روابط للدخول

أسعار النفط العالمية / مشروع أنبوب النفط بين العراق والأردن / الاتصالات الهاتفية بين بغداد والرياض / تفعيل العلاقات المصرفية بين العراق ومصر


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني يتحدث فيها عن ارتفاع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية بسبب الأزمة العراقية وانقطاع الصادرات النفطية من فنزويلا. كما نستمع إلى متابعات من عمان والكويت والقاهرة عن مستجدات مشروع أنبوب النفط بين العراق والأردن، واستئناف الاتصالات الهاتفية بين بغداد والرياض، ومحادثات تفعيل العلاقات المصرفية بين العراق ومصر.

--- فاصل ---

أسعار النفط العالمية..
شهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاعا في أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية بلغ مستوى يقارب نحو ثلاثين دولارا للبرميل الواحد. ويعزى هذا الارتفاع إلى سببين رئيسيين هما احتمال اللجوء إلى الخيار العسكري لحل الأزمة العراقية، إضافة إلى انقطاع الصادرات من إحدى الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) وهي فنزويلا.
الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني من مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن توقع في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر أن تتمكن منظمة الدول المصدّرة للنفط من تعويض الانقطاع المحتمل في الصادرات النفطية العراقية في حال بدء الحرب المتوقعة واستمرار إضرابات عمال القطاع النفطي في فنزويلا.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة.

(المقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني)

--- فاصل ---

مشروع أنبوب النفط بين العراق والأردن..
يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في عمان بأن وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية فتحت العروض التي تقدمت بها شركات عالمية لتنفيذ مشروع مد أنبوب النفط العراقي إلى الأردن بحلول عام 2005.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من عمان مراسلنا حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

الاتصالات الهاتفية بين بغداد والرياض..
استؤنفت أخيرا الاتصالات الهاتفية بين العراق والسعودية بعد انقطاع دام اثني عشر عاما. ويفيد مراسلنا في الكويت بأن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز التبادل التجاري الثنائي نظرا لتسهيل الاتصالات والمعاملات بين الاقتصاديين ورجال الأعمال في كلا البلدين.
هذا في الوقت الذي تدرس إدارة سوق الكويت للأوراق المالية احتمال وقف التعامل في البورصة في حال اندلاع حرب محتملة في منطقة الخليج.
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد المحمد وافانا بالمتابعة التالية لهذين الموضوعين.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

تفعيل العلاقات المصرفية بين العراق ومصر..
يجري محافظ البنك المركزي العراقي محادثات في القاهرة مع مسؤولين في القطاع الاقتصادي تتركز على سبل تفعيل العلاقات المصرفية بين البلدين وافتتاح فروع للبنوك المصرية في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG