روابط للدخول

القوات الإسرائيلية تقتل سبعة فلسطينيين / انتخابات تاريخية في كينيا


- حذر الرئيس الكوري الجنوبي كوريا الشمالية من أنها قد تعرض أمنها إلى الخطر نتيجة إعادة تشغيلها مفاعلا نوويا قادرا على إنتاج البلوتونيوم الخاص بالأسلحة النووية. - قتل ما لا يقل عن سبعة فلسطينيين في عمليات مختلفة نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية. - يتوجه الكينيون إلى صناديق الاقتراع اليوم في انتخابات تاريخية تهدف إلى اختيار خلف للرئيس Daniel Arap Moi، الذي رئس البلاد طيلة السنوات الـ 24 الماضية.

تفاصيل الأنباء..

- حذر الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب Roh Moo-hyun كوريا الشمالية من أنها قد تعرض أمنها إلى الخطر نتيجة إعادة تشغيلها مفاعلا نوويا قادرا على إنتاج البلوتونيوم الخاص بالأسلحة النووية.
وأكد Roh – الذي انتخب رئيسا لكوريا الجنوبية في وقت سابق من الشهر الجاري – أكد على أن خطوات كوريا الشمالية النووية قد تقوض نواياه في مواصلة سياسة بلاده الداعية إلى الحوار والمساعدة مع كوريا الشمالية.
وكان رئيس اللجنة الدولية للطاقة الذرية (محمد البرادعي) صرح بأن كوريا الشمالية لا يمكنها استخدام البلوتونيوم الذي سينتجه مفاعل Yongbyon في المجالات المدنية، مثيرا بذلك القلق من أن كوريا الشمالية عازمة على إنتاج أسلحة نووية.
يُذكر ان بيونغ يانغ اعلنت أمس الخميس انها عازمة على استئناف العمل على برنامجها النووي، مؤكدة أنها لأغراض سلمية ولا ترمي الى تطوير سلاح نووي. واتهمت اذاعة بيونغ يانغ الحكومية الولايات المتحدة التي اعلنت اخيرا ان كوريا الشمالية اعترفت بالعمل على برنامج نووي، إتهمتها بنشر معلومات تضليلية. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم امس ان خبراء من كوريا الشمالية ينقلون قضبان الوقود النووي الى مفاعل في Yongbyon.

- قتل ما لا يقل عن سبعة فلسطينيين في عمليات مختلفة نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، من بينهم خمسة مسلحين يشتبه في كونهم ناشطين واثنين من المدنيين، كما جرح أربعة جنود إسرائيليين على الأقل.
وجاءت أعمال العنف أمس الخميس في الوقت الذي أعادت القوات الإسرائيلية احتلال مدينة بيت لحم وفرضت نظام منع التجول فيها، بعد انسحابها منها فترة الاحتفال بذكرى مولد السيد المسيح.

- يتوجه الكينيون إلى صناديق الاقتراع اليوم في انتخابات تاريخية تهدف إلى اختيار خلف للرئيس Daniel Arap Moi، الذي رئس البلاد طيلة السنوات الـ 24 الماضية.
أما المنافسان الرئيسيان فهما Mwai Kibaki – مرشح تحالف المعارضة – وUhuru Kenyatta – مرشح الاتحاد الوطني الأفريقي الكيني الذي يحكم البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا في 1963.
يذكر أن الرئيس Moi البالغ الثامنة والسبعين من عمره، ملزم بالتنحي عن السلطة بموجب تعديل دستوري تم تبنيه في 1991، وهو أول رئيس كيني يفرض عليه على الالتزام.

- اعلنت مصادر في الشرطة الباكستانية انها احتجزت ثلاثة اشخاص مشتبه فيهم بالتورط في تفجير قنبلة في كنيسة باسلام آباد يوم الأربعاء، ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 14 آخرين بجروح. المتحدث باسم الشرطة (شهيد إقبال) قال ان المحتجزين الثلاثة ينتمون الى (جيش محمد)، وهو تنظيم متشدد يقاتل ضد الحكم الهندي في ولاية كشمير المتنازع عليها. يُذكر ان الضحايا الثلاث هم فتيات قُتلن اثناء الهجوم على الكنيسة في قرية Chianwala التي تقع على بعد 65 كيلومترا شمالي غربي لاهور. يشار الى ان الشرطة الباكستانية عثرت ايضا على متفجرات وذخائر يوم امس بالقرب من كنيسة في العاصمة اسلام اباد. واعرب مسؤولون في الكنيسة عن خوفهم من احتمال التعرض الى هجوم.

- شهد الشطر التركي من العاصمة القبرصية نيقوسيا تظاهرة أمس شارك فيها حوالي 30 ألف شخص من اجل توحيد الجزيرة المقسّمة وانضمامها الى الاتحاد الأوروبي. وكالة اسوشييتيد بريس للأنباء أشارت إلى ان هذه كانت اكبر مسيرة لأنصار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في شمال قبرص. ودعا المشاركون الى استقالة زعيم الجالية التركية رؤوف دنكتاش الذي اتهموه بعرقلة التوصل الى اتفاقية مع الشطر اليوناني للجزيرة. وأصدرت احزابٌ يونانية في قبرص واتحادُ النقابات اليونانية القبرصية بيانات تأييدا للتظاهرة. يُذكر ان الاتحاد الأوروبي دعا أثناء قمة في كوبنهاغن في وقت سابق من الشهر الجاري، دعا قبرص الى الانضمام اليه وطلب من الجاليتين اليونانية والتركية ايجاد حل لتوحيد الجزيرة. يشار الى ان قبرص انقسمت الى شطرين عام 1974 عندما اقتحمت تركيا شمال الجزيرة ردا على انقلاب لم يعمِّر طويلا نظمه انصار الاتحاد مع اليونان.

- أفادت وكالة فرانس بريس في تقرير لها من القدس بأن الجيش الإسرائيلي قَلِقٌ من ازدياد محتمل للهجمات الفلسطينية ضد أهداف إسرائيلية في حال نشوب حرب أميركية ضد العراق. الوكالة نقلت عن ضابط إسرائيلي رفيع المستوى قوله لصحيفة The Jerusalem Post الصادرة باللغة الإنجليزية انه يتوقع مزيدا من العمليات الفلسطينية التي تعبّر عن التأييد للعراق ورئيسه صدام حسين.

على صلة

XS
SM
MD
LG