روابط للدخول

تركيا تضع قواعدها في تصرف الأميركيين / مفتشو الأسلحة الدوليون يستجوبون أول خبير نووي في بغداد


سيداتي وسادتي، حان وقت جولتنا اليومية على الصحف العربية والشأن العراقي فيها. من اذاعة العراق الحر/اوروبا الحرة في براغ ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان لكم عرضا للصحافة يشارك فيه مراسلو اذاعتنا في عدد من العواصم العربية. وفي البداية نقرأ عليكم بعض ابرز العناوين من صحف عربية تصدر في لندن. - سعود الفيصل: حتى وان صدر قرار عن الامم المتحدة لن نشارك في الحرب ولن نسمح باستخدام أراضينا. - شارون: بغداد ربما نقلت الى دمشق اسلحة كيماوية وجرثومية. - تركيا تضع قواعدها في تصرف الأميركيين واسرائيل تتوقع الحرب بداية شباط. - اتهام الحكومة الاسرائيلية بتضخيم "التهديد العراقي" للتغطية على فساد في "ليكود". - بغداد: سي آي إيه «أغرت ماليا» مستشار صدام العسكري. - المفتشون يستجوبون لأول مرة خبيرا نوويا عراقيا أصر على وجود مسؤول من دائرة الرقابة. - سعود الفيصل: لن نقنع صدام بالتنحي ولن نشارك في الحرب. - وزير الخارجية السعودي قال إن المطلوب واضح لإصلاح العلاقات مع قطر. - مفتشو الأسلحة الدوليون يستجوبون أول خبير نووي في بغداد ومصادر عراقية تكشف عن إغراءات أميركية لـ 3 خبراء بينهم مستشار لصدام. - العراق يحتفل بإسقاط طائرة استطلاع أميركية. - الأمم المتحدة تبحث عن 6000 قنبلة كيماوية لا يتضمنها التقرير العراقي إلى مجلس الأمن . - خبراء الأمم المتحدة يعاودون تفتيش مواقع عراقية ويتجهون إلى البصرة لأول مرة ويقررون العمل في عيد الميلاد. - واشنطن تتجاهل دعوة بغداد المخابرات الأميركية للتفتيش في العراق. - جنرال إسرائيلي: واشنطن ستضرب العراق في فبراير.

--- فاصل ---

قبل أن نواصل هذا العرض نقدم لكم تقريرا صوتيا وافانا به مراسلنا في بيروت (علي الرماحي) عما كتبته صحف لبنانية صادرة اليوم عن الشأن العراقي.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

اعتبر الكاتب الكويتي محمد الرميحي في صحيفة الحياة اللندنية ان "التغيير السياسي المتوقع في العراق ليس سهلا، ولا يمكن مقارنته بأي تغيير سياسي آخر حدث في العقود الأخيرة في مناطق مختلفة من العالم". الرميحي كتب في مقال عنونه "عراقيون وملائكة أيضاً!" ان
الصعوبة المتوقعة تكمن في "إمكانية أن تقوم الحكومة الجديدة المرتقبة أو النظام الجديد في العراق بتقديم نوع آخر من الحكم يكون مأمولا من الأغلبية وأفضل مما هو سائد، بخلاف الحكم الديكتاتوري ذي الوجه المتغير الذي عرفه العراق في تاريخه الحديث" بحسب رأيه. واشار الكاتب الى ان المعارضة التي عقدت مؤتمرا لها في لندن في الفترة الاخيرة، رغبت في ان يكون العراق القادم والمأمول "عراقا تعدديا فيدراليا ومساواتيا في الوقت نفسه". لكن الرميحي رأى ان هذا "ربما بدا مطلبا مستحيلا في نظر البعض أن يكون العراقيون كذلك، ويحققوا العناوين التي وضعوها على الورق في مؤتمرهم، حسبما جاء في صحيفة الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

ورأى كاتب كويتي آخر، اسمه حامد الحمود، في الحياة اللندنية ايضا ان "لعل اهم ما يُستشف عن رؤية فصائل المعارضة التي اختتمت اجتماعها الاخير في لندن، هو انفتاحها على الآخرين مما يدعو الى التفاؤل بأن نظام الحكم في عراق المستقبل حريص على ان لا يلغي وجهة نظر الآخر". المقال الذي عنوانه "الكويت وعراق المستقبل: مفهوم جديد للعلاقات" افترض ان "لا احد يستطيع ان يجزم بشكل او نمط الحياة السياسية القادمة في العراق. لكن الدلائل تشير الى ان التغيير واقع لا محالة". واختتم الكاتب الكويتي مقاله بالقول ان على الكويت هي الاخرى ان تتغير اذا تغير العراق. واوضح ان "التعامل مع العراق الجديد يتطلب ان تتحول الكويت في استراتيجيتها التي اعتمدت على تعطيل او التخفيف من كون العراق مصدراً للتهديد، الى استراتيجية تعمل على التفاعل معه ايجابيا والتأثير فيه ومساعدته لتملس طريقه نحو الاستقرار والنمو والازدهار له وللمنطقة ككل" حسبما جاء في الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

إليكم الآن تقريرا من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) حول الشأن العراقي كما تناولته صحف أردنية صادرة اليوم.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

صحيفة البيان الاماراتية نشرت رأيا بقلم الكاتب المصري يوسف الشريف عنوانه "معادلة إنقاذ العراق". الكاتب اشار الى ان "أميركا (...) تحتفظ لنفسها وحدها بحق الإعلان عن انتهاك العراق لقرار مجلس الأمن حول عدد من المفتشين لممارسة مهامهم". واضاف قائلا ان "الرئيس بوش يتعجل نتائج فحص دراسة التقرير التفصيلي الذي تقدمت به بغداد حول براءتها من حيازة أسلحة الدمار الشامل نهائيا، ويتهم بغداد بالمراوغة وإخفاء الحقائق" حسبما جاء في صحيفة البيان الاماراتية. الشرق الاوسط

--- فاصل ---

مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) قرأ لكم صحفا مصرية صادرة اليوم وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن الشأن العراقي.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

الكاتب الكويتي أحمد الربعي اعتبر في مقال يسمى "العرب.. خدمات مجانية" نُشر في الشرق الاوسط اللندنية انه "على كل المستويات نناقش قضية التغيير القادم في العراق، وكعادتنا في كل الازمات العربية تتحول المنتديات الى السيناريوهات القادمة واحتمالات المستقبل" بحسب رأيه. ومضى الى القول ان "كل النقاش يدور حول ما سيفعله الآخرون، ولا شيء يتعلق بما يفترض ان نفعله نحن كمعنيين في هذه المنطقة على المستوى الرسمي والشعبي"، مضيفا ان "كل الحديث يدور حول طبيعة العمل الذي ستقوم به الولايات المتحدة، ولا احد يتكلم عن العمل الذي يفترض ان نقوم به" بحسب تعبير الكاتب الكويتي.

--- فاصل ---

الكاتب السعودي رضا محمد لاري رأى ان عزم الولايات المتحدة على اطاحة الرئيس العراقي صدام حسين تستهدف في الحقيقة "تبديل معالم الحياة الدولية على ركائز القوة الفعلية في الأرض التي تعطي بالوصول إلى نتائجها، أمريكا الحق في حكم العالم". لاري اشار في مقاله الذي عنونه "أمريكا تؤجل الحرب في العراق" الى ان هذه الرغبة الأمريكية "اصطدمت مع كثير من المعوقات في الداخل، بعد أن فسرت هذه الرغبة في الحرب من قبل رجال في الكونجرس وآخرين في الصحافة ومفكرين من اساتذة الجامعات.. بالحرب غير المبررة" حسبما جاء في الشرق الاوسط.

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الشرق الاوسط مقالا بقلم الكاتب العراقي عدنان حسين
عنوانه "لولا بارزاني!". الكاتب اشار الى ان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني دعا في نهاية مؤتمر لندن للمعارضة العراقية الى «فتح صفحة جديدة من التسامح والمصالحة الوطنية» بين العراقيين. وحذر القائد الكردي من ان "يأخذ البعض القانون بأيديهم ويتصرفوا بروح الانتقام ممن اساءوا اليهم" حسبما جاء في الشرق الاوسط اللندنية.

--- فاصل ---

وفي ختام هذا العرض للصحف العربية عن الشأن العراقي اليكم تقريرا من مراسلنا في الكويت سعد المحمد الذي رصد القضية العراقية في صحف كويتية وسعودية صادرة اليوم. شكرا على حسن استماعكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG