روابط للدخول

محادثات إيرانية روسية في طهران / إطلاق سراح ناشر صحيفة أفغانية


- توجه رئيس الحزب التركي للعدالة والتنمية طيب إردوغان الى موسكو اليوم لزيارة تستغرق يومين. - يواصل وزير الطاقة الذرية الروسي الكساندر روميانتسيف اليوم زيارة الى طهران تستغرق اربعة ايام يركز اثناءها على بناء محطة كهروذرية في بوشهر. - حُكم على القائد السابق لحركة الخمير الحمر Sam Bith بالسجن مدى الحياة في كمبوديا اليوم بتهمة اصدار امر باختطاف ثلاثة سياح غربيين وقتلهم عام 1994. - أُطلق سراح (عبد الغفور اعتقاد) ناشر صحيفة فاردا الافغانية التي ظهر فيها كاريكاتور للرئيس حامد كارزاي.

تفاصيل الأنباء..

- من المتوقع ان يناقش وزيرا الخارجية الروسي ايغور ايفانوف والاسرائيلي بينيامين نتينياهو في موسكو اليوم عملية السلام في الشرق الاوسط والحملة الدولية المضادة للارهاب وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين. يُذكر ان نتينياهو صرح اثر وصوله الى موسكو يوم امس بان العلاقات بين اسرائيل وروسيا دافئة، مضيفا انها تتزايد قوة.

- توجه رئيس الحزب التركي للعدالة والتنمية طيب إردوغان الى موسكو اليوم لزيارة تستغرق يومين. اردوغان الذي يرأس وفدا يتألف من رجال اعمال ووزراء ونواب، اعلن انه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف. وقال اردوغان للصحفيين قبل مغادرته انقرة ان زيارته ترمي الى تقوية العلاقات الثنائية والتجارية. ويُنتظر ان تتناول مباحثاته في موسكو مد خط انبوب جديد يربط ميناء Dzhubga الروسي الذي يقع على البحر الاسود، بمدينة سمسون التركية. كما ان اردوغان من المتوقع ان يناقش ايضا العراق والقضية الشيشانية مع مسؤولين روس.

- يواصل وزير الطاقة الذرية الروسي الكساندر روميانتسيف اليوم زيارة الى طهران تستغرق اربعة ايام يركز اثناءها على بناء محطة كهروذرية في بوشهر. يُذكر ان الجزء الاول من المحطة يُعتقد ان يتمّ تشغيله نهاية عام 2003. وكالة ايتار – تاس للانباء افادت بان روميانتسيف التقى يوم امس اثر وصوله الى طهران، بغلام رضا اغا زاده رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية. ويُنتظر ان يجتمع المسؤول الروسي اليوم الى الرئيس الايراني السابق هاشمي رافسانجاني الذي يرأس مجلس تشخيص مصلحة النظام، ورئيس البرلمان مهدي كرّوبي. يشار الى ان الولايات المتحدة تحث روسيا على ترك مشروع بناء المحطة الكهروذرية في ايران. الا ان موسكو تلحّ على ان محطة بوشهر ستُستخدم لاغراض سلمية وتبقى تحت رقابة دولية.

- حُكم على القائد السابق لحركة الخمير الحمر Sam Bith بالسجن مدى الحياة في كمبوديا اليوم بتهمة اصدار امر باختطاف ثلاثة سياح غربيين وقتلهم عام 1994. يُذكر ان هذه هي المرة الاولى يحُكم فيها على مسؤول رفيع المستوي لحركة الخمير الحمر في محكمة. وكان Bith اكبر قائد للحركة اتُّهم وأُثبتت تهمته ارتباطا بمقتل بريطاني وفرنسي واوسترالي بعد وقوعهم في كمينٍ شمال كمبوديا.

- أُطلق سراح (عبد الغفور اعتقاد) ناشر صحيفة فاردا الافغانية التي ظهر فيها كاريكاتور للرئيس حامد كارزاي. الكاريكاتور الذي نُشر في 15 كانون الاول أظهر كارزاي وهو يعزف على ارغن ويغني "اعادة البناء، اعادة البناء" بينما وقف وراءه وزير المال وهو يدق على طبل. يُذكر ان كارزاي زار مؤتمرا في النرويج اخيرا تعهدت اثناءه اكثر من 20 دولة بتقديم ملياريْ دولار الى افغانستان عام 2003 لمساعدة اعادة بناء البلاد بعد حرب استمرّت 23 سنة. وأمر باطلاق اعتقاد بعد عودته.

- انتقدت الخارجية الايرانية الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم على كلمته التي دعا فيها ايران الى تبني الديمقراطية، معتبرةً هذا النداء تدخلا في شؤون ايران الداخلية لم يصب هدفه، على حد تعبير المتحدث باسم الخارجية حامد رضا آصفي. آصفي اشار الى ان تصريح بوش الذي بثته السبت الماضي اذاعة فاردا الناطقة بالفارسية التي تمولها الولايات المتحدة، كان يرمي الى زرع بذور الشقاق بين الشعب الايراني والحكومة. يُذكر ان بوش قال في تصريحه ان ايران اذا احترمت التزاماتها الدولية واعتنقت الحرية والتسامح فسوف لن يكون لها صديق افضل من الولايات المتحدة. كما اشار الرئيس الاميركي الى ان الشعب الايراني يستحق صحافة حرة من اجل مساعدة بناء مجتمع منفتح وديمقراطي، على حد قوله.

- افادت مصادر اميركية عسكرية اليوم بان جنديا اميركيا ومحاربا معاديا يُعتقد انه كان من انصار تنظيم القاعدة، قُتلا في معركة دارت في شرق افغانستان في عطلة الاسبوع المنصرم. الجنود الاميركيون الذين شاركوا في العملية قالوا ان فلول انصار القاعدة المشتبه فيهم هربوا الى باكستان. من جهة اخرى، فجرت القوات الدولية كميات كبيرة من المواد المتفجرة في كابل اليوم. المتحدث باسم القوة الدولية لحفظ الامن في افغانستان الميجور Gordon MacKenzie اشار الى ان هذه الكميات تبقت بعد النزاعات التي دامت في افغانستان اكثر من عقديْن.

- صرحت المتحدثة باسم الاتحاد الاوروبي Emma Udwin اليوم بان الجولة الثانية من المباحثات التي أُجريت في بروكسل اليوم بين الاتحاد وايران حول حقوق الانسان كانت ناجحة. الجولة الاولى أُجريت في طهران الاسبوع الماضي، واعتبرها كلا الطرفان ناجحة ايضا. يُذكر ان هذه المباحثات تمثّل جزءا من مفاوضات ترمي الى عقد اتفاقية حول التجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي وايران. وكانت الولايات المتحدة انتقدت الاتحاد الاوروبي بشدة لقراره بداية هذه المفاوضات، الا ان الاتحاد يأمل بأن يؤدي هذا الحوار الى تحسين حقوق الانسان في ايران.

- استبعد وزير الخارجية الاسرائيلي بينيامين نتينياهو الذي يزور موسكو حاليا، استبعد اية آفاق لقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات جيش. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن نتينياهو قوله ان لا احد في اسرائيل سيقبل ان تكون الدولة الفلسطينية ارضا مسلحة. واتت كلمات الوزير الاسرائيلي بعدما قتلت القوات الاسرائيلية محاربيْن فلسطينيين في مدينة جنين بالضفة الغربية اليوم. الجيش الاسرائيلي لم يدلِ بتعليق. نتينياهو يزور موسكو كجزء من جولة اوروبية ترمي الى فرض العزلة على الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

- صرح وزير الطاقة الذرية الروسي الكساندر روميانتسيف اليوم اثناء زيارة الى طهران تستغرق اربعة ايام، صرح بان بناء محطة كهروذرية في بوشهر يجري وقفا للجدول الزمني. يُذكر الى ان الولايات المتحدة تحث روسيا على ترك مشروع بناء المحطة الكهروذرية في ايران. الا ان موسكو تلحّ على ان محطة بوشهر ستُستخدم لاغراض سلمية وتبقى تحت رقابة دولية.

- عارض الرئيس الايراني محمد خاتمي وجودا دوليا طويل الامد في افغانستان. خاتمي الذي وصل الى باكستان اليوم لزيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام، دعا الى منح افغانستان مزيد من المساعدات من اجل اعادة السلام والاستقرار الى البلاد. يُذكر ان خاتمي التقى الرئيس الباكستاني بيرويز مشرف لمناقشة الوضع في افغانستان، واتفقا الزعيمان على توحيد جهودهم وتقديم المساعدة في اعادة بناء البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG