روابط للدخول

إيفانونف يمهد لزيارة رئيس الوزراء الياباني إلى موسكو / اولبرايت تدلي بشهادتها امام محكمة جرائم الحرب الدولية


- وصل وزير الخارجية الروسي الى طوكيو، اليوم الثلاثاء، للتهيئة لزيارة مرتقبة يقوم بها رئيس الوزراء الياباني، جوني شيرو كويزومي، الشهر المقبل الى موسكو. - ادلت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة، مادلين اولبرايت، بشهادتها امام محكمة جرائم الحرب الدولية، في جلسة خصصت اليوم، لمحاكمة رئيسة صرب البوسنة سابقا، بيلايانا بلافسيج. - أدان رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضا اغا زاده، ما اسماه بالدعاية المغرضة، التي تشنها الولايات المتحدة بخصوص المنشآت النووية التي يتم بناؤها في ايران.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن هوشيار زيباري ممثل الحزب الديموقراطي الكردستاني في لندن، انتهاء اعمال مؤتمر المعارضة العراقية بالاتفاق على تشكيل لجنة متابعة تضم خمسة وستين عضوا.
وقال زيباري في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم في العاصمة البريطانية، إنه سيتم ايضا توزيع وثيقتين أقرهما المؤتمر.
على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن جمال الوكيل، ممثل حركة الوفاق الاسلامي الشيعية، خبر انسحاب حركته مع اربعة فصائل شيعية اخرى من مؤتمر المعارضة العراقية، احتجاجا على احتكار المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق للتمثيل الشيعي، حسب ما افادت به وكالة فرانس بريس للانباء.
و اعلن الوكيل في تصريح للصحفيين، ان الحركات الاربع الاخرى، هي تيار الامام الصدر، ورابطة علماء الدين، والحركة الاسلامية في كردستان والحركة الاسلامية التركمانية.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، اعتمادا على بيان صدر عن المؤتمر، لفتت الى ان المعارضة العراقية، تبنت بعد مناقشات مكثفة، بيانا سياسيا ينص على اقامة دولة فدرالية وديمقراطية خالية من اسلحة الدمار الشامل.

- اعرب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتن، واليمني علي عبد الله صالح، عن اتفاقهما الكامل، بشأن سبل حل الازمة العراقية.
وقال صالح، بعد اجتماعه اليوم في موسكو، مع الرئيس بوتن، بان الطرفين متفقان على ضرورة إبداء العراق، تعاونا كاملا مع مجلس الامن، كي لا يعطي ذرائع لتوجيه ضربة عسكرية اليه، حسب قول الرئيس اليمني.
في المقابل كرر الرئيس بوتن موقف بلاده، الداعي الى حل المشكلة العراقية، في اطار الامم المتحدة ومجلس الامن.
وتجدر الاشارة الى ان الرئيسين، بوتن وصالح، وقعا اتفاقيات تعاون في المجال الثقافي والاقتصادي، والعسكري ايضا. وقال بوتن، إن روسيا تعتبر اليمن، شريكا للمستقبل.
ومن المقرر ايضا ان يلتقي صالح بعدد من المسؤولين الروس، لمناقشة قضايا تتعلق بالتعاون الثنائي في مجال النفط والغاز، والصناعات العسكرية.

- على صعيد آخر، وصل وزير الخارجية الروسي ايكور إيفانوف الى طوكيو، اليوم الثلاثاء، للتهيئة لزيارة مرتقبة يقوم بها رئيس الوزراء الياباني، جوني شيرو كويزومي، الشهر المقبل الى موسكو.
وتجدر الاشارة الى ان البلدين يعملا على تهيئة خطة ثنائية، سيعلن عنها خلال زيارة كويزومي الى موسكو، وقد وصف إيفانوف الخطة بانها سترسم الطريق الجديد للعلاقات الثنائية بين البلدين، وإنها تتضمن عدة محاور اساسية بينها العمل المشترك لمكافحة الارهاب الدولي.
هذا ومن المقرر ان يغادر وزير الخارجية الروسي، طوكيو، يوم الخميس المقبل متوجها الى الولايات المتحدة.

- ادلت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة، مادلين اولبرايت، بشهادتها امام محكمة جرائم الحرب الدولية، في جلسة خصصت اليوم، لمحاكمة رئيسة صرب البوسنة سابقا، بيلايانا بلافسيج.
وقد وصفت اولبرايت في شهادتها امام المحكمة الدولية في لاهاي، حالة الذعر التي اصابتها عند سماعها بعمليات القتل والاغتصاب والتعذيب التي مارستها القوات الصربية في معسكرات الاعتقال.
وتجدر الاشارة الى ان رئيسة صرب البوسنة السابقة، اعترفت امام المحكمة الدولية بالتهم الموجهة اليها، باضطهاد المسلمين الكروات والبوسنيين، اثناء النزاع في منطقة البلقان، بين عامي اثنين وتسعين وخمسة وتسعين.
وتعتبر اولبرايت اكبر مسؤول اميركي، لحد الآن يدلي بشهادته امام محكمة الجزاء الدولية التابعة للامم المتحدة، وقد وصفت المحكمة شهادة وزيرة الخارجية الاميركية السابقة، بانها عامة، وهو ما يعني انها ليست ضد المتهم او لصالحه.

- أدان رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضا اغا زاده، ما اسماه بالدعاية المغرضة، التي تشنها الولايات المتحدة بخصوص المنشآت النووية التي يتم بناؤها في ايران.
وقال اغا زاده في حديث للاذاعة الايرانية الرسمية، إن الاتهامات الاميركية تتناقض مع مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تنص على حق جميع الدول الاعضاء في الوكالة الحصول على دعم المنظمة لاستخدام الطاقة الذرية في المجال المدني.
واضاف اغا زاده وهو نائب الرئيس الايراني ايضا ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي هيئة الاشراف القانونية الدولية الوحيدة ولا يحق لاي دولة اتهام دولة اخرى، او وشن حملة ضدها في هذا المجال. ويذكر ان الحكومة الاميركية اعربت عن قلقها حيال بناء منشآت نووية في جنوب غرب طهران، رأت انه يمكن استخدامها لاغراض عسكرية.

- صوت مجلس الشورى الايراني اليوم الثلاثاء على قانون يجيز التقاط عدد محدود من القنوات الفضائية، منهيا بذلك الحظر الصارم الذي كان يفرض في السابق على التقاط هذه القنوات.
وبحسب القانون الجديد ستقوم وزارة الاتصالات بانتاج اجهزة استقبال خاصة، تسمح بالتقاط عدد محدود من المحطات الاجنبية. كما سيجيز التلفزيون الايراني بث برامج من بعض المحطات الاجنبية، وسيسمح لبعض الفئات المهنية مثل الصحفيين واساتذة الجامعات او الباحثين بالتقاط برامج غير محدودة بالاقمار الاصطناعية.
وتجدر الاشارة الى البرلمان الايراني، الذي كان يسيطر عليه المحافظون، حظر قبل ثماني سنوات استخدام أو حيازة الاطباق اللاقطة للبث التلفزيوني عبر الاقمار الاصطناعية، كما حظر ايضا المتاجرة بها.

على صلة

XS
SM
MD
LG