روابط للدخول

استعدادات لاستجواب علماء عراقيين خارج بلادهم / مناورات في العراق للتدرب على صد هجوم اميركي محتمل


- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان المفتشين الدوليين عن الاسلحة العراقية يواصلون اجراء الاستعدادات لاستجواب علماء عراقيين خارج بلادهم. - اجرى الجيش والميليشيات العراقية مناورات في وسط البلاد للتدرب على صد هجوم اميركي محتمل. - اعلن الزعيم الشيعي اللبناني الشيخ محمد حسين فضل الله اليوم ان القواعد الاميركية في الخليج ترقى الى شكل جديد من الاحتلال، متهما واشنطن بالرغبة في بسط سيطرتها على العالم. - نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن لا أحد يستطيع تقديم أدنى دليل على أن العراق يمثل تهديدا إرهابيا.

تفاصيل الأنباء..

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان المفتشين الدوليين عن الاسلحة العراقية يواصلون اجراء الاستعدادات لاستجواب علماء عراقيين خارج بلادهم. الناطق باسم المفتشين Hiro Ueki قال ان خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية سبق وان استمعوا الى علماء من جامعة بغداد.

- اجرى الجيش والميليشيات العراقية مناورات في وسط البلاد للتدرب على صد هجوم اميركي محتمل. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء رجحت ان يكون ذلك دليلا اضافيا على ان الرئيس صدام حسين يعتبر ان لا مناص من الحرب.

- وقع العراق وبيلاروس مذكرة حكومية للتعاون في مجال الصحة. وكالة ايتار – تاس للانباء افادت بان الوثيقة التي وقعها وزير الصحة العراقي اوميد مدحت مبارك ونظيرتها البيلاروسية ليودميلا بوستويالكو التي تقوم حاليا بزيارة الى العراق.

- اعلن الزعيم الشيعي اللبناني الشيخ محمد حسين فضل الله اليوم ان القواعد الاميركية في الخليج ترقى الى شكل جديد من الاحتلال، متهما واشنطن بالرغبة في بسط سيطرتها على العالم. فضل الله حذر شعوب المنطقة من الخطر الذي تشكّله - في رأيه – القواعد العسكرية على الاجيال المقبلة، حسبما افادت به وكالة رويترز للانباء.

- بدأ خبراء نزع الاسلحة الدوليين اليوم في استجواب رئيس الجامعة التكنولوجية في بغداد، كما نقلت فرانس برس عن شهود. وكالة الانباء أشارت الى أن الاستماع الى المسؤول (مازن محمد على جمعة) بدأ في مقر الجامعة حوالى الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، ولم يُسمح للصحافيين بالدخول الى المبنى، لكن قيل لهم بأنهم سيتمكنون من الدخول اليها بعد انتهاء جلسة الاستماع.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن لا أحد يستطيع تقديم أدنى دليل على أن العراق يمثل تهديدا إرهابيا. الى هذا أفادت اسوشيتدبرس أن فيدوتوف حذر من أن الحرب على العراق يمكن أن تحرف المجتمع الدولي عن المشاكل العالقة في أفغانستان، حيث تنشط القوى الارهابية في المناطق التي لا تخضع لسيطرة الحكومة المركزية.

- وصفت دمشق اتهامات رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون بأن العراق نقل أسلحة دمار شامل الى سوريا، بأنها مثيرة للسخرية ولا أساس لها من الصحة. ونقلت فرانس برس عن المتحدث بإسم الخارجية السورية قوله إن مزاعم شارون تهدف الى حرف الانتباه عن ترسانة الاسلحة الكيمياوية والنووية والبايولوجية التي بحوزة اسرائيل.

- من ناحية أخرى، رفضت ليبيا أمس الاربعاء اتهامات شارون بأن الخبراء العراقيين يعملون في الحقل النووي لديها. ونقلت فرانس برس في تقرير آخر لها من طرابلس، عن حسونة الشاوش وكيل الخارجية الليبية إشارته الى محاولة شارون، من وراء نشر هذه الاكاذيب، إخفاء القدرة الضخمة التي تمتلكها أسرائيل في هذا الميدان - على حد قوله.

- ذكرت اسوشيتيدبرس أن وزارة الصحة الاسرائيلية قررت أمس الاربعاء عدم أجراء عمليات التطعيم ضد الجدري لعامة الناس، مشيرة الى تقديرات الاجهزة الامنية الاسرائيلية بعدم وجود تهديد حقيقي من قيام العراق بهجوم بالاسلحة البايولوجية في الوقت الراهن. وكالة الانباء نقلت عن مدير عام وزارة الصحة الاسرائيلية قوله إن مؤسسته استنتجت من المفاوضات التي جرت بين الاجهزة الامنية الاميركية والاسرائيلية بأنه من غير المحتمل أمتلاك العراق لفيروس الجدري وللقدرة على أستخدامه في هجوم ضد أسرائيل- على حد قوله.

- نقلت وكالة أسوشيتيدبرس أن البرلمان التركي وافق أمس الاربعاء على تمديد مهمة القوة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، والمكلفة مراقبة منطقة الحظر الجوي شمال العراق ستة أشهر أخرى إعتبارا من 31 كانون الاول. كما نقلت اسوشيتيدبرس في تقرير آخر لها من أنقرة، أن رئيس الوزراء التركي عبدالله غول ينوي زيارة السعودية والاردن ومصر، ومن المحتمل، سوريا وايران، في محاولة لمنع حرب ضد العراق بالوسائل الدبلوماسية – كما أفادت بذلك مصادر في مكتب غول.

- وفي إطار المواقف من الحرب المحتملة ضد العراق استخدم زعيم الأنجليكان في العالم، كبير أساقفة كانتربري، روان وليامز، أول رسالة يوجهها بمناسبة عيد الميلاد لمهاجمة الحكومتين البريطانية والأمريكية على احتمال شن حرب على العراق – بحسب ما نقلت رويترز. الزعيم الجديد لكنيسة انكلترا أنتقد الساسة لتفويتهم الأشياء الكبيرة الواضحة، ولتسببهم في المزيد من الفوضي والمعاناة – على حد تعبيره.

- التقى السناتور الاميركي جو ليبرمان ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبد العزيز، وتباحثا حول الاحداث الدولية الراهنة، حيث يقوم ليبرمان بجولة لتفقد القوات الاميركية في الخليج – بحسب فرانس برس.

على صلة

XS
SM
MD
LG