعطل سلاح المهاجم.
من جهة اخرى، انتقدت مجموعتان لحقوق الانسان، اسرائيلية وفلسطينية، الاعتقال الاداري الذي يتعرض له الفلسطينيون من قبل السلطات الاسرائيلية. فقد قالت مجموعة B’Tselem الاسرائيلية ان 1.007 فلسطينيين هم رهن الاعتقال الآن دون تهمة او امر من محكمة، وهو اكبر عدد منذ نهاية الانتفاضة السابقة التي توقفت في عام 1993. ودعت B’Tselem الى الافراج عنهم فورا. كما اشارت الجمعية الفلسطينية لحماية حقوق الانسان والبيئة الى ان الاعتقال الاداري يتنافى وحقوق الانسان ونصوص معاهدة جنيف.

- اعرب رجب طيب اردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الذي فاز بالانتخابات الاخيرة في تركيا، اعرب عن تأييده للمفاوضات حول اعادة توحيد قبرص. وكالة الأناضول التركية للانباء نقلت عن اردوغان قوله انه يعتبر خطة الامم المتحدة لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة قابلة للتفاوض، مضيفا ان على تركيا اجراء المفاوضات في هذا الشأن. يُذكر ان المنظمة الدولية حثت زعيميْ الجاليتين اليونانية والتركية في قبرص على التوصل الى اتفاق حول الخطة التي تنص على تشكيل كونفدرالية تتألف من دولتين متساويتين تتمتع بصوت واحد في الاتحاد الاوروبي وغيره من المنظمات الدولية. ودعا الاتحاد قبرص اثناء قمة له في كوبنهاغن اواخر السنة الماضية، الى الانضمام اليه اواخر عام 2004 وطالب الجاليتين بالتوصل الى اتفاق قبل نهاية شباط المقبل.

- تعهدت كوريا الجنوبية ببذل أقصى جهد في سبيل ابطال البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وزير التوحيد الكوري الجنوبي Jeong Se-hyun قال ان الحكومة ستستخدم المحادثات المقبلة بين البلدين من اجل حث بيونغ يانغ على وقف هذا البرنامج. كما افادت الخارجية الكورية الجنوبية بان نائب الوزير Kim Hang-kyung سيغادر الى روسيا الاحد المقبل في اطار ضغوط صول من اجل اجبار كوريا الشمالية على التخلي عن نيتها انتاج سلاح نووي. يُذكر ان كوريا الشمالية قررت الشهر الماضي اعادة تشغيل مفاعل نووي يعمل على اساس مادة البلوتونيوم، وطردت مفتشين دوليين كانوا يراقبون هذه المنشأة.

- وفي تطور ذي صلة، التقى نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي Lee Tae-shik نظيره الصيني Wang Yi في بيجينغ اليوم. وكالة Yonhap الكورية الجنوبية للانباء نقلت عنLee ان الصين وافقت على مساعدة صول في حل النزاع مع كوريا الشمالية حول الاسلحة النووية. المسؤول الكوري الجنوبي قال ان صول وبيجينغ اتفقتا على العمل سوية من اجل الحيلولة دون تدهور الوضع.

- التقى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ لاجراء مباحثات غير رسمية في وقت متأخر يوم امس. متحدث باسم بلير قال ان الزعيمين ناقشا القضية العراقية وعملية السلام في الشرق الاوسط. يُذكر ان بلير يقضي عطلته في مصر. من جهة اخرى، اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان وفدا فلسطينيا سيلتقي بلير في لندن لمناقشة سبل انهاء العنف في المنطقة واعادة تسيير خطة السلام التي اقترحتها الولايات المتحدة.

- جددت جبهة المشاركة الاسلامية الايرانية الموالية للرئيس محمد خاتمي، اليوم تهديدها بالخروج من الحكومة. الجبهة، وهي اكبر المنظمات الاصلاحية في ايران، قالت في بيان لها ان النشاطات المحافظة المتطرفة، بما فيها محاكمات سياسية، سببت فقدان الجبهة قانونيتها. يُذكر ان كثيرا من الاصلاحات التي تعهد بها خاتمي، عرقلها المحافظون، خشية ان يؤدي تطبيقها الى نسف القواعد الاسلامية للنظام الايراني الحالي.

- رحب وزير الخارجية القبرصي اليونانيYiannakis Kassoulides تأييد زعيم حزب العدالة والتنمية في تركيا رجب طيب اردوغان للمفاوضات حول اعادة توحيد قبرص. اردوغان الذي فاز حزبه بالانتخابات العامة في تشرين الثاني الماضي، قال ان زعيم الجالية التركية في قبرص رؤوف دنكتاسش بطيء جدا للمشاركة في مفاوضات التوحيد. وكالة الأناضول التركية للانباء نقلت عن اردوغان قوله انه يعتبر خطة الامم المتحدة لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة قابلة للتفاوض، مضيفا ان على تركيا اجراء المفاوضات في هذا الشأن. يُذكر ان المنظمة الدولية حثت زعيميْ الجاليتين اليونانية والتركية في قبرص على التوصل الى اتفاق حول الخطة التي تنص على تشكيل كونفدرالية تتألف من دولتين متساويتين تتمتع بصوت واحد في الاتحاد الاوروبي وغيره من المنظمات الدولية.

- عثرت الشرطة الاسرائيلية اليوم على جثة محترقة لرجل يهودي كان اختفى في سيارة في الضفة الغربية يوم امس. كتائب شهداء الاقصى اصدرت بيانا اعلنت فيه مسؤولية قتل Massoud Elon البالغ 70 عاما من العمر انتقاما لمقتل احد اعضائها من قبل جنود اسرائيليين قبل شهور.
من جهة اخرى، اعلن الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف ان الدولة العبرية بحاجة الى استراتيجية جديدة من اجل وضع حد للنزاع مع الفلسطينيين. لكنه لم يقدّم أي اقتراح حول كيفية وقف العنف بين الطرفين.
وفي تطور آخر، انتقدت مجموعتان لحقوق الانسان، اسرائيلية وفلسطينية، الاعتقال الاداري الذي يتعرض له الفلسطينيون من قبل السلطات الاسرائيلية. فقد قالت مجموعة B’Tselem الاسرائيلية ان 1.007 فلسطينيين هم رهن الاعتقال الآن دون تهمة او امر من محكمة. كما اشارت الجمعية الفلسطينية لحماية حقوق الانسان والبيئة الى ان الاعتقال الاداري يتنافى وحقوق الانسان ونصوص معاهدة جنيف.

على صلة

XS
SM
MD
LG