روابط للدخول

ضغوط لإحالة الرئيس الصربي إلى محكمة لاهاي / مقتل أميركيين في اليمن


- اعرب رئيس كوريا الجنوبية عن شكه في ان ممارسة الضغوط على كوريا الشمالية وعزلها سيساعدان في اقناعها بالتراجع عن برامجها النووية. - انتهت ولاية الرئيس الصربي Milan Milutinovic يوم امس في منتصف الليل، في الوقت الذي تزداد فيه الضغوط من اجل احالته الى محكمة لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب اثناء النزاع في كوسوفو. - قُتل طبيبان وطبيبة وأُصيب طبيب آخر بجروح في جنوب اليمن اليوم، وكلهم أميركيون.

تفاصيل الأنباء..

- اعرب رئيس كوريا الجنوبية Kim Dae-Jung عن شكه في ان ممارسة الضغوط على كوريا الشمالية وعزلها سيساعدان في اقناعها بالتراجع عن برامجها النووية. Kim قال اليوم اثناء اجتماع وزاري ان سياسة الاشراك السلمي لكوريا الشمالية تمثّل سبيلا فعالا من اجل تفادي ازمة حول عزم بيونغ يانغ على امتلاك سلاح نووي. يُذكر ان Kim رفض التعليق في وقت سابق على استراتيجية الولايات المتحدة الرامية الى تطبيق ضغوط اقتصادية لعرقلة اعادة تشغيل مفاعل نووي قادر على انتاج مادة البلوتونيوم التي يمكن استخدامها في الاسلحة. وصرح وزير الخارجية الاميركي كولين باول في تصريحات الى شبكة للتلفزيون بان واشنطن لا تخطط في الوقت الراهن لتوجيه ضربة وقائية الى كوريا الشمالية. يشار الى ان كوريا الشمالية اعلنت انها لن تنحني امام الضغوط الاميركية، مضيفة ان الحل السياسي للقضية امر ممكن اذا وافقت الولايات المتحدة على توقيع معاهدة عدم اعتداء.

- انتهت ولاية الرئيس الصربي Milan Milutinovic يوم امس في منتصف الليل، في الوقت الذي تزداد فيه الضغوط من اجل احالته الى محكمة لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب اثناء النزاع في كوسوفو. مساعد وزير العدل اليوغوسلافي Nebojsa Sarkic قال في حديث الى وكالة تانيوغ للانباء ان اجراءات تسليم Milutinovic الى محكمة لاهاي قد تبدأ اليوم، مشيرا في الوقت نفسه الى ضرورة الحصول على موافقة الحكومة الصربية على هذا. لكن نائب الرئيس الصربي Zarko Korac قال لاذاعة بلغراد ان مصير Milutinovic يبقي في يدي السلطات الفيدرالية لانها هي التي تصدر قوانين حول التعاون مع محكمة لاهاي لجرائم الحرب. يُذكر ان رئيس الوزراء الصربي Zoran Djindjic اعلن الاسبوع الماضي ان Milutinovic سيحال الى المحكمة الا اذا سلم نفسه طوعا.

- قُتل طبيبان وطبيبة وأُصيب طبيب آخر بجروح في جنوب اليمن اليوم، وكلهم أميركيون. تقارير اخبارية اشارت الى ان المهاجم – وهو عضو مشتبه به في حزب اسلامي معارض - فتح النار على مستشفى تبشيري في مدينة (جبلة) وقتل الرجلين والمرأة. واصدرت السفارة الاميركية في صنعاء بيانا يشجب الهجوم ويدعو السلطات اليمنية الى ملاحقة المسؤولين عن القتل. يُذكر ان شخصية يمنية معارضة بارزة تم اغتيالها يوم السبت الماضي، وذلك ايضا على يد متشدد اسلامي مشتبه فيه.

- اجرى المستشار الالماني غيرهارد شرويدير مباحثات منفصلة في بيجينغ اليوم مع كلٍّ من الرئيس الصيني Jiang Zemin والزعيم الشيوعي الجديد Hu Jintao الذي يُعتقد ان سيعيَّن رئيسا للبلاد بعد بضعة اشهر. تقارير اخبارية نقلت عن شرويدير أمله في مواصلة تطوير العلاقات الالمانية الصينية في ظل قيادة صينية جديدة. ويُنتظر ان تركز زيارة شرويدير الى الصين التي بدأت امس الاحد، على سبل تعزيز الاواصر التجارية بين البلدين. كما ستتطرق المباحثات الى ازمة كوريا الشمالية. يُذكر ان المانيا تُعتبر اكبر شريك تجاري اوروبي للصين.

- اعلنت منظمة Human Rights Watch لحقوق الانسان التي تتخذ نيو يورك مقرا لها، اعلنت ان عمالا صينيين قاموا بتظاهرات في شمال شرقي البلاد احتجاجا على الفساد والتأخير في دفع الرواتب. المنظمة اشارت الى ان حوالي الفي عامل شاركوا في الاحتجاج في محافظة Liaoning.
في تطور آخر، حكمت محكمة في شمال فيتنام المجاورة بالسجن على 22 فلاحا لمدد راوحت بين ستة اشهر وسبع سنوات بتهمة تشكيلهم حكومة بديلة احتجاجا على فساد المسؤولين المحليين. الفلاحون عينوا انفسهم أعضاء في حكومة قانونية قبل ثلاثة سنوات بعد رفع عدة شكاوى من مسؤولين محليين، وشرعوا في جباية ضرائب الرز واصدار القوانين. وكلما حاولت السلطات المحلية القاء القبض على ما يسمى باعضاء الحكومة الجديدة فقد دافع عنهم فلاحون آخرون.

- لقي فلسطينيان مصرعهما في حادثين منفصلين في الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم. فقد قُتل احدُهما في مدينة نابلس بالضفة الغربية متأثرا باصابته في الرأس بعدما اطلق القوات الاسرائيلية النار على حشد كان يرشق الحجارة. وقتل جنودٌ اسرائيليون الفلسطيني الثاني بعدما اطلق النار عليهم اثر تسلله الى اسرائيل من قطاع غزة. وفي غضون ذلك، افادت منظمة Btselem لحقوق الانسان بان جنودا اسرائيليين اساؤوا معاملة خمسة فلسطينيين في مدينة الخليل بالضفة الغربية الشهر الماضي. المنظمة اشارت الى ان الفلسطينيين تعرضوا للاهانة، بما في ذلك حلق رؤوسهم. وقالت وزارة العدل الاسرائيلية انها تدرس الشكاوا وربما تفتح تحقيقا في الموضوع.

- اعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان قضية كوريا الشمالية اقل الحاحا من القضية العراقية. باول ذكر في حديث للتلفزيون ان واشنطن، سوية مع دول اخرى، تمارس ضغوطا على كوريا الشمالية من اجل الحيلولة دون استئناف بيونغ يانغ برامجها النووية. وقالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميليسا فليمينغ اليوم ان عرقلة نية كوريا الشمالية تطوير قدراتها النووية ستتطلب جهودا كثيرة. واعرب وزير الخارجية الروسي من جهته عن اسفه لقرار بيونغ يانغ استئناف هذه البرامج، داعيا كوريا الشمالية الى تطبيق التزاماتها الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG