روابط للدخول

مجابهة عسكرية محتملة بين العراق والتحالف الدولي


تحدثت الصحافة الأميركية اليوم عن مجابهة عسكرية محتملة بين العراق والتحالف الدولي. (شيرزاد القاضي) و (زينب هادي) في عرض سريع لهذه الصحف.

ضمن مساعي الإدارة الأميركية لكسب تأييد حلفائها في المنطقة، تضغط الولايات المتحدة على زعماء تركيا للتعاون في حال نشوب حرب مرتقبة ضد العراق، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تحت عنوان "طلب الولايات المتحدة للمساعدة، يزعج حكومة تركيا".

ونقل التقرير عن رئيس الوزراء التركي عبد الله غول أن تأثير حرب محتمله على بلاده سيكون سلبياً على الأغلب، مضيفاً أن الرأي العام في تركيا يعارض التعاون مع الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء التركي"إن تركيا بلد ديمقراطي ويجب إقناع شعبنا واقناع البرلمان" مضيفاً أنهم سيعانون، سواء تعاونوا أو لم يفعلوا شيئاً، على حد تعبيره.

ونسبت الصحيفة الأميركية الى مسؤول تركي أن العالم الإسلامي سينظر الى تركيا باعتبارها بلد يقتل مسلمين آخرين، مضيفاً أن من الصعب قبول ذلك.

ومعروف أن رفض تركيا للتعاون مع الولايات المتحدة سيعرض علاقاتها مع أهم حلفائها الى الخطر، بحسب الصحيفة الأميركية التي نقلت عن عبد الله غول قوله "إن ما يحدث لا يخضع الى سيطرتنا".

ولفتت الصحيفة الى أن الولايات المتحدة ستطلب من أنقرة السماح باستخدام مجالها الجوي، وقواعدها الجوية إذا تعاونت تركيا معها في حرب مرتقبة ضد العراق.

--- فاصل ---

أما صحيفة واشنطن بوست الأميركية فقد ركّزت في تقرير نشرته اليوم على قيام منظمات الإغاثة بتكثيف وتسريع جهودها، بسبب احتمال تعليق برنامج النفط مقابل الغذاء إذا حدث نزاع عسكري، بحسب تعليمات صدرت عن الأمم المتحدة.

وتقول الصحيفة إن توقف المساعدات الإنسانية لفترة طويلة سيسبب مضاعفات جدية لملايين من العراقيين الذين يعتمدون على بطاقات إعانة، بحسب مسؤولين في شؤون الإغاثة، شددوا على ضرورة قيام الإدارة الأميركية بوضع خطط طوارئ في ظل حرب محتملة.

هذا ويسعى مسؤولون في الأمم المتحدة الى الحصول على مبلغ( 37.3) مليون دولار من دول متبرعة، بحسب صحيفة واشنطن بوست التي أضافت أن منظمة يونيسيف UNICIFF، بدأت بنقل تجهيزات الى العراق وأربع دول مجاورة، وبدأ برنامج الطعام العالمي بنقل تجهيزات غذائية تكفي ل (900) ألف شخص لمدة شهر واحد.

ومن المحتمل أن تستغرق عملية شراء ونقل خيم ومعدات طبخ مدة شهرين بكلفة مقدارها 60 مليون دولار، لتتمكن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين UNHCR التابعة للأمم المتحدة، من تغطية احتياجات اللاجئين في ظروف الشتاء بحسب مسؤولين في المنظمة.
صحيفة واشنطن بوست أضافت أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) طلبت عناوين وصور ومقرات ومواقع مخازن منظمات الإغاثة في العراق لتجنب استهدافها خلال الحرب.

--- فاصل ---

وفي سياق ذي صلة بالشأن العراقي نشرت صحيفة بالتيمور صن الأميركية تقريراً حول ما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط، ذكرت الصحيفة أن الرئيس الأميركي جورج بوش سعى لتوضيح التزامه بتشكيل دولة فلسطينية مستقلة كجزء من حل لأزمة الشرق الأوسط، في لقاء أجراه أمس مع الصحافة بعد اجتماعه بالسكرتير العام للأمم المتحدة كوفي أنان، وممثلي روسيا والاتحاد الأوربي.

هذا وقد رفض بوش إطلاق ما يعرف بـ "خريطة الطريق" للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الى حين انتهاء الانتخابات الإسرائيلية في الثامن والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل، بحسب الصحيفة الأميركية التي أضافت أن موقف بوش يلائم موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون.

وفي السياق ذاته أشارت صحيفة بالتيمور صن الى ما طرحه وزير الخارجية الأميركي كولن باول بأن التقدم في عملية السلام لن يأتي قبل أن يتم حل الشأن العراقي بطريقة أو أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG