روابط للدخول

مفتشو الأسلحة يواصلون عملهم في بداية العام الميلادي الجديد / إيران تستعد لإقامة مخيمات للاجئين عراقيين محتملين


- وضعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء فرقة المشاة الثالثة في حالة تأهبٍ استعدادا لنشرها في منطقة الخليج. - في أول أيام العام الميلادي الجديد، واصل مفتشو الأسلحة التابعون للأمم المتحدة مهامهم لليوم الثالث والثلاثين بزيارة موقعين مشتبه فيهما لتصنيع الأسلحة العراقية. - أفادت وكالة الصحافة الألمانية بأن إيران تستعد لإقامة سبعة مخيمات للاجئين العراقيين الذين يُحتمل نزوحهم في حال تعرض العراق لضربة عسكرية أميركية مرتقبة.

تفاصيل الأنباء..

- وضعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء فرقة المشاة الثالثة في حالة تأهبٍ استعدادا لنشرها في منطقة الخليج.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأميركية قولها إن هذا الإجراء هو أكبر عملية انتشار للقوات البرية الأميركية في الخليج خلال عام.
وأفاد التقرير أن أمرَ التأهب يشمل خمسة عشر ألف جندي، مشيرا إلى أن هذه الفرقة العسكرية تتمركز حاليا في ولاية جورجيا ولديها دبابات وسمتيات.

- في أول أيام العام الميلادي الجديد، واصل مفتشو الأسلحة التابعون للأمم المتحدة مهامهم لليوم الثالث والثلاثين بزيارة موقعين مشتبه فيهما لتصنيع الأسلحة العراقية.
وأفادت وكالة (فرانس برس) بأنهم طلبوا للمرة الأولى استخدام طائرة مروحية.
فريق من المفتشين زار مركزاً لتصليح السيارات والمعدات الثقيلة في حي الخضراء الذي يقع في بغداد الغربية فيما قام فريق ثانٍ بتفتيش شركة الحارث في مجمع التاجي شمال العاصمة العراقية.

- في نبأ من طهران، أفادت وكالة الصحافة الألمانية بأن إيران تستعد لإقامة سبعة مخيمات للاجئين العراقيين الذين يُحتمل نزوحهم في حال تعرض العراق لضربة عسكرية أميركية مرتقبة.
الوكالة نقلت عن موقع (داريشه) الإخباري على شبكة الأنترنت تصريحا لمسؤولٍ حكومي إيراني بأن مخيمات اللاجئين ستقام على الحدود مع العراق في خوزستان ودشته آزاديغان وشلامجة في المنطقتين الغربية والجنوبية الغربية من إيران.

- حثت بغداد العالم العربي اليوم الأربعاء على الحذو حذو كوريا الشمالية في تحدي الولايات المتحدة في الوقت الذي أعرب الرئيس الأميركي عن أمله في حل الأزمة العراقية سلمياً.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن صحيفة بابل التي يملكها ويديرها عدي صدام حسين النجل الأكبر للرئيس العراقي، نقلت عنها قولها اليوم إنه ينبغي على العرب أن يعيدوا النظر في تعاملهم مع الولايات المتحدة مثلما فعلت كوريا الشمالية باستئنافها البرنامج النووي على الرغم من الانتقادات الأميركية. وأضافت أنه ينبغي على العرب أن يتعلموا من المثال الكوري الشمالي في التعبئة بغية وقف الهجوم الأميركي على العراق، بحسب ما نقل عنها.

- أفادت وكالة (فرانس برس) بأن رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تنتقل اليوم الأربعاء إلى فرنسا فيما يتواصل التلويح باحتمال اللجوء إلى الخيار العسكري لحل الأزمة العراقية في حال التثبت من أن بغداد في حالة "انتهاك مادي" لقرار مجلس الأمن رقم 1441. الرئيس جاك شيراك تطرق مساء أمس في كلمة لمناسبة العام الجديد إلى ما وصفها ب"مخاطر الحرب في العراق" و"مخاطر الإرهاب". وأشارت الوكالة إلى أن الرئاسة الفرنسية التي تستمر شهرا واحدا تأتي في الوقت الذي سيتعين على مجلس الأمن القيام بدور كبير في إطار حرب محتملة في العراق.

- ذكرت القيادة الوسطى الأميركية أن طائرات مشاركة في الدوريات الجوية التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا فوق العراق قصفت اليوم الأربعاء رادارا تابعا للدفاع الجوي العراقي بعد تحريكه إلى داخل منطقة الحظر الجوي في جنوب البلاد.
وكالة (رويترز) نقلت عن القيادة التي تتخذ من تامبا/ فلوريدا مقرا لها وتتولى تنسيق العمليات العسكرية الأميركية في منطقة الخليج أن الطائرات المتحالفة استخدمت قذائف موجّهة في قصف الرادار قرب القرنة.
الناطق باسم القيادة الوسطى الأميركية (دان كيسي) أعلن أن "التحالف نفّذ اليوم ضربة بعدما حركت القوات العراقية الرادار إلى منطقة حظر الطيران الأمر الذي يشكل تهديدا لطائرات التحالف"، بحسب تعبيره.
هذا ونقلت (رويترز) عن بيانٍ للقيادة الوسطى أن منطقة الحظر الجوي لا تحمي طائرات التحالف فقط وإنما تحمي أيضا الشعب في جنوب العراق.
وأضافت أن هذه الطائرات "لا تهاجم مطلقا السكان المدنيين أو البنية التحتية بل إنها تتخذ إجراءات مُضنية لتفادي إلحاق الأذى بالمدنيين أو الأضرار بالمنشآت المدنية"، بحسب ما نقل عن البيان العسكري الأميركي.

- حض الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأربعاء، حض العراق على مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة.
ورد ذلك في تصريحات لمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة أدلى بها إلى صحيفة (الأهرام) القاهرية الرسمية.
وكالة (فرانس برس) أفادت بأن مبارك أعرب عن أمله في أن يتجنب العراق خطر الحرب مع الولايات المتحدة من خلال التزامه الدقيق بقرار مجلس الأمن 1441.
(الأهرام) ذكرت أن مبارك "طالبَ الرئيس العراقي صدام حسين بأن يكف عن تهييج الشعوب لكي يتم طي الملف العراقي المفتوح منذ عام 1990، وحذّر مجددا من المخاطر التي ستلحق بالمنطقة إذا وقعت الحرب"، بحسب تعبير الصحيفة القاهرية الرسمية.
وأضافت (الأهرام) أن الرئيس المصري وجه في تصريحاته المنشورة اليوم النصيحة لصدام فيما يتعلق بجيرانه قائلا: "إنني أنصحه بأن يتوقف عن محاولات تهييج الشعوب ضد حكوماتها لأن هذا الأسلوب لم يفلح، فلقد حاول ذلك عام 1990 ولم يفلح ولن يفلح أيضا هذه المرة"، على حد تعبيره.

- في كلمةٍ لمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، حذّر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم من أيام عصيبة مقبلة قد تشمل حربا ضد العراق وهجوما إرهابيا على بريطانيا، بحسب ما أفادت وكالة (رويترز).
بلير أشار إلى العراق واحتمال مشاركة قوات بريطانية في عمل عسكري إذا واصل الرئيس العراقي الاستهزاء بالقانون الدولي ولم ينزع الأسلحة التي بحوزته بشكل مناسب.
وشدد على ضرورة نزع أسلحة صدام سلميا، أو بالقوة كحل أخير، مضيفا أنه سبق لصدام أن استخدم ترسانته ويتعين وقفه قبل قيامه بذلك مرة أخرى، على حد تعبير رئيس الوزراء البريطاني.

- أفادت وكالة (فرانس برس) بأن المحادثات التي أجراها ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز مع رئيس الوزراء الباكستاني الزائر ظفر الله جمالي تناولت التطورات في منطقة الشرق الأوسط والأزمة العراقية. يذكر أن باكستان التي انضمت اليوم إلى عضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لفترة عامين تعهدت بممارسة دور مسؤول داخل المجلس في الوقت الذي تتزايد احتمالات اللجوء إلى الخيار العسكري لحل الأزمة العراقية.

- ذكر وزير الصحة العراقي أوميد مدحت مبارك الثلاثاء أن الحظر الاقتصادي الدولي المفروض على العراق أدى إلى وفاة مليون و720 ألف عراقي.
وكالة (فرانس برس) أفادت بأن الوزير العراقي اتهم، لدى استقباله وفدا أسبانيا يزور بغداد حاليا، اتهم الولايات المتحدة وبريطانيا بالتسبب في هذا الوضع نتيجة عرقلتهما العديد من العقود الخاصة باستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG