روابط للدخول

اغلاق شبكة تلفزيونية في أفغانستان / اغتيال شخصية علمانية تركية


- اعلن زعيم الجالية التركية في قبرص رؤوف دنكتاش انه سيواصل حتى نهاية شباط المقبل مفاوضات السلام حول حل قضية الجزيرة المقسّمة. - تم اغلاق شبكة تلفزيونية في مدينة جلال آباد شرقي افغانستان اليوم، بأمرٍ من المحكمة العليا في البلاد. - قتل مسلحون مجهولون شخصية علمانية تركية خارج بيته في انقرة في ساعة متأخرة يوم امس. - اتّهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الولايات المتحدة اليوم بعرقلة التقدم نحو اقامة دولة فلسطينية مستقلة قبل انتخابات اسرائيلية الشهر المقبل.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن زعيم الجالية التركية في قبرص رؤوف دنكتاش انه سيواصل حتى نهاية شباط المقبل مفاوضات السلام حول حل قضية الجزيرة المقسّمة. يُذكر ان الامم المتحدة وضعت خطة ترمي الى اعادة توحيد قبرص وتدعو الطرفين اليوناني والتركي الى التوصل الى اتفاق بحلول 28 شباط، وذلك من اجل ازالة العراقيل امام انضمام الجزيرة الى الاتحاد الاوروبي عام 2004. المفاوضات فشلت الاسبوع الماضي اثناء قمة للاتحاد الاوروبي في كوبنهاغن، عندما غادرها دنكتاش مبررا ذلك بتدهور حالته الصحية. يشار الى ان قبرص انقسمت الى شطرين عام 1974 عندما اقتحمت القوات التركية الشطر الشمالي للجزيرة اثر انقلاب قصير سببته اليونان.

- تم اغلاق شبكة تلفزيونية في مدينة جلال آباد شرقي افغانستان اليوم، بأمرٍ من المحكمة العليا في البلاد. مدير جهاز الامن في جلال آباد قال في حديث الى وكالة فرانس بريس للانباء ان حكومة المحافظة بعثت برسالة الى الشبكة التلفزيونية ابلغتها فيها ان المحكمة العليا طالبت باغلاقها، مشيرة الى حظر عرض برامج وافلام اجنبية تتناقض والعادات القيم الاسلامية. الا ان مدير الشبكة التلفزيونية قال انه سيحاول التوصل الى حل وسط مع الحكومة لكي تسمح للشبكة ببث نشرات اخبارية وبرامج رياضية.
من جهة اخرى، يحضر الرئيس الانتقالي الافغاني حامد كارزاي مؤتمرا في روما اليوم حول اعادة بناء النظام القانوني في البلاد. يُنتظر ان يركّز المؤتمر على الجوانب المادية والتقنية والمهنية لاعادة بناء النظام القانوني.
وفي تطور آخر، افاد المتحدث باسم الامم المتحدة David Singh بان رجالا مسلحين سرقوا سيارة تابعة للمنظمة الدولية في افغانستان، مضيفا ان الحادث لم يسبب اصابات. Singh اشار الى ان السيارة كانت جزءا من قافلة تابعة لبرنامج الامم المتحدة من اجل ازالة الالغام تسير من كابل الى قندهار. المتحدث قال انه لا يعرف اذا ما كان سبب السرقة سياسيا او جنائيا، ومن كان يقف وراءها.

- قتل مسلحون مجهولون شخصية علمانية تركية خارج بيته في انقرة في ساعة متأخرة يوم امس. يشار الى ان البروفيسورNecip Hablemitoglu كان نشر عدة مقالات انتقد فيها دور الجماعات الاسلامية في السياسة التركية. كما انه كان يدرّس مفاهيم الاصلاحات التي طبقها كمال اتا تُرك، مؤسس الدولة التركية العلمانية المعاصرة. ولم يُعرف سبب اغتيال البروفيسور Hablemitoglu .

- اتّهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الولايات المتحدة اليوم بعرقلة التقدم نحو اقامة دولة فلسطينية مستقلة قبل انتخابات اسرائيلية الشهر المقبل. عريقات قال ان الادارة الاميركية تحاول مساعدة رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون على للفوز بالانتخابات عبر تأجيل المفاوضات على ما يسمى بخريطة الطريق الاميركية التي تنص على اقامة دولة فلسطينية. ومن المقرر ان يستكمل كبار المسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة خطة الطريق اثناء اجتماع في واشنطن يوم غد. لكن وزير الخارجية الاميركي كولن باول صرح امس بان الخطة ستنتظر ريثما تجري اسرائيل الانتخابات.
من جهة اخرى، قُتلت صبية فلسطينية اليوم عندما اطلقت القوات الاسرائيلية النار في مدينة رفح بالضفة الغربية.

- اعربت الصين عن قلقها من خطة الولايات المتحدة في نشر درع مضادة للصواريخ. وزارة الخارجية الصينية افادت بان على الولايات المتحدة ان تسعى من اجل عدم تعريض نظام الامن العالمي للخطر. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينيةLiu Jianchao ان بيجينغ تدرس اعلان الولايات المتحدة عن نيتها نشر الدرع المضادة للصواريخ في غضون سنتين. يُذكر ان الخارجية الروسية صرحت امس بان المنظومة الاميركية ستزعزع الاستقرار العالمي وتؤدي الى ما اسمته الحكومة الروسية "سباقا جديدا وعديم العقلانية وراء السلاح".

- افادت وكالات انباء بان العراق مستعدّ لتدمير حقوله النفطية محطّاته الكهربائية ومستودعاته الغذائية في حال نشوب حرب مع الولايات المتحدة، ومن ثم اتهام واشنطن بما حدث. وقال مسؤولون استخباراتيون اميركيون للصحفيين في وزارة الدفاع (البنتاغون) ان لديهم ادلة على ان الرئيس العراقي صدام حسين عازم على تدمير البنية التحتية في البلاد وخلق ازمة انسانية ومن اجل احباط أي تقدم اميركي والتأثير على الرأي العام العالمي كي يعارض الحرب. كما تنبأ المسؤولون الذين لم يرغبوا في كشف اسمائهم، بان يستخدم صدام اسلحة كيماوية وبيولوجية اذا ما احس بأنه على حافة الانهيار، موجها اياها، قبل كل شيء، الى القوات الاميركية في العراق والكويت واسرائيل، على حد تعبيرهم.

- احتجزت عناصر الشرطة الباكستانية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي على الاقل ستة متشددين مشتبه فيهم بعد تراشق بالنار في مدينة لاهور شرقي باكستان. وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد احمد افاد بانه تم احتجاز ما يتراوح بين ستة وثمانية اشخاص بمن فيهم اميركييان وكندي. احمد اضاف انه ليس من المعروف اذا كان للمحتجزين علاقة بتنظيم القاعدة. ولم تَرِدْ معلومات عن وقوع اصابات اثناء العملية.

- اتهمت السلطات الاميركية احد قادة حركة حماس وقرينته وخمسة من الموظفين في شركة كمبيوترات تقع في ولاية تكساس، بانتهاك قانون اميركي يحظر توجيه اموال الارهابيين. الدعوى الفيدرالية التي تتألف من 33 نقطة، تتهمهم بتبييض الاموال وبيع كمبيوترات الى سوريا وليبيا، انتهاكا للقوانين الاميركية المضادة للارهاب. يُعتقد ان القائد السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق وقرينته نادية يوجدان حالية في الشرق الاوسط.

على صلة

XS
SM
MD
LG