روابط للدخول

اختفاء طائرة تجسس اميركية فوق العراق / المفتشون الدوليون مستعدون لاستجواب علماء عراقيين


- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسي غيورغي محمّدوف ان اعلان العراق عن اسلحته المحظورة لا يجيب عن جميع الاسئلة. - نسبت وكالة رويترز للانباء الى مسؤولين اسرائيليين ان الدولة العبرية ستقرر في الاسابيع القليلة المقبلة اذا كان ملايين مواطنيها سيلقَّحون ضد مرض الجدري. - افادت وكالة رويترز للانباء بان طائرة تجسس اميركية بدون طيار قد ضاعت بعدما اطلقت منظومة عراقية مضادة للطيران النيران عليها. - مفتشو الامم المتحدة عن الاسلحة في العراق مستعدّون لاستجواب علماء عراقيين يُعتقد انهم تورطوا في برامج بغداد لتصنيع اسلحة الدمار الشامل.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسي غيورغي محمّدوف ان اعلان العراق عن اسلحته المحظورة لا يجيب عن جميع الاسئلة. لكن محمّدوف اشار في الوقت نفسه الى ان لا احد كان يعتقد ان وثيقة واحدة ستردّ على جميع الاسئلة التي طُرحت على العراق، على حد قوله.
من جهة اخرى، اعلنت شركة لوكويل الروسية العملاقة للنفط انها راغبة في الالتزام بعقدها مع العراق الخاص بتطوير حقل غرب القرنة. مصدر لم يشأ ذكر اسمه قال الى وكالة ايتار – تاس للانباء ان شروط العقد لا تسمد بالغائه من طرف واحد. يُذكر ان العراق طلب من روسيا رسميا امس الاحد ان تجد شركة اخرى لتطوير الحقل.

- نسبت وكالة رويترز للانباء الى مسؤولين اسرائيليين ان الدولة العبرية ستقرر في الاسابيع القليلة المقبلة اذا كان ملايين مواطنيها سيلقَّحون ضد مرض الجدري. يُذكر ان اسرائيل تخشى امكانية التعرض الى ضربة عراقية باستخدام ليس اسلحة تقليدية فحسب بل وكذلك اسلحة كيماوية وبيولوجية، في حال شن حرب اميركية ضد بغداد.

- حذّر وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم من الهستيريا في الموقف الغربي تجاه العراق اذا فشلت بغداد في التزامها بالمطالب الدولية بنزع اسلحة الدمار الشامل. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن ايفانوف قوله للصحفيين ان الهستيريا ليست انسب حل للمشاكل، مضيفا ان موسكو ستعمل بهدوء في اطار قرارات مجلس الامن.

- اشارت وكالة فرانس بريس للانباء الى ان مكتب المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين يستعدّ لمواجهة العواقب في حال نشب نزاعٌ محتمل في الخليج، وبدأ في خزن مواد الانقاذ في الشرق الاوسط. الوكالة قالت ان المفوض الاعلى طلب مساعدات مقدارها 37,4 مليون دولار من دول مانحة وسط مخاوف بتدفق عدد كبير من اللاجئين خارج العراق.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء في تحقيق لها من القدس بان اسرائيل تأمل في أن الولايات المتحدة تقضي على نظام الرئيس العراقي صدام حسين في حرب مرتقبة، الذي يُعتبر عدوّا لدودا للدولة اليهودية. لكن التحقيق اشار الى ان ثمن هذه الحرب سيكون باهظا اذا استخدم صدام اسلحة كيماوية او بيولوجية.

- افادت وكالة رويترز للانباء بان طائرة تجسس اميركية بدون طيار قد ضاعت بعدما اطلقت منظومة عراقية مضادة للطيران النيران عليها. الوكالة نسبت الى متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية افتراضه ان تكون هذه هي المرة الاولى تُسقط فيها طائرة اميركية في منقطة حظر الطيران العراقي.

- مفتشو الامم المتحدة عن الاسلحة في العراق مستعدّون لاستجواب علماء عراقيين يُعتقد انهم تورطوا في برامج بغداد لتصنيع اسلحة الدمار الشامل. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن المتحدث عن المفتشين Hiro Ueki.
كما ذكرت فرانس بريس ان المفتشين الدوليين يكثّفون جهودهم من اجل اخراج علماء عراقيين من العراق من اجل استجوابهم عن تفاصيل برامج بغداد التسليحية. مدير الوكالة الدولية للطاقة لاذرية محمد البرادعي قال في حديث الى شبكة (سي ان ان) الاميركية للتلفزيون ان المفتشين لهم تفويض لاستجواب العلماء خارج العراق.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان مصر تبذل قصارى جهودها من اجل ايجاد حل دبلوماسي لمسألة التفتيش عن الاسلحة العراقية، معترفةً في الوقت نفسه بانها لا تستطيع الحيلولة دون عمل عسكري اميركي. الوكالة نسبت الى وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان القاهرة تعمل من اجل عرقلة ضربة عسكرية ضد بغداد.

- افادت وكالة رويترز للانباء بان منظومة عراقية مضادة للطيران اسقطت طائرة تجسس اميركية بدون طيار فوق المنطقة الجنوبية لحظر الطيران العراقي. الوكالة نسبت هذا الى متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG