روابط للدخول

بوش يعرب عن أمله في حل الأزمة العراقية سلمياً / دول جديدة تنضم اليوم إلى عضوية مجلس الأمن


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس جورج دبليو بوش يعرب عن أمله في حل الأزمة العراقية سلمياً ويصف الإعلان الذي قدمه العراق إلى الأمم المتحدة عن برامجه التسليحية بأنه مخيّب للآمال فيما يواصل المفتشون الدوليون مهامهم في بغداد في أول أيام العام الجديد. - خمس دول جديدة تنضم اليوم إلى عضوية مجلس الأمن لفترة أمدها عامان. - اليونان تتولى اليوم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي. - بدء مناورات بحرية مشتركة بين إسرائيل وتركيا والولايات المتحدة في شرق البحر الأبيض المتوسط. - مبعوث كوري جنوبي يصل إلى الصين لإجراء محادثات حول أزمة البرنامج النووي لكوريا الشمالية. - الهند وباكستان تتبادلان معلومات تفصيلية عن المنشآت النووية في بلديهما.

تفاصيل الأنباء..

- أعرب الرئيس جورج دبليو بوش عن أمله في حل الأزمة العراقية سلمياً. وفي تصريحاتٍ أدلى بها في مزرعته بولاية تكساس أمس، كرر الرئيس الأميركي القول إنه يرى ثغرات في الإعلان الذي قدّمه العراق إلى الأمم المتحدة عن برامجه التسليحية واصفا ردّ بغداد بأنه مخيّب للآمال.
وأضاف أنه في حال توفّرت للعراق فرصة مهاجمة الولايات المتحدة، سيُلحق مثل هذا الهجوم أضرارا بالاقتصاد الأميركي.
يشار إلى أن مسؤولين أميركيين حذروا من احتمال قيام العراق بمهاجمة مصالح الولايات المتحدة أو تزويد أسلحة لمنظمات متطرفة كشبكة القاعدة الإرهابية التي يتزعمها أسامة بن لادن.
الحكومة العراقية وجهت دعوة إلى كبير مفتشي الأسلحة الدوليين هانز بليكس لإجراء محادثات في بغداد قبل الموعد المحدد لرفع تقريره إلى مجلس الأمن التابع الأمم المتحدة في السابع والعشرين من كانون الثاني الجاري.
الأمم المتحدة رحّبت بالدعوة التي وصفتها بأنها "فكرة مفيدة".
هذا وقد واصل المفتشون مهامهم في أول أيام العام الجديد بزيارة اثنين على الأقل من المواقع المشتبه فيها قرب بغداد.
بيان لوزارة الخارجية العراقية ذكر أن مجموعة من عشرة مفتشين قامت اليوم بزيارةٍ إلى مدينة الموصل لفتح مكتبٍ هناك.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن أحد المفتشين قوله إن مكتب الموصل التابع لمفتشي الأسلحة الدوليين سوف يُفتتح في نهاية الأسبوع الحالي.

- انضمت اليوم خمس دول جديدة إلى عضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهي ألمانيا وإسبانيا وتشيلي وباكستان وأنغولا.
عضوية هذه الدول الخمس غير دائمة ومحدّدة لفترة عامين.
وتحل هذه الدول محل خمس دول أخرى انتهت فترة عضويتها، وهي أيرلندا وموريشيوس والنرويج وسنغافورة وكولومبيا.
يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة هي التي تنتخب الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن المكوّن من خمسة عشر عضوا.
الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في المجلس هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.
أما الدول الخمس الأخرى التي تنتهي فترة عضويتها في الحادي والثلاثين من كانون الأول 2003 فهي سوريا وغينيا والمكسيك وبلغاريا وكاميرون.

- واليوم أيضا، انتقلت الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي إلى اليونان لفترةٍ أمدُها ستة أشهر.
ومن المقرر أن تكون أولى المهام التي ستتولاها اليونان في فترة رئاستها تشكيل أول قوة عسكرية مشتركة للاتحاد الأوربي ووضع خطط لتوسيع عضوية الاتحاد.
الاتحاد الأوربي دعا عشر دول جديدة إلى الانضمام لعضويته أثناء قمة كوبنهاغن في الشهر الماضي. وقد حُدّد موعد دخول هذه الدول إلى عضوية الاتحاد الأوربي في أيار 2004.

- بدأت سفنٌ من إسرائيل والولايات المتحدة وتركيا اليوم مناورات بحرية مشتركة في شرق البحر الأبيض المتوسط.
وصرح الكولونيل (راني بن-يهودا)، مسؤول وحدة الكوماندو البحرية الإسرائيلية، صرح بأن المناورات هي جزء من التمارين السنوية التي تُجريها الدول الثلاث في مجال البحث والإنقاذ.
وأضاف أن هذه المناورات البحرية غير موجّهة ضد أي طرفٍ إقليمي.
على صعيد آخر، ذكر الجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت ليل أمس في الضفة الغربية تسعة فلسطينيين مطلوبين للعدالة.
وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي أن إحدى وحداته تعرضت لإطلاق النار ليل أمس قرب الحدود المصرية-الإسرائيلية.
كما ذكر أن قوات إسرائيلية قامت بتدمير منزل تسكنه عائلة عضوٍ في حركة فتح الفلسطينية أُفيد بأنه نفّذ هجوما انتحاريا على مطعم إسرائيلي في حزيران الماضي. وكانت تلك العملية الانتحارية أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة أربعة عشر آخرين بجروح.

- وصل مبعوث من كوريا الجنوبية إلى الصين اليوم لأجراء محادثات تستهدف نزع فتيل الأزمة المتنامية في شأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
ومن المتوقع أن يحض نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي (لي تاي-شيك) بيجنغ على ممارسة دور أكثر فاعلية في الضغط على بيونغيانغ لوقف برنامجها النووي.
يشار إلى أن الصين تعتبر من أقرب الحلفاء التقليديين لكوريا الشمالية.
بيونغيانغ استأنفت أخيرا تفعيل برنامجٍ نووي وقامت بطرد المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية من البلاد.
هذا وقد أعرب الرئيس الأميركي عن ثقته أمس بإمكانية التوصل إلى حل هذه المشكلة بالطرق الدبلوماسية.

- تبادلت الهند وباكستان اليوم معلومات تفصيلية عن المنشآت النووية الموجودة في بلديهما.
كامران نياز، أحد المسؤولين في وزارة الخارجية الباكستانية، ذكر أن المعلومات تتضمن التفاصيل التامة لمواقع المنشآت النووية في كلا البلدين.
يذكر أن الهند وباكستان تتبادلان هذه المعلومات سنويا في الأول من كانون الثاني وذلك منذ عام 1992، أي بعد سنة من توقيعهما على اتفاقية مشتركة تقضي بعدم مهاجمة منشآتهما النووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG