روابط للدخول

جرح جندي أميركي في أفغانستان / مؤشرات على فوز كيباكي في الانتخابات الكينية


- جُرح جندي أميركي في أفغانستان اليوم، عندما تعرض الى إطلاق رصاص في مطار قندهار في جنوب أفغانستان، وأعلن الجيش الأمريكي أن الحادث لم يأت من جهة معادية. - في كينيا دلّت النتائج الأولية للانتخابات، على فوز زعيم المعارضة، مواي كيباكي، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في كينيا، وفقاً لما أعلنته المفوضية الكينية للانتخابات. - أكدت السلطات الروسية اليوم أنها لا تملك دليلاً نهائياً بشأن هوية منفذي الهجوم الانتحاري على مقر الإدارة الموالية لروسيا في تشتشنيا.

تفاصيل الأنباء..

- جُرح جندي أميركي في أفغانستان اليوم، عندما تعرض الى إطلاق رصاص في مطار قندهار في جنوب أفغانستان، وأعلن الجيش الأمريكي أن الحادث لم يأت من جهة معادية.
وكان جنديان أفغانيان قد قتلا بينما جُرح أربعة آخرون في انفجار وقع الليلة الماضية قرب الحدود الباكستانية.
هذا وقد أعلنت الأمم المتحدة اليوم إنها ستبدأ بعملية نزع أسلحة فصائل متخاصمة في شمال البلاد، وقد صرّح ديفيد سينغ الناطق بإسم وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان، أنهم جمعوا 140 قطعة سلاح، في منطقة خولم، في محافظة بالخ، يوم الثلاثاء الماضي.
وكانت الأمم المتحدة بذلت محاولات أخرى في السابق لنزع أسلحة الأطراف المتخاصمة في أفغانستان إلا أنها لم تنجح.

- في كينيا دلّت النتائج الأولية للانتخابات، على فوز زعيم المعارضة، مواي كيباكي، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في كينيا، وفقاً لما أعلنته المفوضية الكينية للانتخابات.
ويمثل فوز المعارضة، نهاية لسيطرة الاتحاد الوطني الأفريقي الكيني، على السلطة في كينيا لفترة دامت أربعة عقود، كما أظهرت النتائج المؤقتة للانتخابات، أن التحالف الوطني للمعارضة الذي يقوده كيباكي، حقق فوزاً في الاقتراع البرلماني أيضاً.
هذا ومن المفروض أن يتخلى الرئيس دانييل آراب موي عن الرئاسة بعد أن حكم البلاد أربعة وعشرين عاماً، وقد وصف مراقبون من الإتحاد الأوربي، الانتخابات العامة في كينيا بأنها كانت "حرة ونزيهة وواضحة".

- أكدت السلطات الروسية اليوم أنها لا تملك دليلاً نهائياً بشأن هوية منفذي الهجوم الانتحاري على مقر الإدارة الموالية لروسيا في تشتشنيا.
وقال رئيس الحكومة المحلية ميخائيل بابيج إن أثنين وخمسين شخصاً قتلوا في الهجوم.
وفي السياق ذاته صرّح وزير الداخلية أحمد داكايف أن التحقيق مستمر لكن لم يتم اعتقال أحد.

- وصل المستشار الألماني غيرهارد شرويدر الى بكين اليوم في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، لإجراء مباحثات يتُوقع أن تتركز على شؤون اقتصادية.
وسيجري شرويدر محادثات مع رئيس الوزراء والرئيس الصيني، ونائب الرئيس وسيبحث الطرفان أموراً سياسية حول العراق وكوريا الجنوبية.
وقد أعربت منظمات حقوق الإنسان عن خشيتها من عدم إعطاء المستشار الألماني اهتماما كافياً بقضايا حقوق الإنسان في الصين، من أجل أن تحصل ألمانيا على فوائد اقتصادية أكبر.

- وعلى صعيد ذي صلة، طالب وزير الخارجية الأسترالي الكساندر دونر كلاً من الصين وروسيا استخدام نفوذها، لوضع حد لطموحات كوريا الشمالية النووية، وفي هذا الصدد قال دونر إن الحكومة الأسترالية تبذل جهوداً دبلوماسية مكثفة من أجل تخفيف الأزمة.
وفي هذا الشأن صرّح مسؤولون أميركيون بأن الإدارة الأميركية تسعى لممارسة ضغوط دبلوماسية واقتصادية على كوريا الشمالية.

- ذكرت تقارير من طولكرم في الضفة الغربية، أن جنوداً إسرائيليين قتلوا طفلاً فلسطينياً في المدينة اليوم، وقال رجال أمن فلسطينيون ومسؤولون في مستشفى المدينة، إن الطفل قتل عندما أطلقت القوات الإسرائيلية النار على مجموعة من طلاب المدارس كانوا يرمون الجنود بالحجارة. وكانت التقارير أشارت الى مقتل طفلة فلسطينية أمس نتيجة لنيران أطلقها جنود إسرائيليون في مدينة خان يونس في غزة.
هذا وقد أعلن الجيش الإسرائيلي من جانبه أن جنديين إسرائيليين قد جرحا عندما أطلق فلسطيني النار على دورية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
من ناحية أخرى ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون أمر الجيش الإسرائيلي وأجهزة الأمن بتصعيد عملية اعتقال مسلحين فلسطينيين في المناطق المحتلة.

- عبّر زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكتاش، اليوم عن أمله في الوصول الى اتفاق مع القبارصة اليونانيين، حول مستقبل جزيرة قبرص.
ورفض دنكتاش ضغوطاً تمارسها الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والقبارصة الأتراك لقبول مشروع تقدمت به الأمم المتحدة لإقامة شكل من أشكال الوحدة الكونفدرالية في الجزيرة، قائلاً إنه لن يقبل أن يملي عليه الآخرون أي موقف.

وقد عبّر دنكتاش عن عدم ارتياحه من قيام عشرات الآلاف من القبارصة الأتراك بالاحتجاج على زعامته وموقفه المتصلب في المحادثات التي تهدف الى توحيد الجزيرة.

- وفي طهران قالت نائبة بارزة في البرلمان إن مساواة المرأة في الحقوق يمكن أن تأتي فقط عبر ضغوط خارجية، وجاء ذلك ضمن خبر كتبته ناطقة باسم هيئة برلمانية للشؤون الخارجية، ونشرته صفحة (النساء في إيران) على الإنترنت.

على صلة

XS
SM
MD
LG