روابط للدخول

نسخة منقحة من اعلان العراق حول اسلحة الدمار الشامل / تحذير مصري إلى العراق


- قررت اللجنة التحضيرية لمؤتمر المعارضة العراقية، بعد اختتام اعمال المؤتمر، رفع عدد اعضاء لجنة المتابعة والتنسيق من خمسة وستين الى خمسة وسبعين عضوا. - نقلت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة، ان النسخة المنقحة من اعلان العراق حول اسلحة الدمار الشامل ستسلم اليوم الى اعضاء مجلس الامن الدولي وتقع في نحو ثلاثة الاف صفحة. - حذر الرئيس المصري حسني مبارك بغداد من عرقلة عمليات فرق التفتيش التابعة للامم المتحدة، مشيرا الى انها تمثل الفرصة الاخيرة، لتجنب ضربة اميركية.

تفاصيل الأنباء..

- قررت اللجنة التحضيرية لمؤتمر المعارضة العراقية، بعد اختتام اعمال المؤتمر، رفع عدد اعضاء لجنة المتابعة والتنسيق من خمسة وستين الى خمسة وسبعين عضوا.
افادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن حامد البياتي، الناطق باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.
وقال البياتي إن قيادات اللجنة التحضيرية اقرت مبدأ توسيع لجنة المتابعة والتنسيق باضافة عشرة اعضاء اخرين يجري البحث باسمائهم.

- نقلت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة، ان النسخة المنقحة من اعلان العراق حول اسلحة الدمار الشامل ستسلم اليوم الى اعضاء مجلس الامن الدولي وتقع في نحو ثلاثة الاف صفحة.
وتجدر الاشارة الى ان فقط الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، استلمت نسخة كاملة من التقرير العراقي الواقع في نحو اثنتي عشرة الف صفحة.
وبموجب توصية من هذه الدول قامت لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشطب اي معلومات يمكن ان تستخدم في صناعة او اقتناء اسلحة دمار شامل. وتم ايضا حذف اسماء كل الشركات الواردة في التقرير العراقي.

- حذر الرئيس المصري حسني مبارك بغداد من عرقلة عمليات فرق التفتيش التابعة للامم المتحدة، مشيرا الى انها تمثل الفرصة الاخيرة، لتجنب ضربة اميركية.
وقال مبارك في خطاب نقلته وكالة الانباء المصرية يجب على العراق ان يبدي تعاون مع عمليات التفتيش كي لا يعطي اي سبب او مبرر لتوجيه ضربة عسكرية اليه.
مبارك انتقد ايضا الخطاب الذي القاه الرئيس صدام حسين في السابع من الشهر الجاري، وقدم فيه ما اعتبر اعتذارا للشعب الكويتي، وقال إنه يتعين على الرئيس العراقي الكف عن التصريحات الرنانة التي سبق ان جرت عليه المشاكل، حسب قول الرئيس المصري.

- على صعيد ذي صلة، قال الرئيس السوري بشار الاسد، إنه يخشى من تأثر المفتشين الدوليين بالضغط الامريكي من خلال الحديث عن شن حرب محتملة ضد العراق، مشيرا الى تفاؤله بان بغداد ستواصل التعاون مع المنظمة الدولية.

- اعلن وزير الدفاع الايطالي انتونيو مارتينو اليوم ان بلاده مستعدة لتقديم دعم غير مباشرة للولايات المتحدة في حال حصول تدخل عسكري ضد العراق من خلال السماح باستخدام مجالها الجوي وقواعدها العسكرية.
الوزير الايطالي، اوضح ايضا ان واشنطن اتصلت بروما لمعرفة نوع الدعم الذي يمكن ان تقدمه في حال اتخاذها قرار بشن حرب ضد العراق.
لكن الوزير الايطالي، لفت الى ان الولايات المتحدة قد تكون بحاجة الى عدة اسابيع لبحث التقرير العراقي حول نزع الاسلحة بالتفصيل موضحا ان واشنطن ستواصل في هذه الاثناء مشاوراتها مع حلفائها العسكريين.

- زار مفتشو الاسلحة الدوليون، عددا من المواقع العراقية، هذا اليوم، من بينها جامعة بغداد، حيث توجه المفتشون الى قسم التقنيات البيولوجية التابع لرئاسة الجامعة.
ونقلت فرانس برس، عن مسؤول عراقي لم تكشف هويته، ان فريقا بيولوجيا اخر توجه اليوم الى الطريق العام المؤدي الى مدينة الموصل، فيما توجه فريق متخصص في الطاقة الذرية الى شركة الرضوانية، في منطقة ابي غريب.
كما زار فريق متخصص في تقنية الصواريخ، مرة اخرى، موقع ذات الصواري، التابع لهيئة التصنيع العسكري العراقية.

- اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في مقال نشرته صحيفة (دي برس) النمساوية اليوم الثلاثاء عن امله في ايجاد حل سلمي للازمة العراقية وحث بغداد على التعاون مع مفتشي الاسلحة الدوليين.
أنان طالب بغداد ايضا السماح للمفتشين بالوصول الى كل المعلومات المتعلقة بمهام التحقق من برامج اسلحة الدمار الشامل التي قد يمتلكها العراق.
وتابع انان ان العالم باسره يجب ان يأمل بالا يبقى الشعب العراقي مرتبطا ببرنامج النفط في مقابل الغذاء، والا يبقى خاضعا لتهديد الحرب. لكن ذلك لن يتحول حقيقة الا اذا حصلت عملية نزع اسلحة كاملة وعندما يتوافر للمجتمع الدولي دليل على ذلك.

- اعلنت الصين اليوم الثلاثاء انها ما زالت تدرس الاعلان العراقي حول اسلحة الدمار الشامل، ملمحة الى انها لا تشاطر واشنطن ولندن تشاؤمهما بشأن التقرير.
وقال الناطق باسم الخارجية الصينية ليو جيانشاو خلال مؤتمر صحفي ان كل طرف من الاطراف المعنية له وجهة نظر خاصة بشأن التقرير الذي سلمه العراق.
وقال ليو ان الصين شكلت مجموعة تضم خبراء في الاسلحة البيولوجية والكيميائية والصواريخ والاسلحة النووية وناطقين بالعربية لدراسة الاعلان وتحليله.
وتجدر الاشارة الى ان الصين تدعو الى تسوية سياسية ودبلوماسية للازمة العراقية بالرغم من تصويتها على القرار الدولي الاخير الذي يهدد العراق بعواقب وخيمة في حال عرقلت بغداد عمل المفتشين الدوليين.

- كشفت صحيفة تاكس تسايتونك الالمانية في عددها الصادر اليوم، ان العراق ذكر في ملفه عن برامج التسلح، ان اكثر من ثمانين شركة ومعهد ابحاث الماني، اسهمت في تطوير برامج التسلح العراقية، منذ عام خمسة وسبعين.
وتابعت الصحيفة ان التعاون بين الشركات الالمانية والعراق على تطوير الاسلحة التقليدية استمر في بعض الاحيان حتى عام الفين واثنين، دون ان تشير الصحيفة الى اسماء الشركات.

- قتلت امرأة يوم امس في مدينة اربيل في كردستان العراق، إثر انفجار عبوة ناسفة. فيما اعلنت مديرية الامن بالمدينة قيام خبراء المتفجرات بابطال مفعول عبوتين اخريين في المنطقة نفسها.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول امني كردي، ان مجهولين قاموا يوم امس، بربط ثلاث عبوات ناسفة، بابواب دور سكنية عائدة لمدنيين اكراد في حي شورش، في مدينة اربيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG