روابط للدخول

العلاقات الاقتصادية بين العراق وسوريا خلال عام ‏2002‏‏‏‏ / عبور أول شاحنتين خليجيتين الحدود العراقية السعودية / اجتماعات الشركة الأردنية العراقية للنقل البري


مستمعينا الكرام.. كل عام وأنتم بخير، وأهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع محلل سوري يتحدث فيها عن التطور الملحوظ الذي شهدته العلاقات الاقتصادية بين بغداد ودمشق خلال العام المنصرم. كما نستمع إلى متابعتين من الكويت وعمان عن عبور أول شاحنتين خليجيتين محمّلتين بالبضائع مركز جديدة-عرعر الحدودي بين العراق والسعودية، واجتماعات الجمعية العمومية للشركة الأردنية العراقية للنقل البري.

--- فاصل ---

العلاقات الاقتصادية بين العراق وسوريا خلال عام ‏2002‏‏‏‏..
بلغت القيمة الإجمالية للعقود التجارية المبرمة بين العراق وسوريا وفق برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة بلغت خلال العامين الماضيين نحو ملياري دولار. هذا فيما شهدت العلاقات الاقتصادية الثنائية تطورا ملحوظا خلال العام المنصرم.
ويرى المحلل السوري فايز سارة أن تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين يعزى بشكل رئيسي إلى حاجة سوريا لتسويق بضائعها ورغبة العراق في أيجاد منافذ إقليمية إضافية بسبب الحظر الاقتصادي الدولي المفروض منذ عام 1990.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي.

(رسالة دمشق الصوتية مع المقابلة)

--- فاصل ---

عبور أول شاحنتين خليجيتين الحدود العراقية-السعودية..
يفيد مراسلنا في الكويت بأن مركز جديدة-عرعر الحدودي بين العراق والسعودية شهد أخيرا عبور أول شاحنتين لمصدّرين خليجيين بعد حصولهما على موافقة الأمم المتحدة.
مراسل إذاعة العراق الحر سعد المحمد وافانا من الكويت بالمتابعة التالية.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

اجتماعات الشركة الأردنية العراقية للنقل البري..
عقدت الجمعية العمومية للشركة الأردنية العراقية للنقل البري اجتماعا في عمان بحضور وزيريْ النقل في كلا البلدين. وتركزت المناقشات على وضع خطط مستقبلية للنهوض بمستوى الأداء.
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG